١٧ أبريل ٢٠٠٧
مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ينظم ورشة العمل الثانية للتوثيق الرقمي لذاكرة العالم العربي

ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ومنظمة اليونسكو، وتحت رعاية جامعة الدول العربية "ورشة العمل الثانية في التوثيق الرقمي لذاكرة العالم العربي" وذلك بمقر المركز في القرية الذكية في الفترة من 17– 19 أبريل الجاري. وتناقش ورشة العمل البنية الأساسية اللازمة لإطلاق مشروع عربي مشترك لتوثيق التراث العربي ونشره تحت اسم "ذاكرة العالم العربي". 

تهدف ورشة العمل إلى جمع كافة مؤسسات العالم العربي المهتمة بتوثيق التراث العربي ونشره؛ ومناقشة وسائل التعاون وتحديد سبل إثراء المحتوى الإلكتروني للتراث العربي على شبكة الإنترنت. وسوف تبرز ورشة العمل جهود الدول العربية في مجال التوثيق الرقمي للتراث العربي، وكيفية استثمار هذه الخبرات.

كما تتطرق الورشة إلى مشروع "ذاكرة العالم العربي" وهو المشروع الذي جسد ثمار عمل ورشة العمل الأولى التي عقدت في عام 2005 تحت عنوان "إطار التعاون" ودارت حول آفاق التوثيق الرقمي لذاكرة العالم العربي، والتعريف بالخبرات التي ترتبط بالحفاظ على هذا التراث. وخرجت التوصية الرئيسية للورشة الأولى لكي تؤكد على الحاجة إلى إيجاد مشروع مشترك للتراث العربي والذي عرف فيما بعد باسم مشروع "ذاكرة العالم العربي"، وتناقش ورشة العمل الثانية كل ما يتعلق بالبنية الأساسية الأولية، وأطر العمل المشتركة لإطلاق هذا المشروع.

وفي هذا الإطار تتضمن ورشة العمل على عدة محاور أساسية منها جهود منظمة اليونسكو وجامعة الدول العربية في التوثيق الرقمي لذاكرة العالم علاوة على جهود الأقطار العربية في التوثيق الرقمي للتراث العربي والتعريف العام به. وجهود المنظمات الإقليمية والدولية في التوثيق الرقمي للتراث العربي والتعريف العام به، باستخدام الوسائل الإلكترونية. واستخدام تكنولوجيا المعلومات في التوثيق الرقمي للذاكرات الكلية والتعريف العام بها.

يشارك في ورشة العمل خبراء من مصر، والإمارات العربية المتحدة، والسعودية، والعراق والسودان، واليمن، وافتتحت بكلمة رئيس المركز الدكتور/ فتحي صالح. وتتضمن أجندة ورشة العمل مناقشة موضوعات مختارة مثل نماذج من التوثيق الرقمي في الأقطار العربية، ونماذج لما تحقق من التوثيق الرقمي عن طريق المنظمات الإقليمية والدولية؛ كما يشمل البرنامج جولة في دار الوثائق المصرية  للتعرف على أحدث حلول تكنولوجيا المعلومات في التوثيق الأرشيفي.

أخبار ذات صلة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.