١٨ يونيو ٢٠٠٩
"ايتيدا" تفتح باب التقدم للمرحلة السادسة من برامج مبادرة "ITAC"

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" بدء تلقي طلبات التقدم للمرحلة السادسة من برامج مبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية ITAC وذلك لكل من "مشروعات تطوير منتج PDP" و "مشروعات الأبحاث المتطورة ARP" و "برنامج منح الزمالة ITIDA Fellowships" وقد تم إعلان يوم 30 يونيو 2009 موعدا لغلق باب التقديم.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة أطلقت مبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية ITAC في عام 2006. وتعتمد المبادرة بالأساس على تشجيع التعاون بين الضالعين في صناعة تكنولوجيا المعلومات والجامعات ومراكز البحث والتطوير من خلال إيجاد حلقة وصل بين البحث العلمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية واحتياجات السوق من ناحية أخرى مما يؤدي إلى إضفاء قيمة للشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والجامعات والباحثين ومجتمع تكنولوجيا المعلومات المصري ككل.

وأكد الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" على أهمية هذه المبادرة في تعزيز التعاون بين الصناعة والجامعات من خلال ربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات السوق.

وتعني مبادرة ITAC في الأساس بستة برامج، اربعة منها مخصصة للخريجين وهي:
• مشروعات تطوير منتج PDP
• مشروعات الأبحاث المتطورة ARP
• منح الزمالة ITIDA Fellowship
• براءات الاختراع PFP

 والمشروعين الآخرين مخصصين للطلبة وهما "مشروعات التخرج"، و"التدريب الصيفي"، ويتم دعم تلك البرامج بإجمالي مبلغ 19 مليون جنيه مصري سنويا.

وصرح الدكتور شريف هاشم أن المشروعات التي يتم تمويلها حاليا في برنامج "مشروع تطوير منتج  PDP" بلغ عددها 16 مشروع في حين بلغ عدد المشروعات في برنامج "مشرعات الأبحاث المتطورة ARP" 5 مشروعات مقابل 3 في مشروع "منح الزمالة ITIDA Fellowships".

وتجدر الإشارة إلى أن برامج المبادرة ترتكز على اختيار المشروعات التي يمكن من خلالها تعظيم التعاون بين قطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع البحث العلمي من خلال 11 مجالا بحثيا محدداً من قبل اللجنة المشرفة على المبادرة منها أمن المعلومات، وبرامج الأنظمة المدمجة، واقتصاديات أمن المعلومات، وخدمات تكنولوجيا المعلومات وبالتحديد خدمات التعهيد.

وتعتبر شركات ميكروسوفت Microsoft، وفوجيتسو Fujitsu، وأي بي إم IBM، وموبينيل Mobinil، ولينك دوت نت Link Dot Net، وميكروتك MicroTech، ودي إم إس DMS من الشركات القائمة على تدريب الطلبة الخاضعين للتدريب الصيفي والبالغ عددهم 1000 طالب خلال المراحل السابقة.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.