٢١ مارس ٢٠٢٢
إيتيدا تُشارك في الملتقى التوظيفي بجامعة عين شمس

شاركت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" في فعاليات ملتقى التوظيف المنعقد في جامعة عين شمس، الذي نظمه مركز التوظيف بالجامعة يوم 19 مارس.
 
 وجاءت مشاركة الهيئة في إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على التواجد والمشاركة الفعالة، وكذلك بناء شراكات متعددة مع المؤسسات الأكاديمية لربط المخرجات التعليمية باحتياجات سوق العمل، وتبادل الخبرات، وفتح آفاق جديدة لتنمية قدرات الطلاب وزيادة قدراتهم التنافسية وإعدادهم للحياة العملية.
 
 وتهتم الهيئة بضرورة إعداد كوادر مؤهلة وخريجين متميزين للمساهمة في إثراء حقل المهارات المصري والمنافسة بقوة في السوق المحلي والعالمي لقطاع تكنولوجيا المعلومات لما يوفره من فرص عمل للشباب المحترف في كافة مجالات تكنولوجيا المعلومات.
 
 وتجدر الإشارة إلى أن خريطة سوق العمل بقطاع تكنولوجيا المعلومات تتمثل في ثلاث روافد رئيسية. الرافد الأول هو شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية والعالمية التي تتخذ من مصر مقرًا ومركزًا لعملياتها الإقليمية والعالمية، وتُلبي الطلب المحلي من مشروعات التحول الرقمي في مختلف القطاعات.
 
والرافد الثاني أصبح هو قطاع الشركات الناشئة المصرية وهي أحد أهم محركات الاقتصاد وخلق فرص العمل، حيث يشهد قطاع الشركات الناشئة المصرية ازدهارًا ونموًا ملحوظًا في مصر يصل إلى حوالي 170% نتيجة انتشار الفكر الابتكاري والريادي في المجتمع المصري بين الشباب وتبنّي الدولة المصرية العديد من المبادرات لتنميته ودفع معدلات نموه.

وأما الرافد الثالث فهو العمل الحُر الذي يوفر فرص عمل غير تقليدية للشباب بعوائد مجزية بالعملة الصعبة. وكانت الهيئة قد دربت 160 ألف شاب وشابة على مهارات العمل الحُر والمهارات التقنية بجانب المهارات الشخصية والأساسية بسوق العمل، من خلال مبادرة "مستقبلنا رقمي". وأطلقت الهيئة الإصدار الثاني من المبادرة وأضافت عددًا من التخصصات التكنولوجية بمختلف المستويات في مجالات تصميم المواقع الإلكترونية وتطويرها، وتحليل البيانات، والحوسبة السحابية، وتعلم الآلة، واللغات البرمجية والمُكملة لتطوير المواقع ومنها منهجية React، والتسويق الرقمي.
 
 وأعلنت الهيئة مؤخرًا عن تفاصيل برنامج L2GO التخصصي لتدريب 10 آلاف شاب وشابة من طلاب السنة الأخيرة بالجامعة وحديثي التخرج حتى سن 30 عامًا خلال عامٍ واحدٍ على إتقان اللغات الأوروبية، منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية، لسهولة الالتحاق بسوق العمل بقطاع التعهيد. ويأتي البرنامج ضمن مبادرات استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد، ومن خلاله تسعى الهيئة إلى تأهيل المتدربين إلى مستوى B2 طبقًا للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.