٨ مارس ٢٠٢٢
إيتيدا تصدر إذن التشغيل لشركة "فيكسد مصر للحلول الرقمية وأمن المعلومات" لمزاولة نشاط تقديم خدمات التوقيع الإلكتروني

أصدرت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" شهادة التصديق الإلكتروني لشركة "فيكسد مصر للحلول الرقمية وأمن المعلومات" من السلطة الجذرية العليا للتصديق الإلكتروني بالهيئة. وبموجب الشهادة تحصل الشركة على إذن التشغيل لمزاولة نشاط تقديم خدمات التوقيع الإلكتروني في مصر.
 
وحصلت الشركة على إذن التشغيل بعد استيفاءها الشروط والمواصفات الفنية المذكورة ببنود ترخيص تقديم خدمات التوقيع الإلكتروني رقم 1 لسنة 2021، التي كانت قد حصلت عليه لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ صدور إذن التشغيل بتاريخ 1 مارس 2022. وبموجب إذن التشغيل يحق للشركة التشغيل الفعلي لمنظومة التوقيع الإلكتروني والبدء في تقديم خدمات التسجيل وإصدار شهادات التصديق الإلكتروني، وإصدار أدوات إنشاء التوقيع الإلكتروني وتثبيته، وخدمة التحقق اللحظي لصحة الشهادات الإلكترونية، وخدمة الختم الإلكتروني، والبصمة الزمنية، وذلك لخدمة الأفراد والشركات من خلال شبكتها الواسعة من منافذ الخدمات عبر شراكتها مع شركة "اتصالات مصر"، وذلك وفقًا للضوابط والمعايير التي حددتها الهيئة.
 
ومنحت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات رخصتين جديدتين لتقديم خدمات التوقيع الإلكتروني وذلك بهدف التوسع في منظومة التوقيع الإلكتروني على مستوى الجمهورية، ودعمًا لجهود التحول الرقمي وتحقيق استراتيجية مصر الرقمية، وربط الخدمات الحكومية بالقطاعين الخاص والمدني، ومواكبة التطور الهائل الذي تشهده صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر.
 
وتقع سلطة تنظيم ومتابعة منظومة التوقيع الإلكتروني في مصر لدى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بموجب القانون رقم 15 لعام 2004 الذي من شأنه تنظيم التوقيع الإلكتروني والمعاملات الإلكترونية لدعم التحول الرقمي وإتاحة أحدث أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في استخدام التوقيع الإلكتروني والمعاملات الإلكترونية. وكان قد تم تعديل اللائحة التنفيذية للقانون رقم 15 لعام 2004 بموجب قرار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رقم 361 لسنة 2020 في إطار الجهود التي تبذلها الدولة نحو التحول الرقمي واستراتيجية الدولة التي تهدف إلى وضع الحكومة المصرية كمنصة رقمية متصلة بأحدث التكنولوجيات الحديثة.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.