٢٩ أكتوبر ٢٠٢٣
جهاز تنظيم الاتصالات يُطلق حملة توعوية بلغة الإشارة لذوي الهمم

أطلق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حملة توعوية بلغة الإشارة للمستخدمين من ذوي الهمم للتوعية بحقوقهم خلال مراحل الحصول على الخدمات وللتعريف بالخدمات المقدَمة لهم من الجهاز.
 
ويأتي ذلك تنفيذًا لتوصيات لجنة حماية حقوق المستخدمين بالجهاز، وفي إطار دور الجهاز في رفع وعي المستخدمين من ذوي الهمم وترسيخًا لحقوقهم في الحصول على كافة خدمات الاتصالات المتاحة بالسوق المصري، وتأكيدًا لتوجه الجهاز بسرعة دمج ذوي الهمم في عملية التحول الرقمي وتمكينهم بما يضمن سهولة حصولهم على خدمات الاتصالات والإنترنت، كونهم جزءً لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري.
 
وتستمر فعاليات الحملة حتى نهاية العام الجاري، وتأتي تزامنًا مع اليوم العالمي لذوي الهمم (الموافق الثالث من ديسمبر). وتتضمن الحملة سلسلة من المقاطع المصورة بلغة الإشارة، تقدم شرحًا تفصيليًا لأهم الخدمات التي يمكن لذوي الهمم الاستفادة منها. ومن أبرز تلك الخدمات خدمة تلقّي الشكاوى وحلّها بلغة الإشارة، إذ يستطيع المستخدمون إجراء مكالمات صوت وصورة من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز لتقديم الشكاوى بلغة الإشارة ومتابعتها إلى أن يتم حلها.
 
هذا إلى جانب عدد كبير من الخدمات المتاحة من خلال التطبيق التفاعلي My NTRA، منها خدمة "أرقامي" التي يمكن من خلالها التعرف على أرقام الخطوط المسجَلة باسم المستخدم دون الحاجة للتوجه لأفرع الشركات، وخدمة "منافذ بيع المشغلين" التي توفر معلومات حول أماكن وعناوين منافذ البيع المعتمدة لمشغلي شبكات الهاتف المحمول العاملة بالسوق المصري، وخدمة "خريطة الجودة" ويمكن من خلالها التعرف على ترتيب الشركات من حيث جودة خدمات الصوت ونقل البيانات في المناطق التي يحددها المستخدم بالخريطة التفاعلية، وخدمة الكود الموحد *155# التي يمكن من خلالها الاستعلام عن الخدمات الترفيهية أو إلغاءها.
 
وعلاوة على ذلك، توجد خدمة "المحافظ الالكترونية" التي يمكن من خلالها التعرف على المحافظ الإلكترونية المسجلة باسم المستخدم لدى شركات المحمول والبنوك، مع إمكانية إلغائها من خلال التطبيق، وخدمة "اختبر سرعتك"، إذ يستطيع المستخدم اختبار خدمات الإنترنت وقياس سرعتها سواء لخدمة WiFi أو الإنترنت المحمول. وتشمل الحملة أيضًا مقاطع مصورة بلغة الإشارة لتعريف المستخدمين من ذوي الهمم بحقوقهم خلال مراحل الاشتراك في الخدمات واستخدامها والتحاسب.
 
وتأتي هذه الخطوة استكمالًا للمبادرات التي أطلقها الجهاز لتمكين المستخدمين من ذوي الهمم وضمان حصولهم على خدمات الاتصالات بسهولة ويسر. وتشمل المبادرات إتاحة خط محمول للمستخدمين من ذوي الهمم بخصم 50% على الباقة الشهرية، متضمنة خدمات الصوت والإنترنت من خلال شركات المحمول، كما كان الجهاز قد وجّه شركات الاتصالات العاملة بالسوق المصري بإعطاء الأولوية للمستخدمين من ذوي الهمم في إنهاء كافة تعاملاتهم بالأفرع دون الحاجة للانتظار، إلى جانب تهيئة أفرع الشركات ومنافذها طبقًا للكود الهندسي المصري ليناسب احتياجات ذوي الهمم.

سيتم نشر سلسلة المقاطع التوعوية على قناة الجهاز بموقع "يوتيوب".
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.