٧ يونيو ٢٠٢٠
وزيرا الهجرة والاتصالات يشهدان توقيع بروتوكول تعاون بشأن التحول الرقمي

شهد كلًا من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج بشأن تطوير الأنظمة والبنية التكنولوجية لوزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج وتحديثها.

ومن جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم إن هذا التعاون يأتي تنفيذًا لاستراتيجية الدولة وتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بضرورة تفعيل التحول الرقمي في كافة قطاعات الدولة وانطلاقًا من موقع وزارة الهجرة وتعاملها مع المصريين بالخارج وكونها واجهة للحكومة المصرية في ربط المواطنين بالخارج بوطنهم. وجاءت ضرورة اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لكي تصبح الوزارة نموذجًا لما يجب أن يكون عليه التحول الرقمي في الحكومة المصرية. ويتسق هذا التوجه مع خصائص وزارة الهجرة كونها وزارة حديثة نسبيًا ومن ثم غير مثقلة بإجراءات روتينية معقدة أو عدد كبير من الموظفين وكونها وزارة لها تعاملات مع جهات مختلفة في الحكومة وكذلك مع المواطنين بمختلف فئاتهم بالخارج، مما يشكل منظومة متعددة من التعاملات تتصدرها أولوية التواصل.

وأكد الدكتور عمرو طلعت أن التعاون بين الوزارتين يأتي في إطار تضافر كافة الجهود بين أجهزة الدولة ومؤسساتها لتنفيذ استراتيجية الدولة لبناء مصر الرقمية وفي ظل حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنفيذ خطط تطوير أنظمة المعلومات المتكاملة وتحديثها؛ موضحًا أن البروتوكول يهدف إلى تحقيق تعاون مثمر وبناء بين الوزارتين لتطوير البنية التحتية المعلوماتية والحوكمة والإصلاح والتطوير المؤسسي والإداري لوزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج وتقديم خدمات حكومية رقمية متميزة للمصريين بالخارج.

هذا وتبلغ مدة العمل بالبروتوكول ثلاثة أعوام بموازنة تقديرية نحو 40 مليون جنيه. ويهدف البروتوكول إلى التعاون بين الوزارتين في تنفيذ خطة تجديد للمنظومة الخاصة لرفع الكفاءات المطلوبة لإدارة عملية التحول الرقمي بوزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج. ويشتمل نطاق الأعمال رفع كفاءة أنظمة تكنولوجيا المعلومات من أجهزة وبرامج وتقديم الدعم الفني في إدارة أنظمة تكنولوجيا المعلومات وتدريب العاملين بوزارة الدولة للهجرة والمنوط بهم أعمال الدعم والتحديث لأنظمة تكنولوجيا المعلومات، كذلك المعاونة في تعيين كوادر مؤهلة في إدارة التحول الرقمي.

وقع بروتوكول التعاون المهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية والدكتور خالد شريف مستشار وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.