يعيش العالم اليوم ثورة حقيقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولم يعد بإمكان أي دولة تتطلع إلى الإنجاز والتطوير، بهدف تحقيق التنمية المستدامة على كافة الأصعدة، أن تحقق ذلك دون أن يكون هذا القطاع أحد ركائزها الأساسية.


وقد بدأت وزارة الاتصالات عملها منذ عام 1999، لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطني. وتسعى الوزارة جاهدة لتحقيق الاقتصاد الرقمي من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوفير الرخاء والحرية والعدالة الاجتماعية للجميع. وتتمثل مهمتها في تمكين تطوير مجتمع قائم على المعرفة، واقتصاد رقمي قوي يعتمد على النفاذ المنصف إلى المعرفة بأسعار معقولة، والتمتع بالحقوق الرقمية، إلى جانب تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطنية التنافسية والإبداعية.

 

وتشمل استراتيجية التنمية المستدامة ثلاثة أبعاد منها البعد الاقتصادي الذي يسلط الضوء على التنمية الاقتصادية والشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية والطاقة والمعرفة. أما البعد الاجتماعي فيسلط الضوء على التعليم والتدريب والصحة والثقافة والعدالة الاجتماعية؛ بينما يركز البعد البيئي على مجال البيئة والتنمية الحضرية.

 

وتدعم استراتيجية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2030 تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 من خلال بناء مصر الرقمية. وتشمل هذه الأهداف تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز الشمول الرقمي، وتحقيق الشمول المالي، وتعزيز بناء القدرات وتشجيع الابتكار، ومحاربة الفساد، وضمان الأمن المعلوماتي، وتعزيز مكانة مصر على المستويين الإقليمي والدولي.


وتمثل مصر الرقمية رؤية وخطة شاملة وتُعد بمثابة حجر الأساس لتحويل مصر إلى مجتمع رقمي. ويعتمد بناء مصر الرقمية على ثلاثة محاور أساسية، وهي التحول الرقمي، والمهارات والوظائف الرقمية، والإبداع الرقمي وتعتمد هذه المحاور على أسس هامة، و هي تطوير البنية التحتية الرقمية وتوفير الإطار التشريعي التنظيمي.

١ ديسمبر ٢٠٢٢

يعرض الفيديو الكلمة التي ألقاها الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال حفل توقيع عددٍ من الاتفاقيات بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات و29 شركة عالمية، وذلك بمركز إبداع مصر الرقمية في قصر السلطان حسين كامل بالقاهرة.


٣ نوفمبر ٢٠٢٢

مقابلة مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على قناة CNBC عربية، حيث يتحدث عن فوز مصر بجائزة أسرع إنترنت ثابت على مستوى القارة الأفريقية من شركة "أوكلا" العالمية، وكذلك خدمات منصة مصر الرقمية، ومعدل نمول قطاع الاتصالات ونسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي. كما أشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفذ عدة مشاريع، منها مد كابلات الألياف الضوئية ضمن مبادرة "حياة كريمة"، كما تركز الوزارة على التدريب التكنولوجي وبناء القدرات والتوسع في مشروعات التحول الرقمي.


٧ يوليه ٢٠٢٢

يعرض مقطع الفيديو الكلمة التي ألقاها الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أثناء افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعددٍ من مشروعات مصر الرقمية، حيث استعرض استراتيجية وزارة الاتصالات لبناء مصر الرقمية، كما سلط الضوء على جهود الوزارة لتنفيذ هذه الاستراتيجية. وخلال الافتتاح شهد السيد الرئيس عددًا من الأفلام الوثائقية حول عدة إنجازات منها افتتاح مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وإنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية، ورحلة تطور البريد المصري وإنجازاته، والبرامج والمبادرات التي تنفذها وزارة الاتصالات والهيئات التابعة لها لصقل مهارات الشباب في المجالات التكنولوجية ورعاية الإبداع التكنولوجي. وعلاوة على ذلك، تم عقد جلسة نقاشية شارك فيها مجموعة من الشباب ورواد الأعمال الذين التحقوا ببرامج بناء القدرات التابعة للوزارة، حيث استعرضوا قصص نجاحهم وتجاربهم.


خطط العمل الاستراتيجية

ملفات ذات صلة








بيانات اعلامية ذات صلة











حافظات اعلامية ذات صلة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.
Content