وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
٣ أكتوبر ٢٠١٢
المهندس/ هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفتتح المنتدى الإفريقي الأول لحوكمة الإنترنت

افتتح اليوم المهندس/ هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعمال  المنتدى الإفريقي الأول لحوكمة الإنترنت الذي تستضيفه مصر في الفترة من 3 إلى 4 أكتوبر الجاري بقاعة المؤتمرات في القرية الذكية، والذي يعد إحدى مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2005، بحضور رئيس وحدة سياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، ورئيس وحدة الاتصالات والبريد بالاتحاد الافريقي، ومدير برامج التكنولوجيا بسكرتارية منتدى حوكمة الانترنت بالأمم المتحدة.

ويشارك في المنتدى 89 شخصية يمثلون 48 دولة إفريقية والمعنيين بشئون وقضايا الانترنت من الحكومات والشركات ومنظمات المجتمع المدني والأكاديمي بهدف إنشاء حوار فاعل بين تلك الأطراف حول شئون ومستقبل الانترنت.

كما يناقش المؤتمر نتائج ومخرجات المنتديات الإقليمية الإفريقية لحوكمة الانترنت لتكوين رؤية أفريقية موحدة يتم عرضها باجتماع المنتدى العالمي لحوكمة الانترنت المقرر انعقاده خلال الفترة من 6-9 نوفمبر 2012 بأذربيجان.

وصرح المهندس / هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " أن انعقاد المنتدى الإفريقي الأول لحوكمة الانترنت ( IGF ) هو توثيق لسبل التعاون بين دول القارة  من اجل وضع أجندة أعمال افريقية للمجتمع الدولي حول مواضيع تتعلق بحوكمة الإنترنت ".

ودعا المهندس/ هاني محمود الدول الإفريقية إلى التعاون عبر الحدود في مجال تأمين الفضاء الالكتروني والعمل على تطوير السياسات اللازمة لتفعيله وطرح التجربة المصرية في إنشاء مركز لاستجابة طوارئ المعلوماتية CERT. كما كشف عن المبادرة القومية للـ"برودباند" وخطط تنفيذها والتي من أهم آلياتها تحديث البنية التحتية الذي تبنته مصر بمسمى“ e-misr” للعمل على زيادة نمو الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة والمساهمة  في التنمية الاجتماعية والثقافية.

وكشف الوزير عن أهمية قضية تطوير المحتوى المحلي والتي تعد متأخرة في القارة الإفريقية فرغم أهمية شبكة الإنترنت كأداة جيدة للوصول للمناطق الريفية والنائية التي قد توجد صعوبة الوصول اليها لتقديم الخدمات التي يستحقونها ، مشددا على إيمان مصر بضرورة ايجاد مسئولية مشتركة للعمل من اجل وضع المزيد من الآليات الحالية واقتراح نماذج مبتكرة لمعالجة السياسات التي تشجع على إنشاء محتوى متعدد اللغات وأسماء النطاقات الدولية (IDN).

وفي ختام كلمته أشار الوزير إلي أن الأجندة الحالية ستطرح مناقشة عدد من القضايا الهامة مثل تقرير الدورة الـ "15" للجنة المعنية بتسخير العلم والتكنولوجيا لأغراض التنمية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي علي تحسين حوكمة الانترنت، واستعراض قرارات القمة العالمية لمجتمع المعلومات  WSIS، والمؤتمر العالمي للاتصالات الدولية (WCIT) الذي يشمل الكثير من المقالات المتعلقة بمسائل السياسة العامة للإنترنت.

ويناقش المنتدى عددا من القضايا الهامة على مستوى سياسات الانترنت والتي من بينها، تحقيق الاستفادة القصوى من الانترنت في شئون التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضمان حرية التعدد اللغوي والثقافي على الشبكة، ومناقشة وتبادل الخبرات الدولية في مجال إدارة الفضاء الالكتروني والاستفادة منها، وتأمين وصول عدد كبير من المستخدمين للشبكة، وضمان حرية التعبير وحرية تداول المعلومات والأفكار على الشبكة، و بناء القدرات المحلية الهادفة إلى رفع كفاءة الاستخدام.

ويأتي انعقاد هذا المنتدى في مصر بناء علي مبادرة من منظمة ال " AFrinic" ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا UNECA، وذلك في إطار انعقاد المنتدى العالمي السادس لحوكمة الانترنت بكينيا عام 2011، بهدف عقد المنتدى الأفريقي الأول لتعزيز المشاركة الإفريقية في المنتدى العالمي، وتمت دعوة مصر ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمشاركة كممثل عن دول شمال إفريقيا كإحدى الدول الإفريقية الفاعلة بالمنتدى العالمي والمهتمة بموضوعات حوكمة الانترنت، وقوبلت الدعوة بالترحيب من اجل التأكيد على التواجد المصري بالقارة الإفريقية بعد ثورة 25 يناير والتي اقترحت استضافة مصر للمنتدى الأفريقي الأول، الأمر الذي قوبل بالترحاب من جميع المشاركين. كما يأتي انعقاد هذا المؤتمر في مصر انعكاسا واضحا للقفزات الهائلة التي تحققها مصر في مجال نشر ودعم خدمات الانترنت والتي تؤكدها الإحصائيات حيث أثبتت هذه المنتديات نجاحا ملحوظا.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى كل عام جلسة خاصة بمتابعة مخرجات ال WSIS وما تشمله من فقرات ومواد خاصة بقضايا حوكمة الانترنت والتي من المقرر النظر فيها والعمل على تفعيل مخرجاتها خاصة فيما يتعلق بسبل التعاون بين دول القارة.

وسيتم عرض تقارير عن منتديات حوكمة الانترنت الاقليمية التي عقدت في افريقيا خلال الفترة الماضية يعقبها تقارير حول المنتديات المقامة على مستوى الدول، تليها جلسات حول موضوعات تهم مجتمع الانترنت ومنها الوصول والتنوع، القضايا الملحة، وإدارة الموارد الحرجة، وحوكمة الانترنت من أجل التنمية، والتأمين والإتاحة والخصوصية. بالإضافة لجلسة خاصة حول الإستراتيجية الرقمية لأفريقيا.

أخبار ذات صلة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.