٢١ يوليو ٢٠٠٨
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك فى مؤتمر "ويكيمينيا" الدولى بمكتبة الإسكندرية

شارك وفد من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مؤتمر ويكيمينيا السنوى الرابع الذى نظمته مؤسسة "ويكيميديا" فى الفترة من 17-19 يوليو 2008 واستضافته مكتبة الإسكندرية لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.


وافتتح المؤتمر د..إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية بحضور الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية ود. هدى بركة مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. شارك فى المؤتمر عدد كبير من المساهمين فى تحرير الموسوعة الالكترونية المفتوحة "ويكيبيديا"، بالإضافة الى نخبة من أبرز المبدعين فى هذا المجال.


وأكد جيمى ويلز مؤسس موسوعة ويكيبيديا الالكترونية الحرة ومؤسسة ويكيميديا أن دور ويكيبيديا يأتى فى تقريب المسافات بين الشعوب  مشيرا الى أن ثقافة ويكيبيديا هى حرية الوصول الى أقوى وأجود المعلومات. وأرجح ويلز قلة المشاركة العربية الى انه تم إطلاق المحتوى العربى متأخرا فى عالم 2003، مؤكدا أنة بالرغم من ذلك شهدت ويكيبيديا العربية مشاركة فعالة فى وقت قصير.


وقال ويلز أن مشروعات "ويكى" أحدثت ثورة فى صور مشاركة المعرفة حيث تعد من أكثر المواقع استقبالا للزيارات على شبكة الانترنت.

وقال الدكتور أحمد درويش ان انعقاد المؤتمر جاء ليواكب الاهتمام العالمى المتزايد بضرورة زيادة المحتوى العربى على شبكة المعلومات الدولية.


وأكد درويش أن النموذج الخاص بالويكيبيديا نموذج فريد من نوعه نجح فيما يختص بكيفية مشاركة المجتمع فى المخزون المعلوماتى للبشرية.و أوصى وزير الدولة للتنمية الإدارية بأنة لابد أن نساعد الباحثين ليتفاعلوا مع الويكيبيديا العربية، ونعمل على زيادة التوعية بهذه الموسوعة الالكترونية.


وقالت د. هدى بركة أن تطوير المحتوى العربى الرقمى هو محور أساسي فى إستراتيجية الوزارة خلال السنوات القادمة، مشيرة الى أن التعليم هو حجر الزاوية  لتحقيق التنمية  الاقتصادية والاجتماعية .


وأضافت بركة أن استضافة مثل هذا المؤتمر بعد آلية هامة  من الآليات التى تتبناها الوزارة لنشر مزيد من التوعية  بأهمية المحتوى العربى على شبكة الانترنت.

وأشارت بركة الى أن أهم التحديات التى نواجهها فى المرحلة الحالية هى توفير الحماية على الانترنت والفضاء الالكتروني، مشيرة الى الدور الفعال الذى تلعبه مشروع الاستخدام الآمن للانترنت فى هذا المجال.


ومن جانبه أكد الدكتور إسماعيل سراج الدين أن مكتبة الإسكندرية من خلال استضافتها لهذا المؤتمر الهام تتطلع الى ان بتم تنوير الدول النامية ودول الشرق الأوسط فيما يخص المجال الرقمى مما يشجع تلك الدول على المشاركة الفعالة فى الثورة المعلوماتية العالمية.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.