٤ يوليه ٢٠٢١
مصر ترأس اجتماع المكتب التنفيذي للجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام التابعة للاتحاد الأفريقي

ترأس مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتماع المكتب التنفيذي للجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام بالاتحاد الأفريقي، المنعقد يومي 5 و6 يوليو.
 
وينقسم الاجتماع إلى جلسة خبراء تنعقد يوم 5 يوليو، تليها جلسة وزارية يوم 6 يوليو، وسيناقش الاجتماع ويقيم القرارات والتوصيات التي صدرت خلال الجلسة الوزارية للدورة العادية الثالثة للجنة، التي انعقدت في شرم الشيخ في أكتوبر 2019.
 
وجدير بالذكر أن اللجان الفنية المتخصصة أُنشئت بموجب المادة 25 من معاهدة أبوجا الموقعة عام 1991 والتي تضمنت إعلان إقامة جماعة اقتصادية أفريقية موحدة لإنشاء لجان متخصصة مُمثلة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي في المجالات الفنية والاقتصادية المختلفة للعمل مع مفوضية الاتحاد والجماعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية من أجل تنسيق المبادرات والمشروعات الأفريقية المختلفة للتعجيل بعملية الاندماج الاقتصادي بين دول القارة. وفى قمة الاتحاد الأفريقي في عام 2015 تم تبنّى قرار بضرورة إعادة إحياء دور اللجان الفنية المتخصصة وتم استحداث اللجنة الفنية المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تم إضافة مجال الإعلام للجنة. وانعقدت أولى اجتماعات اللجنة في عام 2015 بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا.
 
وكان قد تم انتخاب مصر لرئاسة المكتب التنفيذي للجنة الفنية المتخصصة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام لمدة عامين، خلال الفترة من 2019 حتى 2021، كما تم انتخاب كل من بوروندي ومالاوي وسيراليون وجيبوتي أعضاءً بالمكتب في دورته الجديدة وذلك خلال فعاليات الدورة العادية الثالثة للجنة.

للاطلاع على كلمة السيد وزير الاتصالات خلال الاجتماع يرجى الضغط هنا.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.