٧ نوفمبر ٢٠٢٣
وزير الاتصالات يُنهي زيارته لمحافظة القليوبية بافتتاحات وتفقدات لتطوير البنية التحتية الرقمية وبناء القدرات

في ختام زيارته لمحافظة القليوبية، افتتح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية مبنى منطقة بريد القليوبية ومكتب بريد "بنها البلد" بعد تطويره وتزويده بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية لتقديم جميع الخدمات الحكومية والبريدية والمالية المتكاملة للمواطنين، وذلك بحضور النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، رافقهما في الجولة الافتتاحية الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد.
 
هذا ويقدم مكتب بريد بنها البلد جميع الخدمات الحكومية والبريدية والمالية المتكاملة مثل صرف المعاشات، وخدمات الشهر العقاري وسداد مخالفات المرور، بالإضافة إلى الحسابات الجارية والحوالات المحلية والدولية، وخدمات المراسلات والطرود، والبريد السريع، وكذلك سداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز، وخدمات التوفير البريدية، وخدمة سداد فواتير التليفون الأرضي. والمكتب مزود بأحدث أنظمة المراقبة وإنذار الحريق والسرقة وعدد ماكينتي صراف آلي (ATM).
 
فيما يضم مبنى منطقة بريد القليوبية كافة العاملين الإداريين بالمنطقة ومركز التدريب الرئيسي لقطاع مناطق بريد وسط الدلتا، والخزينة الاستراتيجية التي تقوم بتغذية مكاتب البريد بالنقدية اللازمة لمواجهة احتياجات العملاء بالإضافة للمحافظات المجاورة، ويضم أيضًا مكتب بريد بنها. كما تم تجميع كافة الوحدات الإدارية التي يحتاجها العميل في مكان واحد سواء للاستفسار أو إنهاء أي استعلام أو استخراج شهادة إدارية لأي مادة بريدية.
 
وأوضح الدكتور شريف فاروق أن افتتاحات مكاتب بريد القليوبية تأتي ضمن تنفيذ خطة الهيئة الاستراتيجية والتي تشمل افتتاح مكاتب بريد جديدة وتطوير ونمذجة المكاتب الحالية بالاعتماد على أحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية، بهدف إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ولكي يحصل كل مواطن على كافة الخدمات بشكل لائق وميسر، مشيرًا إلى أن عدد مكاتب البريد في منطقة بريد القليوبية ٢١٢ مكتبًا بريديًا تتضمن ٢٠ مكتبًا بريديًا يقع ضمن مبادرة حياة كريمة تم تطويرهم بالكامل، بالإضافة إلى عدد ٨ مجمعات خدمات إلى جانب كشكين بريديين وسيارة بريد متنقلة يتم استخدامها خلال فترات الذروة لاسيما أثناء فترة صرف المعاشات.
 
كما تفقد الدكتور عمرو طلعت، واللواء عبد الحميد الهجان مركز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" بجامعة بنها، بحضور النائب أحمد بدوي، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها.
 
هذا ومن المقرر التشغيل التجريبي لمركز إبداع مصر الرقمية القليوبية في ديسمبر المقبل. ويستهدف المركز تنمية مهارات الشباب من طلبة وخريجي الجامعة ومحافظة القليوبية، وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل المحلي والعالمي في تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال، حيث يأتي إنشاء المركز في إطار جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في كافة المحافظات لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودعم الابتكار التكنولوجي وإعداد الكوادر البشرية في المجالات التكنولوجية المختلفة.
 
كذلك عقد الدكتور عمرو طلعت واللواء عبد الحميد الهجان لقاءًا موسعًا مع طلاب جامعة بنها بقاعة تحيا مصر بكلية التربية الرياضية بجامعة بنها، حيث ألقى الدكتور عمرو طلعت كلمة تناول خلالها جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجال بناء القدرات الرقمية ودعم ريادة الأعمال وتحفيز الشباب على العمل الحر، موضحًا خطة الوزارة لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" في المحافظات والتي يتم من خلالها توفير برامج لدعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة، وإطلاع الشباب على المستحدثات التكنولوجية من خلال الخبراء المهنيين أو الخبراء في ريادة الأعمال، بالإضافة إلى إتاحة التدريب وإثراء مهارات الشباب لتعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل العالمي.
 
وفي إطار متابعة تفعيل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في منظومة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين بمحافظة القليوبية، شهد الدكتور عمرو طلعت واللواء عبد الحميد الهجان بث حي لجلسة تشخيص عن بُعد في مستشفى حميات بنها، بحضور النائب أحمد بدوي. وكان في استقبالهم المهندسة هدى دحروج مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية المجتمعية الرقمية.
 
وخلال الجلسة دار حوار بين الدكتور عمرو طلعت والسادة الأطباء من مقدمي الخدمة والمسؤولين عن تشغيل الوحدة حول سير العمل بمنظومة التشخيص عن بُعد، حتى يتم تشخيص حالة المريض وتلقي العلاج اللازم.
 
ويتم تنفيذ منظومة التشخيص عن بُعد بالشراكة بين كل من وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، حيث تستهدف دعم المنظومة الصحية بالحلول التكنولوجية لتقديم خدماتها بشكل أكثر فاعلية وكفاءة وسرعة، وتحقيق أقصى استثمار للموارد المتاحة، من أجل تيسير حصول المواطنين على الخدمات الطبية بأعلى مستوى من الكفاءة، مع ضمان وصول هذه الخدمات لجميع المواطنين على حد سواء على مستوى محافظات الجمهورية.
 
ويتم حاليًا التشغيل الفعلي لعدد 6 وحدات للتشخيص عن بُعد في محافظة القليوبية بكل من مستشفى بنها الجامعي، الذي استطاع أطباؤه واستشاريوه تقديم 4000 استشارة طبية للمستفيدين من منظومة التشخيص عن بُعد، بالإضافة إلى استمرار عمل وحدات التشخيص عن بُعد في كل من مستشفيات: حميات بنها، وشبين القناطر، والصدر بالمرج، وقها، وبهتيم المركزي، والتي استفاد منها أكثر من 1700 حالة مرضية تمت مناظرتها بمحافظة القليوبية.
 
كما قام الدكتور عمرو طلعت واللواء عبد الحميد الهجان بزيارة مركز مبيعات سنترال بنها 2، بحضور النائب أحمد بدوي، حيث كان في استقبالهم المهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، وعدد من نواب وقيادات الشركة.
 
ويقدم المركز خدمات الاتصالات المتكاملة للعملاء بداية من تعاقدات التليفون الأرضي، وخدمات البيانات، والمحمول، وخدمات التضامن والتكافل، وخطوط طلاب المدارس، والمحافظ الإلكترونية، ودوائر المعلومات، وخطوط الربط، والأرقام المختصرة. وتبلغ عدد الخطوط الأرضية بسنترال بنها ٢ نحو ٣٨٢٩٨ خطًا أرضيًا.
 
الجدير بالذكر أن الدكتور عمرو طلعت كان قد قام صباح اليوم بزيارة محافظة القليوبية، حيث شهد توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة القليوبية للتعاون في تنفيذ مشروعات التطوير المؤسسي الرقمي بديوان عام المحافظة، كما قام الدكتور عمرو طلعت بافتتاح مكتب بريد ترسا بعد تطويره، وتفقد أعمال مد كابلات الألياف الضوئية وإطلاق خدمات الإنترنت فائق السرعة بقريتي طحانوب وكفر شبين ضمن قرى حياة كريمة بالمحافظة، وكذلك تفقد مدرسة WE للتكنولوجيا التطبيقية، وأعمال التطوير التكنولوجي في مدرستي النور للمكفوفين والتربية الفكرية.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.