٣١ مايو ٢٠٢١
منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2021

انعقد الأسبوع الأخير من منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2021 عبر الإنترنت في الفترة من 17 إلى 21 مايو، وقد شاركت فيه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
ويشارك في تنظيم المنتدى الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بالتعاون الوثيق مع جميع الميسرين والميسرين المتشاركين لخط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات.
 
ويمثل المنتدى أكبر تجمع سنوي في العالم لمجتمع "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية". وتعد نسخة المنتدى هذا العام منصة لتتبع إنجازات خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المعنية وتقديم معلومات وتحليلات لتنفيذ خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات منذ 2005. وقد وفرت المنصة فرص لتبادل المعلومات وإنشاء المعرفة ومشاركة أفضل الممارسات، مع تحديد الاتجاهات الناشئة وتعزيز الشراكات.
 
وتضمن الأسبوع الأخير من المنتدى عدد من الفعاليات منها بيانات السياسة وحوارات تفاعلية رفيعة المستوى وحفل جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات ومائدة مستديرة وزارية، بالإضافة إلى سلسلة من اجتماعات تيسير خط عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات.
 
وجدير بالذكر أنه تم اختيار مشروع وزارة الاتصالات وعنوانه "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية المجتمعية الشاملة في مجال الزراعة" واحدًا من أفضل المشروعات الرائدة في مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2021، حيث جاء ضمن أكثر خمسة مشروعات تصويتًا في المسابقة بعد منافسة قوية مع 360 مشروعًا رائدًا في 18 فئة في مجالات التنمية، ومن بين 1270 مشروعًا مرشحًا للجائزة عن فئة التعاون الدولي والإقليمي.

ويهدف المشروع إلى استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنشر المعرفة الزراعية المتخصصة باللغة العربية في مصر والشرق الأوسط بين أكثر من 21 مليون مستخدم، وإدارة قواعد معرفية متخصصة من خلال الخبراء الزراعيين، واستخدام تطبيقات المعرفة الذكية لتقديم خدمات زراعية قائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يدعم جهود الدولة في تحسين الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي وزيادة الدخل للمزارعين.
 
وكان المشروع قد أطلقته الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بوزارة الاتصالات بالتعاون مع عدد من الشركاء منهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الزراعة ووزارة البيئة والمركز القومي للبحوث ووزارة الزراعة والموارد الطبيعية بالسودان والوكالة الإيطالية للتعاون التنموي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومشروع "قرية نت" التابع للصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومركز بحوث التنمية الدولية.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.