٧ نوفمبر ٢٠٢٣
وزير الاتصالات يتفقد مشروعات وزارة الاتصالات في محافظة القليوبية ويفتتح مكتب بريد ترسا

قام اليوم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية بجولة لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في محافظة القليوبية، حيث قاما بتفقد أعمال مد كابلات الألياف الضوئية، وإطلاق خدمات الإنترنت فائق السرعة في قريتي طحانوب وكفر شبين ضمن قرى حياة كريمة بالمحافظة في إطار المشروع الذي تقوم به الشركة المصرية للاتصالات لتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة بقرى مبادرة حياة كريمة، وذلك بحضور النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، حيث كان في استقبالهم المهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات وعدد من نواب وقيادات الشركة.
 
واستمع الدكتور عمرو طلعت إلى شرح تفصيلي حول أعمال تنفيذ شبكات الاتصالات ومد كابلات الألياف الضوئية بقريتي طحانوب وكفر شبين، حيث تم تحويل نحو 3303 عميل إلى خدمات الفايبر بقرية طحانوب، فيما تم تحويل نحو 4010 عميل بقرية كفر شبين إلى خدمات الفايبر بما يضمن تحسين جودة خدمات الصوت والبيانات المُقدمة للعملاء، كما تم ربط مجمع الخدمات بقرية كفر شبين بالإنترنت فائق السرعة وتنفيذ التحول الرقمي لمكتب البريد بالقرية.
 
واطلع الدكتور عمرو طلعت على ما تم تنفيذه لتقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة إلى المجمع الخدمي بقرية طحانوب وتنفيذ عملية التحول الرقمي لمكتب بريد طحانوب.
 
وأكد الدكتور عمرو طلعت أن تطوير البنية التحتية التكنولوجية ونشر الثقافة الرقمية بقرى حياة كريمة يمثل ركيزة أساسية لدعم جهود بناء مصر الرقمية، مشيرًا إلى حرصه على متابعة سير العمل على أرض الواقع في مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقرى حياة كريمة بالمحافظات والتي تستهدف رفع كفاءة خدمات الاتصالات وتوفير خدمات الإنترنت فائق السرعة بالإضافة إلى إتاحة خدمات بريدية متطورة للمواطنين، وبناء القدرات الرقمية والتمكين الاقتصادي الرقمي لأهالي قرى حياة كريمة، لافتًا إلى ارتفاع معدلات إنجاز مشروعات الوزارة بقرى حياة كريمة بمحافظة القليوبية.
 
هذا وقد تم الانتهاء من ربط 29 قرية بكابلات الألياف الضوئية من إجمالي 36 قرية من قرى حياة كريمة بمحافظة القليوبية. ومن المقرر الانتهاء من ربط 3 آخرين قبل منتصف الشهر الجاري على أن يتم ربط الأربع قرى المتبقيين بعد انتهاء أعمال توصيل باقي المرافق. كما تم الانتهاء من إنشاء ورفع كفاءة 31 محطة محمول من إجمالي مستهدف 40 محطة محمول بقرى حياة كريمة بالمحافظة. كذلك تم الانتهاء من تطوير كافة مكاتب البريد بقرى حياة كريمة بالمحافظة البالغ عددها نحو 20 مكتبًا بريدًا، بالإضافة إلى التواجد في 8 مجمعات حكومية إلى جانب كشكين بريديين وسيارة متنقلة يتم الدفع بها في أوقات الذروة، لاسيما في أوقات صرف المعاشات، فضلًا عن بناء القدرات ومحو الأمية الرقمية لأكثر من 4600 مواطن بقرى حياة كريمة بالمحافظة.
 
ومن جانبه، أكد اللواء عبد الحميد الهجان أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة تعد أهم المشروعات القومية التنموية في تاريخ مصر الحديث وتهدف في المقام الأول إلى الارتقاء بالإنسان المصري البسيط ليحيا حياة كريمة، ويعتبر هذا المشروع العظيم من أكبر المشروعات التي تتبناها الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030 عن طريق رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات الخدمية تحقيقًا لرؤية القيادة السياسية لتوفير حياة كريمة للمواطنين.
 
وخلال الجولة، افتتح الدكتور عمرو طلعت واللواء عبد الحميد الهجان، يرافقهما الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد مكتب بريد ترسا بمركز طوخ بعد تطويره وتزويده بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية، وذلك بحضور النائب أحمد بدوي.
 
ويقدم مكتب بريد ترسا جميع الخدمات الحكومية والبريدية والمالية المتكاملة للمواطنين مثل صرف المعاشات، وخدمات الشهر العقاري وسداد مخالفات المرور بالإضافة إلى الحسابات الجارية والحوالات المحلية والدولية، وخدمات المراسلات والطرود، والبريد السريع، وكذلك سداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز، وخدمات التوفير البريدية، وخدمة سداد فواتير التليفون الأرضي.
 
كذلك قام الدكتور عمر طلعت والسيد محافظ القليوبية بزيارة مدرسة WE "وي" للتكنولوجيا التطبيقية بمركز طوخ، بحضور النائب أحمد بدوي، حيث بدأ العمل بالمدرسة في العام الدراسي الحالي، وقد تقدم للالتحاق بها أكثر من 200 طالب وطالبة من المواطنين بالمحافظة، وتم قبول 67 طالبًا وطالبة بعد اجتيازهم عدد من الاختبارات في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات وكذلك اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية.
 
وفى سياق متصل، تفقد الدكتور عمرو طلعت واللواء عبد الحميد الهجان مدرستي النور للمكفوفين والتربية الفكرية بعزبة الزراعة ببنها، بحضور النائب أحمد بدوي. وكان في استقبالهم الدكتور عبد المنعم الشرقاوي رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة، وعدد من المسئولين بكل من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالمحافظة، والأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة، حيث سبق وأن تم تطوير القدرات التكنولوجية للمدرستين وتزوديهما من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ببعض البرامج التكنولوجية، وتقديم الدعم التقني متمثلًا في امدادها بعدد من أجهزة الحاسب الآلي وطابعات وشاشات عرض ضوئي، لتيسير العملية التعليمية للطلاب وتقديم التدريب التكنولوجي المُتخصص للمدرسين.
 
وخلال الجولة، اطلع الدكتور عمرو طلعت على عدد من الأنشطة التعليمية التي تستهدف تنمية مهارات وقدرات الطلاب باستخدام الوسائل التكنولوجية. واستمع الدكتور عمرو طلعت لبعض المطالب المتعلقة بالاحتياجات التكنولوجية بمدارس المحافظة، حيث وجّه الدكتور عمرو طلعت بالتنسيق مع الشركة المصرية للاتصالات لتوفير الإنترنت في مدارس التربية الفكرية والمكفوفين، كما وجّه نحو الاستمرار في توفير مزيد من الدعم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة القليوبية وعلى مستوى الجمهورية بوجه عام.
 
يأتي ذلك في إطار تعاون وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتربية والتعليم في تنفيذ مشروع لتطوير العملية التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تم دعم 53 مدرسة بمحافظة القليوبية وتدريب ما يقرب من 2000 معلم.
 
الجدير بالذكر أن الدكتور عمرو طلعت يقوم اليوم بزيارة لمحافظة القليوبية لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمحافظة. ومن المقرر أن يتضمن برنامج الزيارة توقيع مذكرة تفاهم للتطوير المؤسسي الرقمي بديوان عام المحافظة والجهات التابعة ومديريات الخدمات، وتفقد كل من مركز إبداع مصر الرقمية، ووحدة تشخيص عن بُعد، ومركز خدمة عملاء مبيعات سنترال بنها 2، بالإضافة إلى افتتاح كل من مكتب بريد بنها، ومبنى منطقة بريد القليوبية.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.