١٨ أغسطس ٢٠٢١
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يُصدر تقرير مؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات للنصف الأول لعام 2021


أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقرير مؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات العاملة بالسوق المصري، خلال النصف الأول من عام 2021 في الفترة من يناير إلى يونيو، وذلك من منطلق حرص الجهاز على رفع وعي المستخدم بوسائل الدفع الإلكتروني.
 
ويأتي ذلك في إطار دعم خطة الدولة لتحقيق الشمول المالي، وحرص الجهاز على التنسيق الدائم مع مقدمي خدمات الاتصالات لخلق بيئة مدفوعات رقمية، وكذلك وضع الأطر التنظيمية لخدمات الدفع باستخدام المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، مما يساعد على انتشار وسائل الدفع الإلكتروني ويسهم في الإسراع من عملية التحول إلى مجتمع لا نقدي.
 
وكشف التقرير عن ارتفاع عدد المحافظ الإلكترونية إلى 16.3 مليون محفظة على مستوى الجمهورية، كما بلغ عدد العمليات المنفذة من خلالها 81 مليون معاملة إلكترونية. وجاءت أكثر ثلاث خدمات استخدامًا هي التحويلات، والإيداع والسحب النقدي، وشحن رصيد الهاتف المحمول أو الإنترنت.
 
وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للمحافظ الإلكترونية، لوحظ انتشار الخدمة في جميع أنحاء الجمهورية، وجاءت محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والشرقية في طليعة المحافظات بنسبة 47% من حاملي المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، بالإضافة إلى انتشار الخدمة بين كافة الفئات العمرية في المجتمع، مع الزيادة النسبية للفئة العمرية من 26-45 عام.
 
وكان الجهاز قد أطلق عدة مبادرات لتحفيز استخدام وسائل الدفع الإلكتروني في سوق الاتصالات المصري والتي شملت إتاحة صرف المعاشات من خلال المحافظ الإلكترونية، وإطلاق خدمة التحويل من الحسابات البنكية إلى حسابات المحافظ الإلكترونية، وإتاحة خدمة سداد قيمة المشتريات من المحافظ الإلكترونية.
 
للاطلاع على التقرير يرجى الضغط هنا.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.