الإصدارات


مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت | نت- أمان


يلقى الكتيب نظرة عامة على مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت (نت- أمان) والتى تهدف الى نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت بين الشباب ووضع مبادئ إرشادية للأمان على الإنترنت.


تاريخ الإصدار: نوفمبر ٢٠٠٩

اصدارات ذات صلة



فبراير 2012

تمثل الصفحة الشخصية على الفيسبوك المعروفة باسم التسلسل الزمني (Timelines) السمات الشخصية التي يتميز بها صاحب الصفحة، فهي بمثابة سيرة ذاتية إلا أنها تكشف جميع جوانب الحياة المهنية والشخصية، كما أنها بمثابة وسيط متعدد لا يقتصر تحديثه على صاحب الصفحة فقط بل يساهم الأصدقاء في تحديثه أيضاً. ومن ثم فمن المهم مساعدة أطفالنا على التفكير بعناية كلما أرادوا نشر صور أو معلومات شخصية وفيما تعكسه مشاركاتهم عنهم وفي من يطلع على تلك المشاركات.




أبريل 2011

يعرض دليل أولياء الأمور العديد من المسائل الشائكة التي تشغل بال الكثير من أولياء الأمور بدءاً من طبيعة موقع الفيسبوك والأنشطة المتوفرة من خلاله ومخاطر الشبكات الاجتماعية. كما يطرح دليل أولياء الأمور العديد من التساؤلات حول مدى توافر عناصر الأمان والخصوصية والحماية والمراقبة على موقع الفيسبوك بشكل عام وعلى حسابات أبنائهم على الفيسبوك بشكل خاص. ومن ثم، يعرض الدليل الحلول المختلفة التي يطرحها موقع الفيسبوك نفسه لتوفير الخصوصية والحماية والأمان. كما يقدم الدليل مختلف وسائل الحماية الإضافية لصغار السن.




يوليو 2010

يعرض هذا الكتيب نظرة عامة على البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) والتي تناقش فكرة الأمان على الإنترنت في المنطقة العربية. وقد جاء إنشاء هذه البوابة بناء على قرار تم اتخاذه في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات التابعة لحركة سوزان مبارك من أجل السلام في عام 2009، وذلك لسد الفجوة الموجودة حاليا في المحتوى العربي والمعلومات المتعلقة بقضايا أمان الأسرة على الإنترنت.




يوليو 2010

في إطار مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوچيا المعلومات، تتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات مع وزارة التربية والتعليم لإدراج مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت في العملية التعليمية، وذلك من خلال إعداد ونشر سياسة الاستخدام المقبول، وإدراج مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت بمناهج وزارة التربية والتعليم، وتكوين فريق عمل التربويين للاستخدام الآمن للإنترنت، والذي امتد ليشمل أعضاء من مختلف محافظات الجمهورية. ويهدف فريق عمل التربويين إلى رفع مستوى الوعي بمفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت في المدارس، وتدريب التربويين الآخرين على مفاهيم الاستخدام الآمن للإنترنت، وتكوين مجموعة عمل جديدة من التربويين، وتقليل الفجوة بين التربويين والطلاب، وتمكين وحماية النشء، واستغلال أدوات تكنولوجيا المعلومات بأفضل صورة، والتواصل الفعلي مع العالم الرقمي وعالم الطلاب.




مارس 2010

يعرض هذا الكتيب نظرة عامة على البوابة العربية للاستخدام الآمن للإنترنت (أمانك) والتي تناقش فكرة الأمان على الإنترنت في المنطقة العربية. وقد جاء إنشاء هذه البوابة بناء على قرار تم اتخاذه في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات في عام 2009، وذلك لسد الفجوة الموجودة حاليا في المحتوى العربي والمعلومات المتعلقة بقضايا أمان الأسرة على الإنترنت.




نوفمبر 2009

يعد هذا الكتيب دليلاً شاملاً للاجتماع الرابع لمنتدى حوكمة الإنترنت (IGF) الذي انعقد في شرم الشيخ في الفترة من 15 - 18 نوفمبر 2009؛ حيث يضم هذا الكتيب معلومات عن مصر وشرم الشيخ وموقع الحدث وخدمات الانتقال بالحافلات ورحلات الطيران والخرائط ذات الصلة. يقدم هذا الكتيب معلومات تفصيلية إرشادية للمشاركين في المنتدى.




نوفمبر 2009

يوفر الكتيب برنامجًا شاملاً وتفصيليًا لورش العمل التابعة لمنتدى حوكمة الإنترنت، الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر 2009. ويتضمن الكتيب مسميات ورش العمل وشرح مختصر لها والمتحدثين فيها ووقتها ومدة عملها، كما يتضمن الكتيب السير الذاتية لجميع المشاركين في المنتدى.




نوفمبر 2009

يحاول هذا الكتيب تحديد التأثيرات النظامية والهيكلية المترتبة على خلق إطار عمل لحوكمة الإنترنت. يقدم الكتاب دراسة عميقة عن حوكمة الانترنت . يتضمن اراء فى هذا المجال من خبراء معترف بهم ومقابلات شخصية وتحليل إحصائي.




نوفمبر 2009

يضع هذا الكتيب تعريفًا لمفهوم حوكمة الإنترنت موضحًا تاريخ هذاالمفهوم، كما يوفر شرحًا شاملاً حول منهجيةالسلال الخمس في حوكمة الإنترنت والأطراف المعنية بحوكمة الإنترنت. وقداعد هذا الكتيب خصيصا من اجل الاجتماع الرابع لمنتدى حوكمةالانترنت الذى انعقد فى شرم الشيخ من 15- 18 نوفمبر، 2009.




نوفمبر 2009

يقدم كتيب مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت في منتدى حوكمة الإنترنت معلومات عن عدد من الأنشطة وورش العمل المقرر تنظيمها على هامش المنتدى. وتدور أعمال مبادرة نشر السلام عبر الإنترنت حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنشر ثقافة السلام وتمكين الشباب في مجتمع معرفي آمن.




سبتمبر 2009

قام بمراجعة منتدى حوكمة الانترنت |أول سنتين كل من افرى دوريا وولفجانج كلينفاختر بالتعاون مع الامانة العامة لمنتدى حوكمة الانترنت. اصدار اليونسكو من اجل منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات | نسخة خاصة اصدرت بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات وUNDESA.




فبراير 2009

يوفر دليل الأسرة للأمان الإلكتروني الإرشادات الخاصة بالاستخدام الآمن للإنترنت للأسرة المصرية التي لديها أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عامًا من خلال قصة اثنين من الأطفال وهما "عمر وسارة" ووالديهما، وسلمى النابغة في مجال تكنولوجيا المعلومات. ويحتوي الدليل على 4 فصول ذات أكواد ملونة تتناول الموضوعات الرئيسية التالية للأمان الإلكتروني: الأمان والتواصل عبر الإنترنت والمضايقة على الإنترنت والترفيه. كما يقدم الدليل روابط وجهات اتصال محلية عظيمة الفائدة، إلى جانب أنشطة المتعة والترفيه وطرح موضوعات وعرضها للمناقشة، وبالإضافة إلى ذلك، يهدف الدليل إلى عرض مناقشات بشأن الأمان والخصوصية والاحترام، وقد تولت الشبكة الشبكة الأوروبية لرفع الوعى بالأمان الالكتروني إعداد هذا الدليل الإلكتروني.




فبراير 2009

تعرض هذه المطوية القواعد الخمس الأساسية وهي (السرية والمقابلة والقبول والمراقبة والتواصل ) التي يجب الالتزام بها عند الدخول إلى عالم الإنترنت، مع توضيح الأضرار التي يمكن التعرض لها عند عدم الالتزام بهذه القواعد، بطريقة ذكية تربط بين حروف كلمة (سمارت) باللغة العربية وبين الحروف الأولى من هذه القواعد الخمس باللغة العربية أيضا.




فبراير 2009

يوفر هذا الدليل الصادر من منظمة تشايلد نت إنترناشيونال المساعدة في الالتزام بالقواعد الذكية واستخدام الإنترنت بشكل آمن وإيجابي ومسؤول، بالإضافة إلى بعض النصائح الخاصة بعدم الكشف عن معلومات المحمول الخاصة بك على الإنترنت فضلا عن بعض النصائح الخاصة بالتعامل مع الهاتف المحمول بوجه عام.




مارس 2008

يلقى الكتيب نظرة عامة على مجموعة عمل الشباب المصرية للأمن على الانترنت (نت- أمان) والتى تهدف الى نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت بين الشباب ووضع مبادئ إرشادية للأمان على الإنترنت.




مارس 2008

النسخة الثانية من الدراسة الأساسية لمبادرة نشر ثقافة السلام من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات التي شاركت في رعايتها كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف هذه المبادرة إلى توفير فرص التدريب والمشاركة والحوار البناء والمشروعات المشتركة للشباب، هذا فضلا عما تحققه للشباب من تواصل مع نظرائهم من الشباب في مختلف أرجاء العالم والتفاعل معهم وتوفير منبر مشترك لتبادل المعلومات والمعرفة والأفكار والتجارب والخبرات.




مارس 2008

يعرض الكتيب تفاصيل برنامج المؤتمر " حماية وتمكين الشباب فى عصر الانترنت والمحمول" بجانب إلقاء الضوء على المتحدثين فى المؤتمر من خلال استعراض سيرهم الذاتية.


حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.