الإصدارات


مجتمع المعلومات المصري- ٢٠٠٥


موجز عن المبادرات التي تم تنفيذها لدعم تحول مصر إلى مجتمع معلوماتي متكامل مع العمل في الوقت نفسه على معالجة قضايا التنمية الداخلية من خلال برامج البحث والتطوير والوصول الإلكتروني في الداخل، وكذلك تنفيذ إجراءات تنظيمية تتسم بالمرونة من أجل جذب الاستثمار الأجنبي.


تاريخ الإصدار: أكتوبر ٢٠٠٥

اصدارات ذات صلة



نوفمبر 2014

تسعى رؤية الاستراتيجية القومية للمحتوى الرقمي العربي إلى خلق محتوى رقمي عربي إبداعي يحافظ على الهوية المصرية بما يخدم التنمية المستدامة والتحول لاقتصاد المعرفة، وذلك عن طريق تمكين المحتوى الرقمي العربي وتعزيزه كجسر للتواصل مع الحضارات والثقافات المختلفة في ظل تحديات عصر العولمة.




نوفمبر 2014

قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بصياغة استراتيجية المسئولية المجتمعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر كدليل يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المشروعات وتنظيم المناقشات الحالية والمستقبلية في مؤسسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعنية لتفادي أي تكرار أو تشابه للمشروعات ونشر الممارسات الجيدة وبالتالي تعظيم الاستفادة المجتمعية. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر كدليل يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المشروعات وتنظيم المناقشات الحالية والمستقبلية في مؤسسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعنية لتفادي أي تكرار أو تشابه للمشروعات ونشرالممارسات الجيدة وبالتالي تعظيم الاستفادة المجتمعية.




نوفمبر 2014

في إطار تشجيع بيئة متطورة للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، تتطرق استراتيجية البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر إلى التحديات التي تواجهها مصر ذات الصلة باستيعاب السوق، والتوعية، والتعليم ونقل المعرفة بالأعمال التجارية للشركات الناشئة. وتطلق الاستراتيجية العنان لإبداعات الشباب وتشجع قيام صناعة قوية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.




نوفمبر 2014

تسعى استراتيجية الحوسبة السحابية الحكومية لتحسين كفاءة الحكومة وأداءها، فهي تساعد على تقديم القيمة المثلى من خلال زيادة الكفاءة التشغيلية والاستجابة بشكل أسرع للاحتياجات المتكاملة. ويدعم نموذج الحوسبة السحابية الوكالات الحكومية التي تعاني من الحاجة لتوفير خدمات سريعة للغاية موثوقة ومبتكرة على الرغم من القيود المفروضة على الموارد.




فبراير 2013

يقوم هذا الكتيب بتسليط الضوء على أهم السياسات الجاري تطويرها من قبل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا والتي سيتم العمل بها خلال الفترة القادمة من خلال الإستراتيجية الجديدة للقطاع (2012-2017)، وتأتي ضمن هذه السياسات: سياسات التكنولوجيا الخضراء، المحتوى الرقمي العربي، الحوسبة السحابية، إدارة الهوية الرقمية، نشر وإتاحة البيانات، تفعيل التجارة الإلكترونية، تفعيل تطبيقات المحمول، تصنيع الحاسبات التعليمية، والبرامج ذات المصادر المفتوحة، وسياسات تسهيل نفاذ ذوي الاحتياجات الخاصة.




فبراير 2013

يعرض هذا الكتاب استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2013-2017 في انعكاس لسعي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المرحلة الحالية لأن يكون على مستوى وقدر المسئولية في مرحلة التحول الديمقراطي التي تشهدها مصر بكل مفرداتها وأهدافها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وذلك باستثمار رؤية المواطن المصري الإيجابية لأدواته بتطويعها وتطويرها تطويراً نوعياً يواكب متطلبات المجتمع الديمقراطي من خلال تطبيقات تعطى مساحة أكبر للمشاركة المجتمعية، والاندماج الفعلي مع قضايا المجتمع والمشاركة في تحقيق حق المواطن في الحياة الكريمة والحرية والعدالة الاجتماعية من خلال حلول تكنولوجية مبتكرة ومن خلال دعم حقوق المواطنة الرقمية.




يونيو 2007

تقدم النشرة ملخصاً لإستراتيجية التنمية التي تبنتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في 2007 – 2010 والتي تحدد متطلبات المواطنين فيما يتعلق بخدمات الوصول الإلكتروني والتعليم والصحة والمحتوى الإلكتروني والخدمات الحكومية، وهي خدمات تعد حيوية بالنسبة لكل من التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر، وتعكس التزام الوزارة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق المزيد من التنمية البشرية المستدامة وبناء مجتمع معلومات متكامل قادر على تحقيق الاستفادة من الثورة المعلوماتية الحديثة.




ديسمبر 2003

نظرة على مبادرة مجتمع المعلومات المصري الذي شهد خلال السنوات الخمس الماضية نمواً ضخماً في تحديث بنيته الأساسية. ويعتبر مفهوم "الخدمة للجميع" الذي يعمل على ضمان إتاحة فرصة الوصول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكل فئات المجتمع في المستقبل مكوناً أساسياً في السياسة الإلكترونية للحكومة المصرية.


حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.