٢٤ يوليو ٢٠٠٦
افتتاح مشروعات جديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في محافظة الإسكندرية

افتتح الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء/ محمد عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية عدة مشروعات جديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمحافظة الإسكندرية حيث التقى السيد الوزير في مستهل زيارته والسيد المحافظ بالقيادات الشعبية والتنفيذية للمحافظة بالديوان العام حيث استعرض سيادته موقف تنفيذ خطة نشر خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جميع ربوع مصر وعرض المشروعات المقامة في مجال التنمية البشرية والتدريب بالإضافة لعرض تطور صناعة وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية خلال الفترة الماضية.

كما استعرض المهندس/ عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات خلال اللقاء موقف الخدمة التليفونية في محافظة الإسكندرية وانجازات الشركة خلال السنوات الخمس الماضية، وكذلك عرض الخدمات الجديدة التي تقدمها الشركة للمواطنين في المحافظة والخطة المستقبلية للتوسع في أنشطتها.

وخلال اللقاء قدم المهندس/ علاء فهمي رئيس البريد المصري عرضاً تفصيلياً للخدمات البريدية المتكاملة التي تقدمها مكاتب البريد حالياً لعملائها والتي يبلغ عددها أكثر من 3400 مكتب بريد منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، كما استعرض سيادته خطة البريد المصري لاستكمال نمذجة وتحديث باقي المكاتب على مستوى الجمهورية حسب الخطة الموضوعة وربطها بشبكة تستطيع من خلالها تقديم كافة الخدمات المالية والبريدية الحديثة لمواكبة النظم العالمية.

وفي هذا الإطار قدم الدكتور/ إكرام فتحي كبير مستشاري الوزير للتنمية البشرية والتدريب عرضاً تفصيلياً لخطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر نوادي تكنولوجيا المعلومات في مصر وتجهيزها بكافة احتياجاتها من أجهزة الحاسب وربطها بالانترنت بالتعاون مع الجامعات المصرية، ومراكز الشباب، وقصور الثقافة، والجمعيات الأهلية وغيرها من الجهات.

كما قام الدكتور/ طارق كامل واللواء/ عبد السلام المحجوب بجولة تفقدية بالمحافظة قاما خلالها بافتتاح سنترال العوايد 2 والذي تبلغ سعته الإجمالية 30 ألف خط بتكلفة استثمارية قدرها50 مليون جنيه، هذا وسوف يتم تحويل عدد 14676 مشترك من سنترال العوايد 1 إلى سنترال العوايد 2، وبذلك تتم تلبية جميع الطلبات والإخطارات ويكون السنترال مفتوح للتعاقد الفوري، كما سيساعد هذا التحويل في توفير أرقام جديدة لسنترال العوايد 1. وبذلك يصل عدد السنترالات التي تقدم الخدمة التليفونية في محافظة الإسكندرية إلى 52 سنترال تحتوى على مليون و 156 ألف خط تليفون، وبها 988 ألف مشترك، كما بلغت الكثافة التليفونية بالمحافظة 25.5%، ووصل عدد كبائن الخدمة العامة بالمحافظة إلى 7960 كابينة، و73 مركز ومكتب اتصالات، إلى جانب مكاتب الوكالة وبيع الخدمة المنتشرة في جميع أرجاء المحافظة.

أعقب ذلك قيام الدكتور/ طارق كامل، والسيد اللواء/ عبد السلام محجوب بافتتاح مكتب بريد العطارين بعد تطويره والذي يخدم 100 ألف مواطن، ويقوم المكتب بتقديم جميع الخدمات المالية والبريدية المتطورة للجماهير مثل حسابات التوفير ( 60776 حساب) والبريد العادي والبريد السريع، وصرف المعاشات (4311 معاش بالمكتب، وتوصيل 111 معاش للمنازل)، وخدمة النت كوريير، والحسابات الجارية، وخدمة الحوالات العادية بأنواعها.

وفي مجال نشر الوعي المجتمعي بتكنولوجيا المعلومات افتتح السيد الوزير والسيد المحافظ نادي تكنولوجيا المعلومات بحي غيط العنب، وبذلك يصل عدد النوادي التكنولوجية التي تم الانتهاء منها في محافظة الإسكندرية إلى 67 نادي توفر الخدمة لجموع المستخدمين من كافة الفئات العمرية، وتوفر عدد 997 حاسب، هذا بالإضافة إلى 20 نادي إضافي جاري تجهيزهم حالياً ليتم افتتاحهم تباعاً كي توفر عدد 247 حاسب، ومن المخطط تنفيذ 11 نادي أخر بالمحافظة لتوفر عدد 138 حاسب. ليصبح بذلك إجمالي عدد النوادي في محافظة الإسكندرية 99 نادي تتيح عدد 1382 حاسب. وفي نفس الإطار تفقد السيد الوزير والسيد المحافظ مركز تدريب تكنوكيدز الكائن بحي سموحة.

وقام السيد الوزير أيضاً خلال جولته بزيارته السنوية للغرفة التجارية بالإسكندرية ولقائه بأعضائها. وخلال اللقاء تم توقيع اتفاقية تعاون تهدف لاستمرار دعم الوزارة في مجال التنمية البشرية والتدريب وذلك بإنشاء نوادي تكنولوجيا المعلومات، والتعاون في مجال التدريب على أساسيات تكنولوجيا المعلومات، واستمرار مساهمة الوزارة في دعم اختبارات الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآليICDL المُنَفَذ في الغرفة كمركز اختبارات معتمد، واستمرار الوزارة بتجديد عقد التدريب مع معهد تكنولوجيا المعلومات حول الدورات التدريبية المتقدمة للمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، هذا بالإضافة لقيام الوزارة بدعم ميكنة سوق العامرية الجديدة وإتمام ربطه مع الغرفة، وقيام الوزارة بتزويد الغرفة بالحاسبات الآلية للمبنى التكميلي بمسوحه ومقر الخدمة الجاري تجهيزه وربطهما مع الغرفة.

بيانات اعلامية ذات صلة





























حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.