١٧ يوليه ٢٠٠٨
"ايتيدا" تعلن تشكيل لجنة للبحوث والتطوير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

شكلت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" مجموعة عمل من خبراء تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها والمكتبات الرقمية والمحتوى الالكتروني وممثلي الشركات الكبرى العاملة في القطاع بهدف التعرف على مجالات البحوث والتطوير التقنية التي تقع في دائرة اهتمام القطاع وتفعيلها بما يتماشى مع دور الهيئة ومشاركتها في مشروع خريطة تكنولوجيا المعلومات الممول من الاتحاد الأوروبي.

وقال الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي للهيئة إن تشكيل اللجنة التي تضم في عضويتها مكتبة الإسكندرية وجامعة النيل ومركز التوثيق الحضاري وعدد من الخبراء والشركات الكبرى العاملة في القطاع يهدف بالأساس إلى التعرف على مجالات البحوث والتطوير ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاهتمام بها وتفعيلها.

وأشار إلى أن اللجنة تضم أيضا جامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، والجامعة الأمريكية، وشركات "IBM" و"Microsoft" و "Orange" و "منتور جرافيكس" وغيرها من الشركات المميزة في مجالات البحث والتطوير.

وأضاف الدكتور عبد العظيم أن الفترة المقبلة ستشهد نشاطا مكثفا للجنة التي ستعقد عدد من الاجتماعات وورش العمل مع الشركات المصرية للتعرف على وجهات نظرها والتوجهات العالمية وتحليل البيانات المستقاة من مشروع خريطة تكنولوجيا المعلومات خاصة وان مشروع خريطة تكنولوجيا المعلومات ينطوي على كثير من الفرص مع الاتحاد الأوروبي في مجالات البحوث والتطوير.

وأشار الدكتور شريف هاشم نائب رئيس الهيئة إلى أن اللجنة عقدت ورشة عمل تمهيدية عكست مدى جدية المشاركين وحرصهم على الاستماع إلى الشركات والتعرف على احتياجاتها ورؤيتها للبحوث والتطوير وأهميتها لعمل القطاع. وأضاف أن الشهر الجاري سيشهد انعقاد ورشة عمل موسعة ستهدف إلى تحديد المجالات والبدء في وضع توصيات جادة والعمل على تنفيذها. 

وكانت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات قد دعمت مشاركة الشركات المصرية في مؤتمر اللجنة الأوروبية الذي انعقد في لوكسمبورج نهاية العام الماضي في إطار تلقي اللجنة لمقترحات مشروعات في مجال " المكتبات الرقمية والتعليم عبر الوسائل الالكترونية".

وياتى تشكيل لجنة الخبراء متسقا مع حملات التوعية بمشروعات برنامج الإطار السابع للاتحاد الأوروبي التي تتبناها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، حيث كانت الهيئة قد نظمت يوما ثالثا للمعلومات في فبراير الماضي بحضور عشرات الشركات المصرية العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات بهدف زيادة الوعي ببرنامج الإطار السابع الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي و تحفيز عملية الحوار بين الأطراف المعنية في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات وتعريف الشركات بالبرنامج.


نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات 
تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) في مصر عام 2004 سعياً إلى النهوض بمستوى صناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد، وقد أخذت الهيئة على عاتقها تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وتيسير سبل انتشارها. وبفضل الدعم الحكومي منقطع النظير، تسعى الهيئة إلى الاستفادة من مجموعة كبيرة من المزايا والامتيازات التي توفرها لها الحكومة المصرية، كما تعمل على تضافر جهود القطاعين العام والخاص حتى تحظى مصر بمكانة متقدمة بين الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.