١٨ نوفمبر ٢٠٠٩
توقيع مذكرة التفاهم بين ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة (FOSI) خلال المنتدى الرابع لحوكمة الإنترنت

تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة (FOSI) يوم 18 نوفمبر 2009 على هامش فعاليات المنتدى الرابع لحوكمة الإنترنت (IGF) بمدينة شرم الشيخ المصرية.

تلزم مذكرة التفاهم كلٍ من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة(FOSI) ببرنامج يمتد على مدار سنتين يتضمن العديد من المبادرات المشتركة وتبادل المعارف في مجال سلامة الأسرة على الإنترنت.

وقد حضر المنتدى أكثر من 1.500 مشارك من جميع أنحاء العالم، مما يعكس التقدم الهائل الذي حققته مصر في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، علمًا بأن50% من تعداد سكان مصر البالغ 80 مليون نسمة تقل أعمارهم عن 25 سنة، مما يعكس الأهمية البالغة للسلامة على الإنترنت ضمن الاستراتيجيات الوطنية في هذا الصدد.

 ومن ثمّ، يحمل كلا الطرفين على عاتقهما بموجب المذكرة الموقعة التزاما بالتعاون الوثيق من أجل تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية في مصر والعالم العربي والمجتمع الدولي بأسره، وفي ذلك إضافة قيّمة إلى المبادرات الحالية المنفذة في إطار مبادرة نشر ثقافة السلام من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات.

يتضمن ذلك التعاون في عددٍ من مبادرات السلامة عبر الإنترنت وعقد ورشة عمل في مصر لبحث سبل الحماية الحالية وتحديد الأساليب المتبعة في سلامة الأسرة عبر الإنترنت، علمًا بأن ذلك سيتيح لمصر والمنطقة الأخذ بأفضل الممارسات والتخطيط للاستراتيجيات المستقبلية.

وفي إطار المذكرة نفسها سيمثل معهد سلامة الأسرة على الإنترنت لدى المجلس التنفيذي الدولي لمبادرات السلام عبر الإنترنت السيد/ دافيد مايلز، مدير المعهد في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا؛ كما يؤكد المعهد على التزامه المستمر تجاه منطقة الشرق الأوسط من خلال مشاركته في عددٍ من الأحداث البارزة بالمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى حوكمة الإنترنت يعتبر من المنتديات متعددة الأطراف المعنية بحوار السياسات فيما يتعلق بقضايا حوكمة الإنترنت التي عقدت في الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر 2009 في مدينة شرم الشيخ بمصر. وقد أعلن الأمين العام للأمم المتحدة رسميًا في يوليو 2006عن تأسيس منتدى حوكمة الإنترنت باعتباره أحد ثمار المرحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS).


نبذة عن منتدى حوكمة الإنترنت
يعتبر منتدى حوكمة الإنترنت (IGF) من المنتديات متعددة الأطراف المعنية بحوار السياسات فيما يتعلق بقضايا حوكمة الإنترنت. وقد أعلن الأمين العام للأمم المتحدة في يوليو عام 2006 عن تأسيس منتدى حوكمة الإنترنت رسميًا باعتباره من بين نتائج المرحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات.


نبذة عن مشروع الاستخدام الامن للإنترنت
يمثل مشروع الاستخدام الامن للإنترنت - الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة – وسيلة تهدف إلى إتاحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نشر ثقافة السلام والتسامح والتفاهم والحوار بين الشباب، كما تهدف في الوقت ذاته إلى حماية الأطفال من إساءة استخدام الإنترنت حيث يعتبر الاستخدام الآمن للانترنت أحد أهم محاور المشروع. تم إطلاق المشروع في سبتمبر 2007 على هامش فعاليات المنتدى الدولي للشباب من أجل السلام.

بيانات اعلامية ذات صلة











حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.