١ أغسطس ٢٠٢٢
وزير الاتصالات يزور محافظة المنيا لافتتاح مشروعات في إطار مبادرة حياة كريمة ويشهد توقيع اتفاقين لبناء القدرات

قام اليوم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة لمحافظة المنيا لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمبادرة حياة كريمة في قرى المحافظة؛ وكان في استقبال سيادته اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا؛ واستهل الدكتور عمرو طلعت زيارته بعقد اجتماع موسع مع السيد المحافظ حضرته القيادات التنفيذية بالمحافظة وقيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمقر ديوان عام المحافظة؛ تم خلاله استعراض أخر مستجدات العمل في مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، وبناء القدرات الرقمية، والتحول الرقمي بمحافظة المنيا. كما تم مناقشة أخر التطورات في مشروعات الوزارة في قرى حياة كريمة بالمحافظة. 
 
وخلال الاجتماع، أشاد الدكتور عمرو طلعت بالتعاون المثمر بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة المنيا لدعم جهود التحول الرقمي بالمحافظة؛ مؤكدًا أن محافظة المنيا تشهد نهضة رقمية وتكريس لكل محاور مصر الرقمية وهو ما يؤكد على امتلاكها لقدرات وكوادر متميزة يجب الاستثمار فيها وتنميتها.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن أبناء محافظة المنيا هم الأولى بالعمل في مشروعات مد كابلات الألياف الضوئية بالمحافظة؛ حيث وجه نحو زيادة أعداد المتدربين ببرامج شبكات الألياف الضوئية المقدمة من المعهد القومي للاتصالات، وتوفير فرص عمل لخريجي هذه البرامج للالتحاق بمشروع تطوير البنية التحتية للاتصالات وصيانة وإدارة كابلات الألياف الضوئية التي تمدها الشركة المصرية للاتصالات في قرى حياة كريمة بمحافظة المنيا.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن الزيارة ستشهد تفقد وافتتاح عدد من مشروعات الوزارة في قرى حياة كريمة ومنها المتعلقة بتطوير البنية التحتية للاتصالات ومتابعة خطة نشر أبراج المحمول، وتفقد وافتتاح مجموعة من مكاتب البريد بعد تطويرها بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات المتعلقة بتفقد أنشطة وبرامج الوزارة في مجال تنمية القدرات الرقمية لا سيما وأن بناء الإنسان يعد حجر الزاوية في استراتيجية مصر الرقمية؛ مؤكدًا على أنه سيتم زيادة التعاون مع محافظة المنيا خلال الفترة المقبلة لتحقيق المزيد من الإنتاجية.

وخلال الاجتماع، استعرضت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون التطوير المؤسسي، والدكتور محمد إبراهيم نائب محافظ المنيا أبرز ما تم إنجازه والخطط المستقبلية في مشروعات التعاون المشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة المنيا في مجال التطوير المؤسسي ودعم جهود التحول الرقمي بالمحافظة.
وعقب الاجتماع، شهد الدكتور عمرو طلعت، واللواء أسامة القاضي توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحافظة المنيا بشأن التطوير المؤسسي للمحافظة من خلال تنمية وبناء القدرات الرقمية للعاملين بالمحافظة والمراكز والقرى التابعة لها، وكذلك التعاون في تنمية القدرات والاستثمار في الموارد البشرية، وبناء المجتمعات المعرفية في قرى حياة كريمة بالمنيا.

ويهدف البروتوكول إلى رفع كفاءة الأداء الوظيفي للعاملين بمحافظة المنيا، وكذلك الارتقاء بالمستوى المعرفي لكافة الفئات المجتمعية بقرى مبادرة حياة كريمة في المحافظة من خلال مواكبة التطور التكنولوجي، والعمل على تعزيز الشمول والتثقيف الرقمي، ورفع الوعي المجتمعي بمشروعات التحول الرقمي؛ وتنفيذ برامج للتمكين الاقتصادي الرقمي لأهالي قرى حياة كريمة.

وقع مذكرة التفاهم، المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون التطوير المؤسسي، والدكتور محمد إبراهيم نائب محافظ المنيا.

كما شهد الدكتور عمرو طلعت واللواء أسامة القاضي توقيع بروتوكول تعاون بين محافظــة المنيا والمعهد القومي للاتصالات بشأن التعاون في مجال وتنمية مهارات الكوادر العاملة بوحدات التحول الرقمي والمحليات بمحافظة المنيا وفقًا لأحدث التقنيات الداعمة لكافة القطاعات في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك التعاون في إعداد المتخصصين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويتضمن البروتوكول تأهيل أكثر من 1000 متدرب كدفعة أولى على مستوى المحافظة في عدد من التخصصات منها إنترنت الأشياء، وعلوم البيانات والتعلم الآلي، والشبكات، ونظم المعلومات الجغرافية، وكابلات الألياف الضوئية. ويتم تنفيذ البرامج التدريبية في فرع المعهد القومي للاتصالات بمركز إبداع مصر الرقمية "كرياتيفا" بمحافظة المنيا مع إمكانية تنفيذ بعض الدورات من خلال التدريب التفاعلي عن بُعد.

كما يتضمن البروتوكول تقديم الاستشارات الفنية بمجالات نظم المعلومات الجغرافية، وتدريب كوادر شبابية بمجال البنية الأساسية ونظم المعلومات والتحول الرقمي، وكذلك دعم وتطوير الكوادر الفنية من العاملين بالمحليات من خلال تأهيلهم في مجال الشبكات والأمن السيبراني، بالإضافة إلى تأهيل المجندين من أبناء محافظة المنيا لسوق العمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبموجب البروتوكول؛ يحصل المتدرب خلال فترة التدريب على برنامج متكامل من الدورات التخصصية وكذلك على التدريب العملي وفقًا لاحتياجات سوق العمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويؤهل للحصول على الشهادات الدولية للشركات العالمية في بعض الدورات. كما سيتم تدريب مجموعة من الكوادر لتأهيلهم ليكونوا مُدربين معتمدين فيما بُعد.

وقع البروتوكول الدكتور محمد إبراهيم نائب محافظ المنيا، والدكتورة إيمان عاشور مدير المعهد القومي للاتصالات.
هذا وقد قام الدكتور عمرو طلعت واللواء أسامة القاضي بتفقد إدارة التحول الرقمي ونظم المعلومات بمحافظة المنيا التي تم إنشاؤها وتجهيزها على أحدث مستوى.

وفى سياق متصل، التقى الدكتور عمرو طلعت والسيد محافظ المنيا بمجموعة من الشباب من الملتحقين وخريجي البرامج التدريبية بمركز إبداع مصر الرقمية "كرياتيفا" بالمنيا.

وقد دار حوار مفتوح بين الدكتور عمرو طلعت وعدد من الشباب من أبناء المحافظة الذين حصلوا على برامج الوزارة التدريبية في مركز إبداع مصر الرقمية؛ كما استمع الدكتور عمرو طلعت إلى تجارب عدد من الشباب من خريجي البرامج التدريبية المقدمة من خلال مركز إبداع مصر الرقمية.

وأكد الدكتور عمرو طلعت في كلمته أن استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تستهدف إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية بكل محافظة باستثمارات ٤.٢ مليار جنيه؛ داعيًا الشباب إلى متابعة باقي المبادرات التي تطلقها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واستكمال مسيرة التعلم والتطور لمواكبة المستجدات التكنولوجية العالمية.

وخلال اللقاء أشار المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا إلى أنه تم تدريب أكثر من ٢٦٠٠ شاب في البرامج المقدمة من الهيئة داخل مركز إبداع مصر الرقمية بالمنيا. كما تم احتضان ٧٠ شركة ناشئة في كافة المراحل ومنها من نجح في الحصول على استثمارات.

وأوضحت الدكتورة هبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات أنه تم تدريب أكثر من ٢٠٠٠ شاب في برامج المعهد بمركز إبداع مصر الرقمية المنيا كما حقق الشباب الملتحقين ببرامج تنمية مهارات العمل الحر عوائد عبر منصات العمل الحر بنحو ٢٦ ألف دولار وذلك قبل التخرج من المنحة.

كما استعرضت الدكتورة إيمان عاشور مدير المعهد القومي للاتصالات جهود المعهد داخل مركز إبداع مصر الرقمية بالمنيا حيث تم تدريب قرابة ١٥٠٠ شاب.

وفى نهاية اللقاء؛ قام الدكتور عمرو طلعت واللواء أسامة القاضي بتسليم الشهادات لنماذج من خريجي البرامج التدريبية المقدمة من مركز إبداع مصر الرقمية بالمنيا.

يذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في المحافظات بهدف رعاية الإبداع وتشجيع وتحفيز العمل الابتكاري، ودعم رواد الأعمال وتوفير التدريب التقني لتأهيل الشباب لمُتطلبات سوق العمل المحلى والدولي في مجال تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال؛ حيث تضم المراكز المعامل التكنولوجية المتخصصة، ومراكز للتدريب ولعقد الندوات وورش العمل، والحاضنات التكنولوجية لإنشاء وتطوير قدرات الشركات الناشئة والربط بين الشباب والمستثمرين وكبرى الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجالات دعم الإبداع وريادة الأعمال.

وقد شملت المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 8 مراكز إبداع مصر الرقمية، وجارى العمل على إنشاء 19 مركزا آخرين.

هذا ومن المقرر أن يتضمن برنامج زيارة الدكتور عمرو طلعت لمحافظة المنيا تفقد وافتتاح عدد من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمبادرة حياة كريمة في قرى المحافظة، حيث من المقرر أن يقوم السيد الوزير بافتتاح مكتبين للبريد بالمحافظة، وكذلك تفقد مشروع مد كابلات الألياف الضوئية بقرية معصرة ملوي ضمن مبادرة حياة كريمة، وتفقد سير العملية التدريبية في مركز تدريب الشركة المصرية للاتصالات بالمنيا الجديدة، وكذلك تفقد أعمال التدريب في برامج بناء القدرات الرقمية ومحو الأمية الرقمية لمواطني قرى حياة كريمة. كما من المقرر أن يشارك الدكتور عمرو طلعت في فعاليات ندوة للتثقيف الرقمي لأهالي قرية معصرة بمركز ملوي.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.