وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
١ فبراير ٢٠٠٨
تعويض مشتركي الانترنت بمنحهم شهر مجاني من خلال الشركات

قرر مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برئاسة الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلزام شركات تقديم خدمات الانترنت والشركة المصرية للاتصالات تعويض جميع مشتركي خدمة الانترنت في مصر وذلك من خلال إعفائهم من سداد فاتورة اشتراك الانترنت عن شهر كامل.

ويستفيد من هذا القرار مشتركي خدمة الانترنت بنظام الخدمة التليفونية ((dial up، بنظام (0777 و 0707) بإعفائهم من قيمة مكالمات الانترنت التي قاموا بإجرائها فى يناير 2008 وأيضا مشتركي خدمة الانترنت فائق السرعة DSL البرودباند، وكذلك الشركات والمؤسسات المشتركة بنظام الدوائر المؤجرة للانترنت وذلك باعطاءهم شهر اضافى مجاني بنفس السرعة المشتركين بها من خلال الشركات الخاصة للانترنت.

والجدير بالذكر أنه لا يسري الإعفاء المذكور إلا على خدمات الانترنت والسعات الخاصة بها دون خدمات استضافة المواقع أو خدمات الشبكات الخاصة بنظام VPN   والتي لا تشمل خدمات الانترنت وسوف تقوم الشركة المصرية للاتصالات بعمل خصم كامل لقيمة المكالمات التليفونية التي تم إجراءها لخدمة الانترنت لشهر يناير 2008 بنظام Dial Up (0777 و 0707) في الفاتورة الربع سنوية التي تصدر أول ابريل القادم وتقوم شركات الانترنت الخاصة بإعطاء المشترك شهرا إضافيا مجانيا بنظام البرودباند ونظام الخطوط المؤجرة leased lines  بنفس السرعة التي يعمل بها في يناير 2008.

ويقوم الدكتور/ طارق كامل بمتابعة الموقف أولاً بأول لإعادة الخدمة لمستواها وذلك من خلال غرفة العمليات المشكلة على مدار ال24 ساعة والتي تضم كلاً من المهندس/ عقيل بشير رئيس الشركة المصرية للاتصالات، والدكتور/ عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وتضم غرفة العمليات أيضا قيادات الشركات الخاصة بالانترنت.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن استطاعت الشركة المصرية للاتصالات بمجهودات كبيرة من خلال مهندسيها وبعد مجهود مضني من شركات الانترنت لتوجيه جزء كبير من الحركة إلى سنغافورة وهونج كونج

في جنوب شرق أسيا، بالإضافة إلى تشغيل سعات إضافية على كابلات أخرى بديلة إلى ايطاليا حيث وصل مستوى الخدمة إلى 55% من إجمالي سعة وكفاءة الشبكة لجميع مستخدمي الانترنت في مصر حتى مساء اليوم الجمعة.

هذا وقد تحركت السفينتان المتخصصتان في إصلاح هذا العطل من جنوب فرنسا وايطاليا بناء على طلب شركتي فلاج وسيمي وي المالكتين للكابلين البحريين المتعطلين حيث تصل المركب الأولى لموقع العطل فجر الأحد، وتصل المركب الثانية مساء الثلاثاء حيث تم استخراج جميع التصاريح اللازمة لها من الجهات السيادية لسرعة بدء العمل، حيث يستغرق إصلاح العطل عدة أيام قد تصل إلى أسبوع.

هذا وقد بدأت شركات الكول سنترز في استعادة جزء من الخدمة من خلال السعات الإضافية حيث بذلت جهود كبيرة لاحتواء الموقف وإعادة الخدمة الموجهه للخارج. وأضاف وزير الاتصالات إن قرار التعويض جاء بعد الاطمئنان على بدء استعادة الخدمة حيث كانت الأولوية الأولى لإعادة الخدمة في البداية وسوف تقوم الشركة المصرية للاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات بمطالبة شركات الكابلات البحرية فلاج وسيمي وى بالتعويض عما حدث لتعويض شركات الانترنت والكول سنتر عما لحق بها من أضرار مع عملائها حول العالم حيث أن الشركات العالمية المالكة والمشغلة لهذين الكابلين هي المسئولة عن هذا العطل مسئولية كاملة أمام الشركات المصرية.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.