٣٠ أكتوبر ٢٠٠٦
الدكتور/ طارق كامل يشارك في الاجتماع الأول لمنتدى إدارة الانترنت

يغادر القاهرة غداً الأحد الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس وفد رسمي للمشاركة في الاجتماع الأول لمنتدى إدارة الانترنت والذي يعقد تحت عنوان "حوكمة الانترنت من اجل التنمية" وذلك بالعاصمة اليونانية أثينا فى الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2006. خلال حفل الافتتاح يلقى سيادته كلمة حول أهمية موضوع حوكمة الانترنت إلى جانب أبراز دور مصر فى تفعيل هذا المجال. يشارك فى المنتدى الكيانات المعترف بها من قبل القمة العالمية لمجتمع المعلومات إلى جانب المؤسسات والأفراد ذوى الخبرة بالأمور المتعلقة بحوكمة الانترنت.
   
ويقوم د. طارق كامل وزير الاتصالات بالمشاركة فى فعاليات المنتدى والتي تتضمن مناقشة " الانفتاح – حرية التعبير وحرية تدفق المعلومات والأفكار والمعارف " و "الأمن- بناء الثقة والاطمئنان عن طريق التعاون " ، و " التنوع – تشجيع التعدد اللغوي والمضامين المحلية " و "سبل الوصول – الربط بالانترنت: السياسات العامة والتكاليف. "

تتضمن الزيارة عقد لقاءات ثنائية وتوقيع مذكرة تفاهم مع الجانب اليوناني فى مجالات مراكز الألياف البصرية وتشغيل البوابات الدولية، التعاون بين الجانبين في إطار برامج الاتحاد الأوروبي الخاصة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المحتوي الالكتروني، والتعلم الالكتروني، بناء القدرات، البحث والتطوير من خلال النموذج المصري لمراكز التميز والحضانات الالكترونية وصندوق دعم التكنولوجيا. ذلك إلى جانب تقديم مقترحات مشتركة من خلال المشاركة فى البرامج الإطارية للاتحاد الأوروبي للبحث والتطوير، تبادل الخبرات فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتدريب فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما يُعقد على هامش المنتدى مجموعة من ورش العمل يشارك فيه ممثلي الحكومات والقطاع الخاص والمستخدمين لمناقشة الأمور المتعلقة بالموضوعات الأساسية للمنتدى. ذلك ويلقى الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كلمة خلال ورشة العمل المصرية حول تعدد اللغات والتي كانت قد تقدمت باقتراحها مجموعة العمل المصرية وتمت صياغتها بالتعاون مع هيئة الانترنت للأسماء والنطاقات المخصصة (الآيكان) واليونسكو والتي تركز على مناقشة التحديات والفرص الخاصة بتدويل الانترنت.

الجدير بالذكر أن خلال انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات فى مرحلتها الثانية بتونس 2005 أوصى فريق العمل الخاص بموضوع حوكمة الانترنت بضرورة تكوين منتدى عالمي لمناقشة كافة القضايا المتعلقة بالانترنت بما فى ذلك القضايا الخاصة بالسياسة العامة للانترنت. وعقدت جولتان للمحادثات بجنيف لصياغة أجندة العمل الخاصة بالاجتماع الأول لمنتدى حوكمة الانترنت حيث وجه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الدعوة إلى الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة فى الاجتماع الأول بأثينا.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.