٧ يوليو ٢٠٢٢
افتتاح الرئيس السيسي لعدد من مشاريع مصر الرقمية

افتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، عددًا من مشاريع مصر الرقمية التي تتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذها.
 
وشملت المشاريع محطات إنزال كوابل بحرية في مناطق رأس غارب والزعفرانة وسيدي كرير، ومركز البيانات الدولي بالقاهرة، ومدارس المصرية للاتصالات للتكنولوجيا التطبيقية، ومراكز إبداع مصر الرقمية، وتطوير متحف البريد المصري وترميمه. كما شهد السيد الرئيس إطلاق "منصة مصر الرقمية" التي يتم من خلالها تقديم عددٍ كبيرٍ من الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين بسهولة ويسر دون الحاجة لزيارة المصالح الحكومية.
 
وخلال حفل الافتتاح ألقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كلمة استعرض فيها استراتيجية وزارة الاتصالات لبناء مصر الرقمية، كما سلط الضوء على جهود الوزارة لتنفيذ الاستراتيجية.
 
وخلال كلمة السيد الوزير تم عرض عددٍ من الأفلام الوثائقية حول عدة إنجازات، ومنها فيلم وثائقي حول جهود وزارة الاتصالات في بناء مصر الرقمية بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة. كما تم عرض فيلم آخر حول خطة وزارة الاتصالات وسعيها لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى فيلمٍ وثائقي آخر حول مركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل، حيث سلط الضوء على دور وزارة الاتصالات في تطوير القصر وترميمه.
 
وعلاوة على ذلك عُرض فيلمٌ وثائقي حول البريد المصري. واستعرض الفيلم رحلة تطور البريد المصري منذ تأسيسه في عام 1865 والدور الحيوي الذي يلعبه في خدمة المواطن، كما وضّح التطور الذي شهده البريد المصري على مستوى المكاتب والبنية التحتية وجودة الخدمات.
 
وعُرض فيلمٌ آخرٌ حول جهود وزارة الاتصالات في بناء قدرات الشباب المصري وصقل مهاراته من خلال برامج ومبادرات تدريبية من أبرزها مبادرة "مستقبلنا رقمي" ومبادرة "بُناة مصر الرقمية" وجامعة مصر للمعلوماتية ومبادرة "أشبال مصر الرقمية".
 
وخلال الحفل أيضًا شهد الرئيس السيسي عقد جلسة حوارية شارك فيها مجموعة من الشباب ورواد الأعمال المستفيدين من البرامج والمبادرات التدريبية التي تقدمها الوزارة والهيئات التابعة لها. واستعرض الشباب قصص نجاحهم وتجاربهم والإنجازات التي حققوها بعد التحاقهم بالبرامج.
 
وفي اليوم التالي للافتتاح زار الدكتور عمرو طلعت مركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل، حيث أوضح أن وزارة الاتصالات بدأت أعمال التطوير والترميم لقصر السلطان حسين كامل الأثري في عام 2019 وذلك في إطار اهتمام الدولة بتحويل المبان ذات القيمة التاريخية والثقافية إلى مراكز إبداع مصر الرقمية، مع الحفاظ على الطراز المعماري للمبان وقيمتها التراثية.

وقام الدكتور عمرو طلعت أيضًا بزيارة لمتحف البريد المصري. وخلال الجولة أوضح الجهود التي بذلتها وزارة الاتصالات لتجديد المتحف وتطويره وتوسعته وذلك في إطار الحفاظ على أصول الدولة ومبانيها التراثية وفى ضوء الخطة الشاملة لتطوير البريد المصري.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.