١٩ سبتمبر ٢٠٢٢
وزير الاتصالات يفتتح ويتفقد عددًا من مشروعات وزارة الاتصالات في محافظة قنا ضمن مبادرة حياة كريمة

في إطار زيارته لمحافظة قنا لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمبادرة حياة كريمة في قرى المحافظة، تفقد اليوم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللواء أشرف الداودي محافظ قنا موقع أعمال تطوير البنية التحتية للاتصالات، ومد كابلات الألياف الضوئية في قرية الحلة بمركز قوص في محافظة قنا وذلك في إطار تنفيذ المشروع الذي تقوم به الشركة المصرية للاتصالات لتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة بقرى مبادرة حياة كريمة على مستوى الجمهورية، حيث كان في استقبالهما المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات وعدد من قيادات الشركة.

واطلع الدكتور عمرو طلعت على ما تم إنجازه من أعمال تطوير للبنية التحتية للاتصالات بقرية الحلة حيث انتهت الشركة المصرية للاتصالات من تنفيذ الشبكة بنسبة 100 % وتركيب ٤ كبائن بإجمالي عدد 232 بوكس، وتم تشغيل خدمات الألياف الضوئية إلى المنازل FTTH.

وقام الدكتور عمرو طلعت بزيارة أحد منازل المواطنين بالقرية التي تم توصيل خدمات الإنترنت فائق السرعة إليها مؤخرًا ضمن مبادرة حياة كريمة. ودار حوار بين السيد الوزير وطالبة من أفراد الأسرة التي أوضحت مدى استفادتها المتحققة من الإنترنت فائق السرعة؛ كونها تنمي مهاراتها من خلال التعلم عبر الإنترنت.

 هذا وقد أشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن مبادرة حياة كريمة تعد مشروع قومي شامل تتضافر من خلاله جهود كافة قطاعات الدولة من أجل النهوض بالقرى المصرية، موضحًا دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المشاركة في تنفيذ مستهدفات المبادرة من خلال تطويع أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإضفاء البعد التكنولوجي ودمجه بعراقة القرية المصرية الأصيلة على  النحو الذي يسهم في الارتقاء بالأحوال المعيشية لأهالي قرى المبادرة وتمكينهم من استخدام التكنولوجيا الرقمية للحصول على فرص متميزة في التدريب والعمل بالإضافة إلى الاستفادة من الخدمات الحكومية الرقمية.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن الوزارة تنفذ عدد من المشروعات التي تستهدف تطوير البنية التحتية المعلوماتية لتكون الركيزة الاساسية لعمليات التنمية الاجتماعية والاقتصادية بقرى حياة كريمة؛ حيث تشمل المشروعات أربعة محاور رئيسية وهي: ربط القرى بكابلات الألياف الضوئية لتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة، وتطوير مكاتب البريد، بالإضافة إلى تحسين جودة خدمات الاتصالات من خلال تزويد القرى بمحطات شبكات المحمول؛ فضلًا عن تنفيذ برامج لنشر الثقافة الرقمية وبناء القدرات في مجال تكنولوجيا المعلومات، والتمكين الاقتصادي الرقمي لأهالي قرى حياة كريمة.

كما افتتح الدكتور عمرو طلعت واللواء/ أشرف الداودي والدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد أربعة مكاتب للبريد بالمحافظة وهى: مكتب بريد "قنا" الجديدة، ومكتب بريد "الأشراف"، ومكتب بريد "أبو الجود"، ومكتب بريد "نجع حمادي" وذلك بعد تطويرها وتزويدها بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية لتقديم جميع الخدمات المالية والبريدية والحكومية للمواطنين.

هذا وتضم منطقة بريد قنا ١٨٨ مكتب بريد منتشرين في جميع أنحاء المحافظة لتقديم كافة الخدمات للمواطنين على أكمل وجه. وقد تم الانتهاء من تطوير ١٦٤ مكتب بريد.

فيما تم الانتهاء من تطوير ٣٣٨٦ مكتب بريد على مستوى الجمهورية من إجمالي ٤٠٠٠ مكتب كما تم استحداث ٢٠٠ مكتب جديد.

ويعد مكتب بريد "أبو الجود" هو أحد مكاتب مبادرة حياة كريمة التي تم تطويرها؛ ويخدم حوالي ٨ آلاف مواطن؛ فيما يخدم مكتب بريد "الأشراف" حوالي ٤٠ ألف مواطن، بينما يخدم مكتب بريد "قنا" الجديدة حوالي ٧ آلاف مواطن، ويخدم مكتب بريد "نجع حمادي" قرابة ٢٥٠ ألف مواطن.

وتؤدي جميع هذه المكاتب خدمات مصر الرقمية إلى جانب كافة الخدمات البريدية والمجتمعية والمالية المتكاملة مثل صرف المعاشات، وخدمات الحسابات الجارية والحوالات المحلية والدولية، وخدمات المراسلات والطرود، والبريد السريع، وكذلك سداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز، وخدمات التوفير البريدية، وخدمة سداد فواتير التليفون الأرضي.
كما أن هذه المكاتب مزودة بماكينات صراف آلي ATM بالإضافة إلى أحدث أنظمة المراقبة وإنذار الحريق والسرقة.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف فاروق أن البريد المصري يساهم بقوة في مبادرة حياة كريمة والتي تشمل ٥٢ مركزًا في ٢٠ محافظة يتم خدمتهم من خلال ٨٥٣ مكتب بريد إلى جانب ٣٣٣ مجمع خدمي منتشرة بتلك المحافظات؛ مشيرًا إلى أنه تم تطوير ٦٧٦ مكتب بريد حتى الآن بنسبة إنجاز تصل إلى ٨٠٪؛ موضحًا أنه سيتم الانتهاء بنهاية العام الحالي من تطوير جميع المكاتب التي تقع في نطاق المبادرة، وذلك ضمن خطة الهيئة الاستراتيجية الشاملة لتطوير مختلف القطاعات والتي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين لتصبح مكاتب البريد وجهة المواطن للحصول كافة الخدمات.

 يذكر أن الدكتور عمرو طلعت يقوم اليوم بزيارة لمحافظة قنا لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقرى مبادرة حياة كريمة بالمحافظة. حيث من المقرر أن يزور الدكتور عمرو طلعت مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة جنوب الوادي، كما سيشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم التي تستهدف تحقيق التحول الرقمي بالمحافظة وبناء قدرات شباب قنا.

ومن المقرر أن يتضمن برنامج الزيارة تفقد عدد من المدارس التي تم تجهيزها تكنولوجيًا لتيسير العملية التعليمية للطلاب ذوي الإعاقات البصرية والذهنية. وكذلك تفقد سير العمل في أحد مراكز خدمة العملاء للشركة المصرية للاتصالات.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.