١٢ مارس ٢٠٠٩
د.طارق كامل يفتتح مشروعات جديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمحافظة القاهرة

 افتتح اليوم الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور/ عبد العظيم وزير محافظ القاهرة عدد من المشروعات الجديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمحافظة القاهرة، كما التقى السيد الوزير والسيد المحافظ بالقيادات الشعبية والتنفيذية للمحافظة بديوان عام المحافظة.

وفي إطار تنفيذ إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تهدف إلى نشر استخدامات أدوات تكنولوجيا المعلومات، وتحرير خدمات الاتصالات لمسايرة توجهات سوق العمل في الداخل والخارج من خلال تقديم الخدمات الجماهيرية الكترونيا قام الدكتور/ طارق كامل والدكتور/ عبد العظيم وزير وبحضور الدكتورة هدى بركة مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس/علي موسي رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، والمهندس/ إيهاب سعيد رئيس شعبة الاتصالات بالغرفة التجارية بالقاهرة بافتتاح المرحلة الأولي من مشروع تطوير وتأهيل مراكز الاتصالات وتحويلها إلي مراكز خدمة مجتمعية، يأتي هذا المشروع تفعيلاً لبروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الاتصالات والغرفة التجارية بالقاهرة الذي تم توقيعه في يونيو 2008  لتطوير وتأهيل عدد (100) مركز اتصالات كمرحلة أولى وتحويلها إلي مراكز تقدم الخدمات المجتمعية للمواطنين.

جدير بالذكر انه قد تم العمل بالمشروع من خلال ثلاثة محاور أساسية أولها: تجهيز البينة التكنولوجية بهذه المراكز لتقديم الخدمات، والثاني: التنمية البشرية للعاملين بتلك المركز علي استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث تم تدريب العاملين بهذه المراكز بالتعاون مع أحدى الشركات العالمية على أساسيات تكنولوجيا المعلومات واستخدامها في إدارة العمل، والثالث: يتمثل في تحرير خدمات مراكز اتصالات من بيع خدمة التليفون الثابت، والمحمول إلي منفذ تقديم الخدمات الجماهيرية التي تخدم الجمهور بشكل مباشر وفي الأماكن التي يصعب الوصول إليها، والمناطق ذات الدخل المحدود.

ومن أمثلة الخدمات التي تقوم مراكز الاتصالات بتقديمها حالياً بعد تطويرها تحصيل الاشتراكات بالإضافة إلى خدمات أخري سوف يتم تقديمها من خلال هذه المراكز لاحقاً وذلك بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، والهيئة القومية للبريد، والشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"، والشركة المصرية لنقل البيانات "TE Data" لخدمات توصيل خاصية الانترنت.

وصرح الدكتور/ طارق كامل بأن من الهدف الأساسي لهذا المشروع هو المحافظة علي فرص العمل التي أتاحتها هذه المراكز للعاملين بهذا القطاع العريض، بالإضافة إلي التركيز على نشر أدوات تكنولوجيا المعلومات وتحرير الخدمات التي تؤدي لجماهير الموطنين في المناطق ذات الدخل المحدود، كما يأتي الهدف من تطوير هذه المراكز التوسع في توفير مزيد من فرص العمل للشباب، ويتم تنفيذ المشروع على مراحل، وقد بدأنا بعدد (100) مركز بمحافظة القاهرة، وجاري حاليا تطبيقه على (50) مركز اتصالات أخرى بمحافظة الإسكندرية.

هذا وقد قام الدكتور/ طارق كامل والدكتور/ عبد العظيم وزير يرافقهما المهندس/ عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات بافتتاح مكتب خدمة العملاء الملحق بسنترال العباسية، وذلك بعد نمذجته وتطويره بتكلفة إجمالية قدرها (850) ألف جنيه، حيث يقدم المكتب العديد من الخدمات للجمهور مثل الاتصال المحلي والمباشر والدولي، وبيع الخواص التليفونية الإضافية، والاستعلام عن فواتير الاتصالات وتحصيلها، وبيع الكروت بأنواعها وتقديم خدمة الرقم السري (Pin Code) وحسابات العملاء والتلغراف والفاكس.

جدير بالذكر أن الخطة المستقبلية لمشروعات الاتصالات بمحافظة القاهرة خلال الفترة القادمة سوف تركز على زيادة سعة السنترالات والشبكات الأرضية لتلبية الطلب المتزايد، وإزالة الاختناقات بالإضافة إلى استكمال تنفيذ شبكة CDMA والتي تغطي المحافظة من خلال (26) محطة (BTS)  بسعة إجمالية قدرها (53547) خط، حيث تم توصيل أكثر من (44932) مشترك حتى الآن وجاري توصيل الخدمة إلى باقي المشتركين للوصول إلى المناطق النائية والمناطق التي يصعب الوصول إليها عبر الشبكات الأرضية بالمحافظة.

هذا وقد بلغت جملة الاستثمارات التي أنفقت على البنية التحتية في قطاع الاتصالات بمحافظة القاهرة من أكتوبر 1999 وحتى نهاية عام 2008 (2 مليار و 528 مليون) جنيه.

الجدير بالذكر أن عدد السنترالات بمحافظة القاهرة قد وصل إلى (34) سنترال تحتوي على أكثر من (2 مليون و264 ألف و385 خط )، ووصل عدد المشتركين إلى (واحد مليون و988 ألف و116) مشترك، بكثافة تليفونية بلغت (24.7%)، كما وصل عدد تليفونات الخدمة العامة إلى (11 ألف 821) تليفون، وعدد (114) مركز ومكتب اتصالات بخلاف المكاتب الخاصة.
 
كما قام السيد الوزير والسيد المحافظ يرافقهما المهندس/ علاء فهمي رئيس الهيئة القومية للبريد بافتتاح مكتب بريد العباسية ثالث، ومنطقة توزيع العباسية والتي تأتي في إطار خطة الهيئة القومية للبريد التي تهدف إلى مضاعفة أعداد منافذها البريدية في جميع أنحاء الجمهورية، حيث تم ربط المكتب الجديد بالشبكة الالكترونية للبريد المصري وإدخال الخدمات الحديثة والمميكنة به، كما يقدم المكتب خدماته لأهالي منطقة العباسية، والجهات الحكومية الموجودة بالمنطقة.

كما يقدم المكتب كافة الخدمات المالية والبريدية، والحكومية الجماهيرية، والمجتمعية المتطورة للمواطنين مثل خدمة الشباك الشامل وخدمات البريد السريع الدولي، وخدمة صرف المعاشات لأكثر من 200 مستفيد، كما وصل عدد حسابات التوفير بالمكتب إلى ألف حساب وذلك منذ بدء التشغيل التجريبي للمكتب منذ عدة أشهر.

الجدير بالذكر أن عدد مكاتب البريد بمنطقة شرق القاهرة يبلغ (93) مكتب بريد، منها (14) مكتب تعمل فترة مسائية لخدمة أبناء المنطقة على مدار اليوم، كما يتم من خلالها صرف (163) ألف (631) معاش شاملة معاش الضمان الاجتماعي، كما بلغ عدد المستفيدين من خدمة توصيل المعاشات للمنازل بالمنطقة (9390) مستفيد  شهرياً.

بيانات اعلامية ذات صلة







































حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.