١٦ فبراير ٢٠٢١
انتهاء معسكر تدريب طلاب الأولمبياد الدولي للمعلوماتية

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، معسكر تدريب الأولمبياد الدولي للمعلوماتية في الفترة من 7 إلى 14 فبراير عبر الإنترنت.
 
وضم المعسكر 34 طالب من الفائزين في النسخة الثالثة عشر من الأولمبياد المصري للمعلوماتية وهم أفضل طلاب مدارس الجمهورية في مجال البرمجة، حيث اجتازوا العديد من الاختبارات والمسابقات التي أهلتهم للمشاركة في التصفيات النهائية لاختيار الفريق المصري الذي سيمثل مصر في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2021 بسنغافورة.
 
وجدير بالذكر أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية هو أهم مسابقة في مجال البرمجيات وطرق الحل المنهجي لطلاب المدارس حول العالم. وتهدف المسابقة إلى تشجيع الطلاب على الاهتمام بمجال تكنولوجيا المعلومات، حيث تتيح الفرصة لتبادل الخبرات العلمية والثقافية. وتُعقد المسابقة سنويًا في إحدى الدول المشاركة ويمثل كل دولة أربعة طلاب واثنين من المشرفين. ويتم اختبار الطلاب المشاركين حيث يقوم المتسابق ببرمجة وحل ثلاث مسائل على الحاسب الآلي، تكون فكرتها مبنية على البرمجة واستخدام طرق الحل المنهجي (خوارزميات الحاسب).
 
وشاركت مصر في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية للمرة الأولى في عام 1998 ومنذ ذلك الحين تشارك مصر سنويًا في المسابقة. وبلغ رصيد مصر من الجوائز حتى الآن ستة ميداليات فضية و17 برونزية.
 
ويتم اختيار الفريق المصري من خلال عدة تصفيات تبدأ باختبار آلاف الطلاب داخل المدارس لانتقاء أفضل العناصر للالتحاق بمنحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتدريب الطلاب على البرمجة وطرق الحل المنهجي. ويستغرق التدريب 45 ساعة وينتهي باختيار أفضل 100 طالب للمشاركة في الأولمبياد المصري للمعلوماتية.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.