٤ سبتمبر ٢٠٠٧
الدكتور/ طارق كامل يشهد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة " تيلي كورديا " الأمريكية

في إطار الجهود المستمرة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لصقل مهارات شباب الخريجين وإعداد كوادر بشرية مدربة ومؤهلة لخدمة السوق المحلى والعالمي في مجال الاتصالات المتقدمة شهد اليوم الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) وشركة " تليكورديا تكنولوجيز " الأمريكية لإنشاء أول أكاديمية علمية متخصصة في مجال هندسة الاتصالات في مصر والشرق الأوسط يكون مقرها القرية الذكية.

تأتي هذه الاتفاقية كثمرة للزيارة الناجحة التي قام بها السيد الوزير للولايات المتحدة الأمريكية في يونيو الماضي والتي حرص خلالها سيادته على تقديم كافة التسهيلات لجذب الخبرات العالمية وتفعيلها في مصر ليستفيد منها الشباب المصري بهدف تطوير مهاراته في هذا المجال بما يؤهله لاقتناص فرص عمل متميزة داخل مصر وخارجها.

يأتي الهدف من إنشاء هذه الأكاديمية المتخصصة هو تدريب وتأهيل المهندسين المصريين من الطلبة وكذلك الخريجين من كليات الهندسة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط على أحدث برامج وتقنيات هندسة الاتصالات المتقدمة بهدف توفير الكوادر المصرية المدربة والمؤهلة لخدمة السوق المصري والسوق العالمي، وذلك نظرا للحاجة الماسة إلى هذا النوع من التخصصات في مصر والخارج.

الجدير بالذكر أنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم في يونيو الماضي بين مؤسسة تيلي كورديا وشركة مشرق تيليكوم المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الصدد، وذلك بعد المنافسة الشديدة بين العديد من الدول المجاورة لاستضافة هذه الأكاديمية، وقررت مؤسسة تيلي كورديا اختيار القرية الذكية في مصر لإنشاء أكاديميتها لتكون بمثابة مركزاً إقليميا لخدمة الصناعة في مصر ودول المنطقة.

هذا وتستقبل الأكاديمية بداية من يناير 2008 ما يصل إلى 650 طالب منهم 400 طالب مصري, على أن يتولى التدريس والتدريب فريق من الخبراء و الأكاديميين الأمريكيين في السنة الأولى من الدراسة،
حيث يشمل التدريب العديد من البرامج المتقدمة على سبيل المثال برامج اتصالات التجوال الرقمية.

وتقوم الأكاديمية بتدريب أكثر من 1000 طالب منهم 600 طالب مصري خلال العام الثاني من عملها ومنحهم شهادات التأهيل المعتمدة على يقوم المتدربين الذين تم تدريبهم في العام الأول بتولي التدريب والتأهيل للدارسين الجدد في العام التالي تحت إشراف الخبراء الأمريكيين، يحصل بعدها الخريج على شهادة دولية تؤهله للقيام بالتدريب في هذا المجال. وتقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) في مصر بموجب هذا الاتفاقية بتمويل ما يقرب من 80% من برامج التدريب التي يتلقاها الطلاب والمدربين المصريين.

وقع الاتفاقية من الجانب المصري المهندس محمد عمران الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات و السيد محمد العجيزى/ الرئيس التنفيذى من شركة مشرق تيليكوم .

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.