٢١ فبراير ٢٠٠٥
الإعلان عن إنشاء أول مركز دولي لخدمة عملاء شركة أوراكل العالمية في مصر والشرق الأوسط

شهد اليوم الدكتور/ أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، والدكتور/ أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية، والدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد/ سيرجيو جياكوليتو نائب الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل العالمية لدول أوروبا والشرق الأوسط توقيع أربعة اتفاقيات للتعاون المشترك بين كل من وزارات التربية والتعليم، والتنمية الإدارية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة أوراكل العالمية، وذلك بهدف تنمية الثروة البشرية وتطوير برامج التعليم، ودفع برنامج الحكومة الالكترونية، يأتي ذلك في اطار التوجه الحكومي نحو تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم، وكذلك استخدام تكنولوجيا أوراكل المتقدمة للنهوض بالعديد من القطاعات المختلفة في مصر

. هذا وقد تم خلال اللقاء أيضاً الإعلان عن إنشاء أول مركز دولي لشركة أوراكل العالمية في الشرق الأوسط وأفريقيا لتقديم الدعم الفني لعملاء شركة أوراكل العالمية في مصر والعالم.

يقوم المركز بتقديم خدمات الدعم الفني لعملاء الشركة على مستوى العالم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. هذا وقد اتخذ المركز مقرا له في القرية الذكية، يضم المركز حالياً عدد 40 متخصصاً في تقديم خدمات الدعم الفني كمرحلة أولى على أن يتضاعف هذا العدد خلال عام ليصل إلى مائة متخصص مع قابلية التوسع والزيادة خلال السنوات القادمة.

يأتي إنشاء هذا المركز في اطار خطة الشركة نحو التوسع في حجم استثماراتها في مصر حيث يبلغ حجم استثمارات الشركة في هذا المركز 60 مليون جنيه، هذا ومن المعروف أن شركة أوراكل تصدر خدمات الدعم الفني من خلال شركائها المحليين في مصر بما قيمته 50 مليون دولار، هذا وسوف يقوم المركز بتقديم خدماته لعملاء الشركة بأكثر من لغة حول العالم.

هذا وقد تم توقيع الاتفاقية الأولى في مجال التعليم الالكترونـي (e-learning) بهدف التوسـع في قاعـدة المتخصصين فـي مجال تكنولوجيـا المعلومـات، وصقل مهاراتهم وإعدادهم للمنافسة عالمياً. كما تهدف هذه الاتفاقية إلى نشر استخدام برامج أوراكل للتعليم الالكتروني (Oracle e-learning Tracks) لأكثر من 5000 خريج، كما توفر المبادرة 500 محور دراسـي بالتعاون مع أندية تكنولوجيـا المعلومـات التابعة لوزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلومات، والمركز التنافسي للتعلم الالكترونـي بالقريـة الذكية (ELCC). وقع الاتفاقية الدكتورة/ هدى بركة مستشار وزير الاتصالات للبنية المعلوماتية، والمهندس/ عاطف حلمي رئيس شركة أوراكل مصر

. وتأتي الاتفاقية الثانية في مجال التعليم والمسماة بأكاديمية أوراكل، والتي تم توقيها بين كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التربية والتعليم، وشركة أوراكل العالمية. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعليم الطلبة بين سن 14 و 19 سنـة أسـاسيـات وقواعد تكنولوجيا تطوير البرامج والتطبيقات وتزودهم بالمهارات الأساسية مع التركيز على مهارات إدارة المشروعات.

وتشمل الاتفاقية الحصول على حلول أوراكل مجاناً، والتدريب المجاني على تطوير برمجيات أوراكل للمدرسين في أكاديمية أوراكل. كما تهدف الاتفاقية أيضاً إلى تأهيل 120 مدرسة في مصر لتعمل كأكاديميات لشركة أوراكل خلال عامين، وتدريب 3000 طالب. تبلغ استثمارات الشركة في هذا المشروع 19 مليون دولار.
وقع الاتفاقية الدكتور/ حسن البيلاوى وكيل أول وزارة التربية والتعليم، والسيد اللواء/ أنور حلمي وكيل أول وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس/ عاطف حلمي رئيس شركة أوراكل مصر.

وفي اطار المشروع القومي لتحديث مصر في المجالات المختلفة وخاصة مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي ترعاه القيادة السياسية وتحرص الحكومة على وضعه موضع التنفيذ بالتعاون بين كافة الوزارات والهيئات تأتي الاتفاقية الثالثة في مجال الحكومة الالكترونية، وبمقتضى هذه الاتفاقية تمنح شركة أوراكل العالمية خصماً خاصاً للحكومة المصرية على كافة مشترياتها من منتجات الشركة، بالإضافة إلى توفير الخبراء اللازمين لتقديم المشورة والدعم الفني عن طريق شركاء أعمالها في مصر والتي يتم تنفيذها حالياً في كافة الوزارات والهيئات الحكومية وخاصة مشروع نشر حزم البرامج الأساسية لتطبيقات برامج الحكومة الالكترونية.

وفي اطار خطة الدولة نحو استخدام آليات الحكومة الالكترونية>ونشر تطبيقات الشئون المالية فقد تم البدء في المشروع الاستراتيجي لوزارة المالية والخاص بتحديث وتطوير وميكنة جميع الأعمال والأنشطة الهامة من خلال مشروع الميكنة الشاملة للوزارة والمصالح التابعة وكذلك تطوير العمل في المديريات المالية والوحدات الحسابية في جميع جهات الدولة. وتنفيذاً للخطة القومية لوزارة الدولة للتنمية الإدارية التي تهدف إلى وضع وتنفيذ إستراتيجية عامة للتطوير وارتقاء بمستوى الأداء الحكومي. تم البدء في المشروع الذي يستغرق تنفيذه 4 سنوات. وذلك بهدف توحيد العمليات المحاسبية وعمليات الميزانية والشراء والتحكم والرقابة على المخزون وإدارة الموارد البشرية في ألاف من الأقسام والأجهزة والوحدات الحكومية. هذا وسوف تقوم أوراكل بدعم وتطوير شركائها المحليين المنفذين لهذا المشروع.

وقع هذه الاتفاقية الأستاذ/ محمد كمال الدين علام وكيل أول وزارة الدولة للتنمية الإدارية، واللواء/ أنور حلمي وكيل أول وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما شهد التوقيع المهندس/ عاطف حلمي العضو المنتدب لشركة أوراكل مصر.

وأخيراً الاتفاقية الرابعة التي تم توقيعها بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة أوراكل العالمية بالتعاون مع وزارة الدولة للتنمية الإدارية، وتهدف إلى تدريب العاملين بالجهاز الحكومي للدولة على أحدث التقنيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بهدف إعدادهم وتأهيلهم لتولي تنفيذ برامج الحكومة الالكترونية.


وقع الاتفاقية كل من السيد اللواء/ أنور حلمي وكيل أول وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس/ عاطف حلمي رئيس شركة أوراكل مصر، كما شهد التوقيع الأستاذ/ محمد كمال الدين علام وكيل أول وزارة التنمية الإدارية.

الجدير بالذكر أن السيد/ سيرجيو والوفد المرافق له قد قاموا بجولة تفقدية في القرية الذكية تفقدوا خلالها أكبر مركز للاتصال في الشرق الأوسط (Call Center)، ومركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.