١٥ مايو ٢٠٠٥
الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يطلق مبادرة المحتوى العربي الرقمي للكتاب والبرمجيات

شهد اليوم الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واتحاد الناشرين المصريين، واتحاد منتجي البرمجيات التعليمية والتجارية بشأن إطلاق مبادرة المحتوى العربي الرقمي للكتب والبرمجيات والتي تهدف إلى تنمية صناعة المحتوى الالكتروني العربي، بالإضافة إلى زيادة القيمة المضافة على شبكات المعلومات. وتمثل هذه المبادرة نموذجاً مستحدثاً للتعاون مع شركات تقديم خدمات الانترنت، وشركات البرمجيات لتقديم خدمات المحتوى للمواطن في صورة جديدة وبأسعار مناسبة.

تأتي هذه المبادرة في إطار تنفيذ خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تهدف إلى نشر تكنولوجيا المعلومات وترسيخ القيمة المضافة للوصول إلى مجتمع المعرفة، وزيادة المحتوى العربي الرقمي للكتاب والبرمجيات التعليمية بغرض إتاحة محتوى عربي رقمي ثري له قيمة مضافة للمستخدم المصري والعربي والأجنبي. وتحقق هذه المبادرة مجموعة من الأهداف الطموحة مثل الحفاظ على التراث العربي للأجيال القادمة، وإثراء المحتوى العربي بكافة صوره، ونشر الثقافة العامة، وتحسين كفاءة الصناعات الوطنية المرتبطة بالمحتوى وتحسين قدرتها التنافسية، وذلك بالإضافة إلى المساهمة في زيادة فرص العمل للشباب في مجال التكنولوجيا ورفع كفاءتهم المهنية والشخصية.

كما تهدف المبادرة إلى تشجيع قيام صناعة جديدة واعدة في مصر في مجال صناعة المحتوى والاتصالات والاستضافة بالتعاون مع الجهات المختلفة وتشجيع الشركات المصرية على الريادة في هذه الصناعة لفتح أسواق جديدة على المستوى الإقليمي. ويعتمد النموذج الاقتصادي للمشروع على الشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واتحاد الناشرين المصريين، واتحاد البرمجيات التعليمية والتجارية ومقدمي خدمة الانترنت وشركات الاستضافة من القطاع الخاص.

تعتمد إستراتيجية تنفيذ البروتوكول على بناء وتسويق بوابة المحتوى العربي الرقمي، بمحتوى مناسب من المستهدف أن يصل إلى ألفي (2000) عنوان و(300) برنامج خلال مدة البروتوكول وهى أربعة سنوات. تقوم الوزارة بتنفيذ الحلول الفنية للمشروع شاملة التحويل الرقمي للمحتوى وتطوير البوابة الخاصة بالمشروع، وآليات تأمين المحتوى، وآلية الدفع الالكتروني، وآلية المحاسبة مع أطراف المشروع. كما تقوم الوزارة بتمويل الحصول على حق الملكية الفكرية للعناوين والبرمجيات.

كما ينص البروتوكول على أن المادة المحولة رقميا للكتب على البوابة محل هذا البروتوكول هي ملك خالص لأعضاء اتحاد الناشرين المصريين يتيحونها من خلال هذا المشروع في إطار ترخيص باستغلال المحتوي بصورته الرقمية طوال مدة سريان هذا البروتوكول. كما تعتبر المادة المحولة للنشر على الانترنت للبرامج هي ملك خالص لأعضاء اتحاد البرمجيات يتيحونها من خلال هذا المشروع في إطار ترخيص باستغلال البرامج بصورته على الإنترنت خلال مدة سريان هذا البروتوكول.

وقع البروتوكول الدكتورة/ هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية والمهندس/ إبراهيم المعلم رئيس اتحاد الناشرين المصريين، والمهندس/ علاء العجماوي رئيس اتحاد منتجي البرمجيات التعليمية والتجارية.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.