١٦ يناير ٢٠١٠
"ايتيدا" تناقش تطورات مشروع مركز أبحاث النانوتكنولوجى

تنظم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" الاجتماع الدوري الربع سنوي الثالث الخاص بمتابعة التطورات ومناقشة الأوضاع الخاصة بتنفيذ مشروع مركز أبحاث النانوتكنولوجى على مدار ثلاثة أيام وذلك خلال الفترة من 17 إلى 19 يناير الجاري. ويأتي الاجتماع الثالث بعد اجتماعين سابقين عقدا بالقاهرة والولايات المتحدة الأمريكية.

ويشارك في الاجتماع لفيف من الأساتذة والمتخصصين في مجالات الأبحاث يمثلون الأطراف المشاركة في تنفيذ هذا المشروع من الهيئة وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وجامعة النيل وجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة. كما يحضر هذا الاجتماع  كبار الباحثين والمدراء التنفيذيين من شركة "IBM" وعلى رأسهم الدكتور "تزى- تشيانج شين" نائب رئيس وحدة أبحاث العلوم والتكنولوجيا في شركة "IBM" على مستوى العالم.

وتضم أجندة الاجتماع عقد ثلاث ندوات في جامعة القاهرة ومكتبه الإسكندرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة وذلك لخلق نوع من التواصل والتعاون بين المركز والجهات الأكاديمية ذات الصلة.

ويتم خلال هذه الندوات تقديم عدد من العروض يقدمها فريق عمل مشترك من الباحثين المصريين العاملين في المركز وشركة  "IBM"يستعرض من خلالها هذا الفريق أهميه تقنيات النانو وتطبيقاتها المختلفة مع إلقاء الضوء على المجالات البحثية المرتبطة بالمشروعات البحثية المشتركة بين المركز وشركة  "IBM"ومنها مجالات الطاقة الشمسية وتحلية المياه واستخدام تكنولوجيا المعلومات في برمجيات النمذجة والمحاكاة الحاسوبية والتي تعد ذات صلة وأثر على الصناعة المصرية.

وتعد هذه الندوات ذات فائدة عظيمة حيث تتيح الفرصة للباحثين المصريين وأساتذة الجامعات الاستفادة من الخبرات الفنية والاحتكاك المباشر بما يسهم في نقل المعرفة من فريق العمل من الباحثين المصريين العاملين في المركز أو مجموعة الباحثين في مجالات وعلوم شديدة التخصص والعاملين بشركة "IBM". هذا بالإضافة إلى المساهمة فى الوصول إلى غاية توفير أجيال من الباحثين المتخصصين لخدمة أهداف البحث العلمي المصري. 

كما تشتمل فعاليات الاجتماع على عدد من الأعمال تتضمن زيارة موقع المركز بمدينة الشيخ زايد والوقوف على وضع التجهيزات اللازمة للمركز ومناقشة الأدوات والأجهزة التي يحتاج المركز لشرائها مع استعراض أغراضها وتكلفتها وأولويتها. كما يناقش الاجتماع من خلال عدد من شرائح العرض العامة والفنية المتخصصة على مستوى كل مشروع وكذا المشروعات البحثية المشتركة.

جدير بالذكر أن تدشين مركز أبحاث النانوتكنولوجى جاء تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات"ايتيدا" ممثلة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية ممثلا لوزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، وشركة "IBM" العالمية في سبتمبر 2008.


نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في مصر عام 2004 سعياً إلى النهوض بمستوى صناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد، وقد أخذت الهيئة على عاتقها تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وتيسير سبل انتشارها. وبفضل الدعم الحكومي منقطع النظير، تسعى الهيئة إلى الاستفادة من مجموعة كبيرة من المزايا والامتيازات التي توفرها لها الحكومة المصرية، كما تعمل على تضافر جهود القطاعين العام والخاص حتى تحظى مصر بمكانة متقدمة بين الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

نبذة عن شركة IBM في مصر
أنشأت شركة IBM في مصر منذ عام 1954 وهى قائمة على تنمية العمليات التكنولوجية في البلاد لمدة 25 عاما تقريبا. مركز تنمية التكنولوجيا التابع لآي بي إم القاهرة يوظف حاليا أكثر من 500 مطوري برمجيات ومهندسين معماريين وفنيين.

بيانات اعلامية ذات صلة

















حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.