وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
٢٨ مارس ٢٠١٢
الدكتور/ محمد سالم يشهد ملتقى لتوظيف 4 الاف من خريجي برنامج تطوير مهارات طلاب الجامعات المصرية EDUEgypt

تفقد اليوم الدكتور/ محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الملتقى التوظيفي السنوي للبرنامج التدريبي لتطوير مهارات طلاب الجامعات المصرية (EDUEgypt) والمنعقد في القرية الذكية والذي يوفر أكثر من 4 الاف فرصة عمل للشباب. يأتي هذا الملتقى في إطار إستراتيجية وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير صناعة وخدمات تكنولوجيا المعلومات وتوفير فرص عمل للشباب.

وقد قام السيد الوزير بتسليم شهادات المدرسين الذين اتموا التدريب اللازم و تم اعتمادهم من كبرى الشركات العاملة في التدريب في مجال التعهيد وهي INFOSYS. والتقى سيادته بشباب الخرجين المتواجدين في الملتقى من الجامعات المصرية المختلفة وتعرف على طبيعة فرص العمل المتاحة من الشركات المشاركة.

الجدير بالذكر أن الملتقى هو جزء من الأعمال الختامية للمرحلة الرابعة من البرنامج EDUEgypt  الذى يقوم معهد تكنولوجيا المعلومات بتنفيذه وإدارته بالجامعات المصرية المنوطة، بينما تقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتمويله. وقد شهدت المرحلة الرابعة تدريب 8500 طالب من 12 جامعة مصرية فى القاهرة والمحافظات من الفرقتين الثالثة والرابعة. وقد تم تدريب الطلاب على مدار عام كامل لتأهيلهم لسوق العمل تحقيقاً لمبدأ ربط الجامعة والدراسة الأكاديمية بإحتياجات صناعة تكنولوجيا المعلومات ومتطلبات سوق العمل، وذلك سداً لإحتياجاته من هذه الكوادر البشرية المتميزة.

وقد صرح الدكتور/ محمد سالم أن الوزارة تسعى لدعم وتمكين الشباب من خلال تدريبهم وإتاحة فرص عمل مناسبة لهم والتى من شأنها زيادة العائد القومى وجذب استثمارات جديدة لمصر من صناعة تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات ويعد برنامج EDUEgypt خير دليل على ذلك. 

يشهد الملتقى التوظيفي هذا العام تجمع للشركات العالمية والمصرية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات التي تستهدف تعيين خريجي البرنامج في مجال التعهيد مثل: Sykes, BDO Esnad, Etisal, HSBC, Vodafone, Stream, Sutherland, IBM, Teleperformance, Raya, Ecco, Wasla, Xceed.

وقد بدأ معهد تكنولوجيا المعلومات في تنفيذ المرحلة الخامسة من البرنامج بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2011/2012 لعدد 9000 طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة في 45 كلية من 13 جامعة. ومنذ بداية البرنامج في عام 2007 تم تدريب 27 ألف طالب.

نبذة عن البرنامج:
يهدف برنامج (EDUEgypt) إلى تدريب طلاب الجامعات على المهارات الشخصية وصقل مهاراتهم اللغوية والتكنولوجية وكذلك الفنية المرتبطة بمجالى الـ (BPO) والـ (ITO) فى ضوء الفجوة المهارية بين مستوى الطالب وخلفيته العلمية ومتطلبات الصناعة فى هذه المهارات وتنمية وتطوير المخزون المهاري لديهم وتجهيزهم للعمل فور إنتهاء دراستهم الجامعية في التخصصات المختلفة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

يتم تدريب الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول والثاني والفصل الصيفي بالتنسيق التام مع الكليات والجامعات المعنية. يتبع مدربون برنامج EDUEgypt منهجية مشاركة الطالب الفعالة (learner-centered) والتى تعتمد بصورة أساسية على الممارسة (practice) والربط بمشكلات واقعية problem-oriented)) مما يساعد الطلاب على التحصيل وتحقيق أكبر استفادة من التدريب. يحرص معهد تكنولوجيا المعلومات على توفير البيئة التدريبية المناسبة من حيث الأعداد وتوفير الإمكانات المطلوبة والتي تساعد على إنجاز العملية التدريبية بصورة سليمة.  
   
وقد أسفر التعاون الوثيق بين وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة فى معهد تكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي ممثلة فى المجلس الأعلى للجامعات والجامعات المصرية والنجاح الذى حققه البرنامج فى الأعوام الماضية عن  تجديد بروتوكول التعاون بين الوزارتين فى نوفمبر 2011 حيث أن البرنامج أصبح يمثل إحدى المبادرات الهامة التي أسهمت في تعزيز موقع مصر على الخريطة العالمية للدول المؤهلة للدخول في صناعة التعهيد. حيث أن البرنامج يعد ركيزة أساسية لإجتذاب مزيد من الإستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى مصر.

بيانات اعلامية ذات صلة








حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.