٢٨ ديسمبر ٢٠١١
بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع اتفاقية جديدة بين ايتيدا و شركة "IST" لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات من مصر

- د. محمد سالم: الاتفاقية الجديدة توفر 25 ألف فرصة عمل خلال 5 سنوات بعائدات تبلغ 2 مليار جنيه عند اكتمال المشروع

شهد اليوم الدكتور/ محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسيدة/ ستيفان شوايسكي السفيرة الاسترالية في مصر مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وشركة"IST" العالمية المتخصصة في توفير حلول وخدمات تكامل أنظمة مراكز الاتصال.

وصرح الدكتور/ محمد سالم عقب توقيع الاتفاقية "بأن هذه الاتفاقية تأتى تنفيذاً لإستراتيجية الوزارة الهادفة إلى جذب المزيد من الاستثمارات العالمية إلى سوق تكنولوجيا المعلومات المصري لتوفير فرص عمل متميزة للشباب المصري، حيث توفر هذه الاتفاقية أكثر من 25 ألف فرصة عمل على مدار 5 سنوات، باستثمارات جديدة 150 مليون جنيه وعائدات تصل 2 مليار جنيه.

وأضاف الدكتور/ محمد سالم أن اشراكاتنا مع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال تهدف  إلى زيادة حصة مصر من صادرات تكنولوجيا المعلومات في مجال التعهيد، حيث وصلت صادرات مصر في هذا المجال إلى أكثر من 1.1 مليار دولار حتى الآن، ونسعى لكي نصل إلى 2 مليار دولار بحلول عام 2013.

وأكد الدكتور / محمد سالم على أن الوزارة تدعم بقوة هذه الصناعة في مصر لأنها تعد من الصناعات كثيفة العمالة، وتوفر فرص عمل متميزة بأعداد كبيرة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة للشباب المتميز. وشدد وزير الاتصالات على أن الوزارة ماضية بكل قوة في جذب المزيد من الاستثمارات العالمية والمحلية وعقد المزيد من الاتفاقيات المحلية والدولية مع الشركات ذات السمعة العالمية في هذا المجال الذي تحتل فيه مصر المرتبة الرابعة عالمياً ضمن الدول الصاعدة في تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد."

وتقضي الاتفاقية بأن تقوم شركة "IST" مصر وهي الفرع الرئيسي لمجموعة “IST” العالمية في مصر، بتنفيذ مبادرة تستهدف تنمية صناعة التعهيد المصرية من خلال تجهيز وتدوير مراكز الاتصال وباستثمارات تقدر بحوالي  150 مليون جنيه وعائدات تبلغ 2 مليار جنيه عند اكتمال المشروع في عدة محافظات منهم القاهرة والإسكندرية وأسيوط والمنصورة والتي من المتوقع أن توفر أكثر من 25 ألف فرصة عمل من  الشباب المصري المؤهل على أعلى مستوى في هذا المجال.

وتبدأ الشركة نشاطها الأسبوع القادم بتعيين 1000 خريج جديد من برنامج EduEgypt. كما تقوم شركة "IST" مصر في نفس الإطار بتنفيذ مشروع استرشادي في المنطقة التكنولوجية الاستثمارية بالمعادي على مساحة 1600 متر مربع تهدف من خلاله إلى تشغيل حوالي 450 مقعد من خلال الشباب المصري في مراكز الكول سنتر والتي سيتم من خلالها تصدير الخدمات التكنولوجية للخارج.

وتقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بتقديم الدعم اللوجيستي اللازم لتنفيذ هذه المشروعات، وتدريب الكوادر البشرية من خلال برامج ايتيدا المختلفة لتنمية المهارات البشرية ومن بينها برنامج EduEgypt  الذي ينفذه معهد تكنولوجيا المعلومات "iti" في أكثر من 20 جامعة مصرية وذلك على مدار الخمس سنوات القادمة طبقاً للاتفاقية.

هذا وتضم قاعدة عملاء شركة "IST" نحو 55 شركة كبرى وجهات حكومية من مختلف القطاعات منها شركات اتصالات عالمية ومقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد والعديد من المؤسسات البنكية والتعليمية. وللشركة فروع منتشرة في العديد من دول العالم منها: الهند، وتركيا، واستراليا، والإمارات، ومصر.

وقع الاتفاقية المهندس/ ياسر القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" والمهندس/ شريف القماش المدير التنفيذي لشركة “IST” مصر والنائب الأول لمجموعة “IST” العالمية.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.