وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
١٢ مايو ٢٠٢٣
وزير الاتصالات يلتقي وزيري ألمانيا للتعاون الاقتصادي والاقتصاد ويشارك في مائدة مستديرة مع أعضاء المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع السيد نيلز أنين وزير الدولة للتعاون الاقتصادي والتنمية الألماني، في العاصمة الألمانية برلين، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وألمانيا في مجال التحول الرقمي.

تناول اللقاء استعراض مشروعات التعاون الحالية بين مصر وألمانيا في مجال التحول الرقمي من خلال التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، والتي تشمل مشروع دعم الابتكار في الإدارة العامة، والتعاون لإنشاء معمل لإبداع التطبيقات الحكومية.

وتم التطرق إلى الخطط التنفيذية التي تقوم بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وتهيئة البيئة المحفزة للاستثمار في التعهيد.

حضر اللقاء وزير مفوض يمنى عثمان نائب رئيس البعثة المصرية بسفارة مصر في برلين، والمهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة.

كما عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعًا مع السيد اودو فيليب وزير الدولة للاقتصاد، بحث خلاله آليات دفع سبل التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما تم استعراض المقومات التي يتمتع بها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأبرز التطورات التي يشهدها، وتسليط الضوء على ما يحظى به القطاع من كوادر شابة متخصصة ومؤهلة على أعلى مستوى للعمل في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالأسواق المحلية والعالمية.

وفى سياق متصل، قام الدكتور عمرو طلعت بزيارة مركز فيرنرWerner   للتجربة والابتكار للصناعة 4.0 وهو مركز بحثي يركز على تقنيات المستقبل بهدف تطوير ابتكارات للمنتجات الصناعية. حيث اطلع الدكتور/ عمرو طلعت على عروض توضيحية للأتمتة والروبوتات والأمن السيبرانى والبلوك تشين والطباعة ثلاثية الأبعاد وحالات استخدام التمويل الإلكتروني، واستخدام صناعة التوأم الرقمي.

كما التقى الدكتور عمرو طلعت مع السيد ستيفان كون الرئيس التنفيذي لمراكز الابتكارات الهندسية في ديتيكون DETECON المتخصصة في الإدارة والاستشارات التكنولوجية في هذا المجال لبحث فرص التعاون في مجال تقنيات الجيل الصناعي الرابع "4.0" . وذلك بحضور المهندس عادل حامد مستشار وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية، والسيد بيورن مندن الرئيس الإقليمي لديتكون في الشرق الأوسط وأفريقيا، والسيد أمير عبد العظيم الرئيس التنفيذي لاستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والرئيس التنفيذي لفرع الشركة بمصر.

هذا وقد شارك الدكتور عمرو طلعت في مائدة مستديرة مع أعضاء المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي ‏EMA، تم خلالها تسليط الضوء على النمو الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري وأبرز المشروعات التي يتم تنفيذها، وفرص التشبيك بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين. كما تم بحث التعاون في صناعة التعهيد بمصر، وذلك بحضور الدكتور عبد العزيز الشريف رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في برلين.

يذكر أن المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي ‏EMA  تضم مجموعة من رجال الأعمال وتهدف إلى تعزيز التعاون والتفاهم الدولي بين ألمانيا وأوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

وخلال اللقاء دار حوار مفتوح بين الدكتور عمرو طلعت ومسؤولي الشركات، تم خلاله استعراض أبرز المبادرات والبرامج التدريبية التي تم إطلاقها في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية وتشجيع الابتكار، وجهود الوزارة لتشجيع الاستثمار في مراكز البيانات. كما تم استعراض أهم مشروعات التحول الرقمي التي يتم تنفيذها بمصر، والمقومات التنافسية لمصر والتي أهلتها لتصبح مقصدًا جاذبًا للاستثمارات في صناعة التعهيد.

كذلك حضر الدكتور عمرو طلعت ملتقى بحضور أعضاء من البرلمان الألماني، وعدد من الغرف والاتحادات الألمانية المتخصصة. ورحب الجانب الألماني بتعزيز التعاون مع مصر في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة التحول الرقمي والاستفادة من القدرات البشرية المصرية والتقدم التكنولوجي بألمانيا.

كما التقى الدكتور عمرو طلعت مع الدكتور شميم رأفت الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Zero 360  المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية في مجال الابتكار لمؤسسات القطاع الخاص والحكومي. وتم بحث التعاون في إنشاء مركز للإبداع في الخدمات الرقمية في إطار مشروع الابتكار في الإدارة العامة الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وسيوفر المعمل حلول تكنولوجية متكاملة بما في ذلك التكنولوجيات المساعدة.

حضر اللقاءات المهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والمهندسة شيرين الجندي مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ.

الجدير بالذكر أن الدكتور عمرو طلعت يزور ألمانيا خلال الفترة من 9 حتى 12 مايو. ويتضمن جدول أعمال الزيارة عقد لقاءات مع وزراء ومسؤولين حكوميين، ومسؤولي الشركات المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبحث تعزيز التعاون بين البلدين واستعراض فرص الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

حافظات اعلامية ذات صلة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.