١٥ مارس ٢٠١٢
تحت رعاية وبحضور الدكتور/ محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "TIEC" يطلق مبادرة "حيِّ" لدعم رواد الأعمال ويدشن عدد من المشروعات التوسعية الجديدة

شهد اليوم الدكتور/ محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إطلاق مبادرة "حيِّ" التي يتبنى تنفيذها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "TIEC" التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تأتى هذه المبادرة في إطار حرص الوزارة على نشر مفهوم ريادة الأعمال بين الشباب في مختلف أنحاء الجمهورية.

تهدف مبادرة "حيِّ" إلى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة وشباب الخريجين المبدعين في جميع أنحاء الجمهورية على تطوير تطبيقات تكنولوجية باللغة العربية على شبكة الانترنت والهواتف المحمولة بهدف زيادة المحتوى العربي على الإنترنت، وتطوير المزيد من الخدمات والتطبيقات التي تخدم فئة مختارة من المستخدمين، وتوظيف شبكات التواصل الاجتماعي على مستوى المنطقة السكنية أو الحي أو المدينة في المحافظات العشرة التي ستشملها المبادرة وهي القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، وأسوان، والدقهلية، والشرقية، وأسيوط، وبورسعيد، ودمياط، والمنيا.

من جانبه أكد الدكتور/ أشرف فرغلي الرئيس التنفيذي لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال على أن المركز يسعى  من خلال إطلاق هذه المبادرة الجديدة إلى دعم رواد الأعمال المصريين  للبدء في تأسيس شركاتهم التي توظف تكنولوجيا المعلومات، وحث الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال تقديم تطبيقات وخدمات جديدة ذات مردود اقتصادي متميز سواء للشركة صاحبة المنتج أو المجتمع ككل.

تنقسم المبادرة إلى 3 مراحل أساسية: الأولى يتم خلالها الإعلان عن المبادرة والترويج لها في المحافظات، وفتح باب التقدم بالأفكار من قبل الشركات والأفراد، وتقييم الأفكار المقدمة واختيار أفضل 100 فكرة منها. والمرحلة الثانية: يتم خلالها دعم الشركات أو الأفراد أصحاب الـ 100 فكرة الفائزة من المرحلة السابقة بالأدوات التي تمكنهم من تطوير نموذج مبدئي لأفكارهم، وكذلك تطوير خطة الأعمال المرتبطة بالفكرة.

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة يتم تدريب الشركات العشرة الفائزة من المرحلة السابقة على عدد من المحاور مثل التسويق الرقمي، وإدارة المحتوى، وإدارة الابتكار ويتم في هذه المرحلة متابعة تقدم الشركات وما حققته تطبيقاتهم من انتشار وخلق قاعدة كبيره من المستخدمين.

هذا ومن المنتظر أن يحصل أفضل 100 متسابق على باقات دعم تقنية بالإضافة إلى حضور ورش عمل تدريبية تتناول تطوير التطبيقات على شبكة الانترنت والمحمول، والتسويق الإليكتروني، وتطوير المحتوى، وريادة الأعمال والابتكار.

ومن المقرر أن تحصل الشركات العشرة الفائزة في نهاية التصفيات على دعم لمدة 9 أشهر يشمل دعم إعلاني على ثلاث دفعات تصل قيمة كل منها إلى 20 ألف جنيه تصرف كل 3 أشهر وفقاً للتقدم الذي تحققه الفكرة بعد تطويرها كتطبيق على شبكة الانترنت أو المحمول، وذلك بجانب توفير فرصة حضور ورش عمل ودورات تدريبية مكثفة في مجالات مختلفة مقدمة من كبرى الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن الشركاء الرسميين لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال في إطلاق المبادرة هم معهد تكنولوجيا المعلومات ITI، ،Microsoft ، Orange Labs ، Egypreneur ، INNOVETY ، Gazebeya ، Al Adham web   solutions ، جمعية عصر العلم ،   IEEE ، جمعية رسالة ، جمعية  إيد واحدة ، جمعية علشانك يا بلدي و مصراوي.

وعلى هامش فعاليات إطلاق المبادرة أفتتح الدكتور/ محمد سالم عدد من المشروعات التوسعية الجديدة بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وتشمل تدشين 3 حاضنات تكنولوجية جديدة تضم شركات متخصصة في مجالات تكنولوجيا المحمول والدوائر الإليكترونية المتكاملة، وافتتاح مركز دعم تصميم وإنتاج الدوائر المتكاملة الذي يهدف لخدمة الجامعات وقطاع الصناعة وهو مجهز بأفضل أدوات تصميم الدوائر المتكاملة، بالإضافة للوحات تصميم لإنتاج النماذج الأولية تعتمد على نظام المصفوفات "FPGA"، هذا بجانب افتتاح عدد من المعامل الجديدة بالمركز.

بيانات اعلامية ذات صلة







حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.