٥ ديسمبر ٢٠٠٨
تقرير شركة RNCOS: صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ... قطاع سريع النمو في مصر

ظهرت صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر كقطاع متسارع النمو بالاقتصاد القومي حسبما أفاد تقرير حديث صادر عن شركة RNCOS، وهي شركة رائدة في مجال أبحاث السوق وتحليل المعلومات.

وأضاف التقرير ـ الذي يحمل عنوان "تحليل أوضاع سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالشرق الأوسط" ـ أن معدل الإنفاق الإجمالي لتكنولوجيا المعلومات في مصر قد ازداد حسب معدل النمو السنوي المركب بأكثر من 25% خلال الفترة الممتدة بين عامي 2003 و2007.

جديرٌ بالذكر أن ظهور قطاعات الأعمال الصغيرة والمتوسطة قد ساهم بدور فعال في دفع عجلة النمو في صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية، ولذا، أشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن تنمو تلك الصناعة بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 11% على مدار الفترة سالفة الذكر.

من ناحية أخرى، صنف التقرير مصر في المرتبة الثانية بين أفضل دول الشرق الأوسط فيما يتعلق بتنمية تكنولوجيا المعلومات.
ووفقًا لما جاء في التقرير، فإن من بين العوامل الرئيسية المشجعة لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر هي دعم الحكومة الدائم والمستمر لها على غرار ما حدث في برنامج "حاسبات مصر 2010: شعب متصل بالمعرفة" الذي كان يشار إليه سلفًا باسم "مبادرة حاسب لكل بيت"، بالإضافة إلى إنشاء ما يزيد عن 640 ناديًا لتكنولوجيا المعلومات بالمناطق النائية والمحرومة من الخدمات بهدف تسهيل وصول كل فئات المجتمع لخدمات تكنولوجيا المعلومات والإنترنت.

علاوة على ذلك، اعتبر التقرير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واحدة من الصناعات التي اختارها الشرق الأوسط للاعتماد عليها في دفع عجلة النمو في المستقبل.

ويقدم ذلك التقرير خطة طموحة للصناعة على مدار أربعة أعوام (من 2008 إلى 2012) بشأن مختلف قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالدول الرائدة التي خضعت للتحليل في إطار البحث.

من جانب آخر، أفادت التقارير والتحاليل الحديثة بما يدعم موقف مصر كمركز جذاب لخدمات التعهيد، وفي حفل مهيب أقيمت فعالياته في لندن في أكتوبر الماضي منحت الجمعية البريطانية القومية لخدمات التعهيد مصر جائزة "أفضل دولة تقدم خدمات التعهيد لهذا العام".

على صعيد آخر، أشيد في الآونة الأخيرة بدور مصر الفعال بوصفها "أفضل دولة من دول الشرق الأوسط تتمتع بوضع يجعلها تجني ثمار ازدهار صناعة التعهيد" وذلك عبر تقرير أعدته مجموعة "يانكي جروب" بعنوان "هل بإمكان دول الشرق الأوسط الوفاء بالوعد الشرقي؟"

وفي دراسة أجرتها شركة تولونز للخدمات العالمية لعام 2008 صُنفت القاهرة في المرتبة السابعة بين 50 مدينة ناشئة في مجال التعهيد.

علاوة على ذلك، وُصفت مصر في تقرير أعدته مجموعة "يانكي جروب" نشر في مجلة تكنولوجيا المعلومات البريطانية الأسبوعية بأنها "دولة تتمتع بمكانة جيدة لمجيئها في المرتبة الثاني بين أكثر المقاصد جذبًا لخدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات والأعمال العابرة للحدود".

وفي تقرير آخر أعدته شركة XMG - وهي شركة عالمية لاستشارات وأبحاث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - تم التأكيد على التقدم الملموس الذي تحققه مصر في مجال صناعة خدمات التعهيد مقارنة بالدول الأوروبية والإفريقية ودول الشرق الأوسط.

وفي سياق آخر، صنف مؤشر مؤسسة "إيه تي كيرني " لمواقع الخدمات العالمية لعام 2007 مصر في المرتبة الثالثة عشر من بين 50 دولة أخرى في مجال تقديم خدمات الاستثمار العالمية إلى جانب قدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
ولعل أحد الشواهد الأخرى على جهود الدولة الحثيثة لترسيخ مكانتها كموقع أعمال حديث هي تلك القائمة المتنامية من الشركات متعددة الجنسيات المستثمرة في مصر مثل فودافون وويبرو وساتيام وتيليبيرفورمانس وآي بي إم ومايكروسوفت وإس كيو إس وفاليو.


نبذة عن شركة RNCOS الاستشارية
يعمل خبراء شركة RNCOS، منذ تأسيسها عام 2002، على تحليل البيانات التي تجمع من مصادر موثوقة، بما يوفر قدرًا أوفى من المعرفة والتحليل اللازمين للوقوف على مستوى الصناعات، وتعمل الشركة على المعلومات المستمدة من مصادرها الرئيسية والتحاليل الحصيفة بشأن الصناعات والتقنيات ومتغيرات السوق الاقتصادية وغير الاقتصادية بما يتيح التنبؤ بشكل منطقي باتجاهات السوق.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.