٢٣ فبراير ٢٠١٥
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشهد الحفل الختامي لبرنامجي ابتكار وبناء قدرات الإبداع لطلاب الجامعات

شهد اليوم المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحفل الختامي لخريجي برامج دعم الإبداع بالجامعات المصرية لعام 2014 والذي نظمه مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وذلك بحضور عدد كبير من خريجي البرامج من الطلبة والطالبات والفائزين، وكذلك ممثلي الجامعات المشاركة في البرامج من أعضاء هيئة التدريس وممثلي الشركات الراعية للبرامج. يأتي هذا البرامج في إطار تفعيل دور المركز لتعزيز ثقافة الإبداع عند شباب الجامعات، ورعاية وتشجيع أفكارهم المتميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأكد المهندس/ عاطف حلمي في كلمته التي القاها في هذه المناسبة على أن الدولة تبدي اهتماما كبيرا بمجالات الابداع والابتكار وتشجع وتساند بقوة مفهوم ريادة الاعمال، وذلك من منطلق ايمانها بأن أفكار الشباب وابداعاتهم تمثل نقطة فارقة في تميز الشعوب والامم، مضيفا انه قد حان الوقت لكي نعتمد على افكار شبابنا ورعاية ابتكاراتهم وابداعاتهم، بعد ان تخطينا مرحلة توطين التكنولوجيا وجلب الخبرات من الخارج، وهذا هو التوجه الذي تتبناه الان مصر الجديدة، وقامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركات القطاع ومنظمات المجتمع المدني على رعايته وتقديم كافة وسائل الدعم والمساندة له، واشار وزير الاتصالات الى ان مستقبل مصر ومشروعاتها الطموحة في امس الحاجة الى عقول وسواعد شبابها الذي تقع على عاتقه مسئولية النهوض بهذا البلد وتحقيق احلام وطموحات شعبه.

هذا وقد تم خلال الحفل تكريم الفرق الفائزة فى مسابقة "إبتكار" السنوية لمشروعات التخرج المتميزة لعام 2014 وكذلك تسليم شهادات خريجى الدفعة الثانية والثالثة من برنامج بناء قدرات طلبة الجامعات فى مجال الإبداع وريادة الأعمال والمعروف باسم Innovegypt.

شارك في النسخة الثالثة من مسابقة "إبتكار" 28 جامعة قامت بتقديم 85 مشروع حصل 27 مشروع منها من 12 جامعة على جوائز هذا العام بالإضافة إلى حصول الفائزين على تدريب مجاني لمدة 3 أشهر في مراكز تحفيز الأعمال التابعة للمركز والمنتشرة في محافظات الجيزة، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة.

تعد مسابقة "إبتكار" مسابقة متخصصة لمشروعات التخرج لطلبة الكليات المتخصصة في الهندسة والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وتستهدف مجالات تكنولوجية محددة ذات توجه استراتيجي من جانب

الدولة، وترعاها الشركات العالمية العاملة بمصر والتي تتمثل في تقديم الجوائز للفائزين وتقديم الرعاية الفنية للمشروعات المتخصصة. وهي شركات: إنتل، ومايكروسوفت، ومنتور جرافيكس، وشركة EMC² بالإضافة إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات NTRA.

هذا وتتمثل أهداف المسابقة في اكتشاف المواهب والأفكار الشابة المبتكرة وربطها بالصناعة، كذلك تشجيع الشباب على تطوير حلول جديدة تتوافق مع التقنيات والصناعات المتداولة، بالإضافة الى دعم الأفكار المبتكرة والمساهمة في نشرها وتسويقها للشركات التي من الممكن أن تساهم في احتضانها وتطويرها لمرحلة أخرى أكثر نضجاً.

كذلك تضمن الحفل تكريم خريجي الدفعة الثانية والثالثة من برنامج Innovegypt من أكثر من 13 جامعة. ويعد برنامج InnovEgyp لبناء قدرات طلاب الجامعات برنامج فريد من نوعه في مجال الابتكار وريادة الأعمال موجه لطلاب الجامعات المصرية في تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لهذا البرنامج في تقديم المعلومات الأساسية للابتكار وإدارة التكنولوجيا، وتوعية الطلاب بأهمية حماية الابتكار من خلال حقوق الملكية الفكرية والموضوعات ذات الصلة وأخيرا مساعدة الطلاب على توليد الأفكار المبتكرة باستخدام منهجيات علمية وتطوير مهارات ريادة الأعمال من خلال تقديم المفاهيم والتطبيق العملي التفاعلي لاستخدام الأدوات الأساسية اللازمة لبدء أعمال تجارية جديدة.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.