شهد الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحضور الأستاذ/ على موسى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة توقيع عدة اتفاقيات تعاون بين كل من الشركة المصرية للخدمات المجتمعية من جانب والشركة المصرية للاتصالات، والهيئة القومية للبريد، والشركة المصرية لتقديم خدمات التليفون المحمول (موبينيل)، والشركة المصرية لنقل البيانات (TE Data) من جانب أخر وذلك لتطوير وتأهيل مراكز الاتصالات وتحويلها إلى مراكز خدمة مجتمعية تقدم الخدمات للمواطنين في مختلف المجالات. تأتي هذه الاتفاقيات تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والغرفة التجارية لمحافظة القاهرة.
الجدير بالذكر أن مراكز الاتصالات التي تنتشر في جميع محافظات الجمهورية ويبلغ عددها أكثر من ثلاثين ألف مركز اتصالات توفر ألاف من فرص العمل للشباب، وإدراكا من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أهمية هذه المراكز ودورها في خدمة المجتمع ومن منطلق الحفاظ عليها خاصة بعد مراحل التحرير التي تمر بها القطاعات الخدمية ومن بينها قطاع الاتصالات، أطلق الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أوائل العام الماضي مبادرة تطوير وتأهيل عدد مائة مركز من هذه المراكز وذلك لتنمية دورها وتكثيف أنشطتها التي تقدمها إلى جميع فئات المجتمع، حيث تم اختيار هذه المراكز طبقا لمعايير محددة لتطويرها إلى مراكز خدمة مجتمعية لتكون بمثابة حلقات تواصل بين المواطنين وبين الجهات الحكومية الخدمية المختلفة وتوصيل الخدمات والإجراءات التي تطلبها الأجهزة الحكومية والمؤسسات الرسمية. وفى هذا الصدد قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوقيع بروتوكول تعاون مع الغرفة التجارية لمحافظة القاهرة للمساهمة في تطوير هذه المراكز.
وقد اتفقت تلك المراكز على تكوين شركة مساهمة مصرية فيما بينها وهي الشركة المصرية للخدمات المجتمعية لتكون الشخصية الاعتبارية المستقلة التي تقوم بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة ومن أهمها الشركة المصرية للاتصالات، والهيئة القومية للبريد، والشركة المصرية لخدمات التليفون (موبينيل) والشركة المصرية لنقل البيانات، وذلك من خلال تفعيل أسس المنافسة الشريفة بين العاملين بهذا القطاع في إطار نموذج متميز للشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
وترتكز عمليات التطوير والتأهيل لهذه المراكز على ثلاث محاور رئيسية هي، المحور الأول: يتمثل في البنية التكنولوجية، حيث سيتم تزويد هذه المراكز بأجهزة الحاسب الآلي والطابعات وعمل شبكة محلية بداخل كل مركز والاتصال بشبكة الانترنت.
والمحور الثاني: يتمثل في تحديد مجموعة الخدمات التي سوف يتم تقديمها من خلال هذه المراكز عن طريق برامج تطبيقية على الانترنت ( Web Application Software) وذلك بالاتفاق مع الجهات المقدمة لهذه الخدمات.
أما المحور الثالث فيتمثل في التنمية البشرية وتشمل التدريب على أساسيات الحاسب الآلي، والتدريب على كيفية تقديم الخدمات المختلفة، وسوف يتم الاستفادة من مشروع أكاديمية التجار في عملية التدريب للعاملين بهذه المراكز.
وقع الاتفاقيات من جانب الشركة المصرية للخدمات المجتمعية الأستاذ/ إيهاب سعيد رئيس مجلس إدارة الشركة مع كل من المهندس/ بشير عقيل رئيس الشركة المصرية للاتصالات، والمهندس/ علاء فهمي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، والمهندس/ هاشم زهير مدير العلاقات الحكومية بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل)، والمهندسة/ عزة ترك العضو المنتدب للشركة المصرية لنقل البيانات.