٢ يناير ٢٠٠٦
لأول مرة بالانضمام لمبادرة حاسب لكل بيت حاسب جديد بسعر1500-1800 يعمل بنظام تشغيل جديد للمستخدمين الجدد

أعلن الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحضور السيد/ جان فيليب كورتوا رئيس مايكروسوفت العالمية عن توفير حاسب منخفض التكاليف و سهل الاستخدام يعمل بنظام تشغيل جديد لتشجيع مستخدمين جدد من كافة المراحل السنية على اقتناء الحاسبات و يضاف إلى قائمة الحاسبات المتاحة من خلال مبادرات وبرامج توفير الحاسبات للمجتمع، والتي ترعاها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويتم التعاون لإنتاج الحاسب بين الشركات العالمية المنتجة للبرمجيات ومكونات الحاسبات والشركات الوطنية المنتجة لأجهزة الحاسبات الآلية. تأتي هذه المبادرة في إطار مشروعات الشراكة التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركات القطاع الخاص العالمية والوطنية، بغرض توسيع قاعدة فئات المجتمع المستخدمة للحاسبات والإنترنت وتعظيم نشر ثقافة استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات في نواحي الحياة العملية والشخصية في مصر.

يعمل الحاسب بنظام تشغيل جديد، وسيتم توفيره بنهاية الشهر الحالي ضمن الطرازات الموجودة بمبادرة حاسب لكل بيت. ’يذكر أن نظام التشغيل الجديد - - Microsoft Windows Starter Edition (بدعم اللغة العربية) تم تطويره خصيصاً للمستخدم العربي من قِبل فريق عمل متخصص من خبراء شركة مايكروسوفت بالخارج وبالتعاون مع فريق آخر من مركز الإبداع التكنولوجي التابع للشركة في مصر والمتواجد بالقرية الذكية. وما يميز نظام التشغيل الجديد إنه مزود بأدوات للإرشاد والمساعدة ووسائل للإيضاح، مقروءة وناطقة باللغة العربية وبأصوات إذاعيين مصريين، تمكٌن مستخدمي الحاسب الجدد من الانطلاق إلى عالم تكنولوجيا المعلومات. وشارك فى تطوير هذه الحاسبات ايضاً شركات عالمية فى مجال المعالجات الرئيسية مثل شركة Intel وشركة Via لتكنولوجيا المعالجات.

وأشار الدكتور/ طارق كامل أنه طبقاً لما تم تحقيقه سابقاً من خلال مبادرات وبرامج توفير الحاسبات المختلفة، والتي ساعدت في إدخال أكثر من ربع مليون حاسب جديد للمنازل المصرية فهو يتوقع زيادة ملحوظة في معدل انتشار أجهزة الحاسبات في جميع أنحاء الجمهورية مع طرح الشريحة الجديدة للحاسب الآلي للمستخدمين الجدد.

ويقول جان فيليب كورتوا رئيس مايكروسوفت العالمية أن العلاقات الوطيدة بين الشركة والحكومة المصرية تجعلنا نقوم دائما بتنفيذ المبادرات الكبيرة لمايكروسوفت للمنطقة فى مصر أولا، حتى يكون المجتمع المصرى أول من يستفيد منها، ولذلك فإن مبادرة نظام التشغيل Windows XP Starter Edition (بدعم اللغة العربية) والتى تقدم للمرة الأولى ليستفيد منه المجتمع المصرى كأول دولة فى المنطقة إيمانا منا بأهميتها ودعما لمبادرات الحكومة الناجحة فى نشر المعرفة الرقمية على أوسع نطاق.

وتأتى إضافة حاسب آلي يتميز بانخفاض التكلفة وسهولة ويسر الاستخدام كخطوة من خطوات التطوير المستمر لمبادرات وبرامج توفير الحاسبات التي تهدف إلى إرساء قواعد المعلومات والمعرفة والى جانب بناء صناعات وخدمات وطنية داعمة تلبي احتياجات السوق المحلية بمنتجات وخدمات عالية الجودة قادرة على التنافس بقوة على الساحة الإقليمية.

والجدير بالذكر ان أسعار الحاسب تتراوح من 1500 إلى 1800 جنيه وسيتم توفيره ايضا من خلال نظم التقسيط الميسرة والمتاحة بالمبادرات الحالية والتي يدعم تمويلها بنــك مصــر والبنك الأهلي المصري بحيث يتم توفير هذه الحاسبات بأقساط شهرية تبدأ من 46 الى 55 جنيه على 40 شهراً.

هذا وقد تم تصميم هذه الحاسبات من حيث نظام التشغيل والمكونات والسعر بحث تلاءم محدودي الدخل الذين يتعاملون مع الحاسبات لأول مرة ويتم تجميعها وتوزيعها من خلال عدد من الشركات المصرية المشاركة فى مبادرات حاسب لكل بيت.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.