٢٢ يونيو ٢٠٢١
زيارة وزير الاتصالات العراقي لمصر على رأس وفد رفيع المستوى

زار المهندس أركان شهاب وزير الاتصالات العراقي مصر على رأس وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين حكوميين وممثلين عن القطاع الخاص العراقي، خلال الفترة من 16 إلى 18 يونيو. وهدفت الزيارة إلى دعم أوجه التعاون المشترك بين مصر والعراق في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.
 
وخلال الزيارة التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بوزير الاتصالات العراقي، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث استعرض الوزيران محاور التعاون التي تم الاتفاق عليها، كما وقعا مذكرة تفاهم لدعم التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 
ووفقًا لمذكرة التفاهم سيتعاون الطرفان لتوظيف الإمكانات المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم التعاون بين البلدين وتطوير القطاع، بالإضافة إلى التعاون في عدة مجالات منها البنية التحتية والتحول الرقمي وبناء القدرات والخدمات البريدية والمحتوى العربي الرقمي والابتكار وريادة الأعمال والأمن السيبراني والبحث والتطوير والاستثمار في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى مجالات الأقمار الصناعية والإطار التشريعي والتنظيمي والمناطق التكنولوجية.
 
هذا واستقبل الدكتور عمرو طلعت نظيره العراقي، حيث تم عقد اجتماع موسع ضم عدد من القيادات التنفيذية من الجانبين، تم خلاله بحث آليات تفعيل التعاون وتبادل الخبرات وتحفيز المبادرات المشتركة في عدد من المجالات ذات الصلة والتي تضمنتها مذكرة التفاهم.
 
وخلال الاجتماع أكد الدكتور عمرو طلعت على عمق العلاقات المصرية العراقية، كما أعلن أنه تم التوافق على المقترح الذي تقدم به وزير الاتصالات العراقي بشأن إنشاء شركة مصرية عراقية للبدء في مشروعات التحول الرقمي وميكنة الخدمات بالعراق. فيما أكد المهندس أركان شهاب على أن هناك إرادة سياسية لإقامة شراكات حقيقية وفتح آفاق للتعاون بين مصر والعراق نظرًا للأهمية الاستراتيجية للبلدين والتشابه والتطابق بين الوزارتين والذي سيسهم في إنجاز الأعمال، كما دعا الدكتور عمرو طلعت لزيارة العراق، مؤكدًا على أنه سيتم تنظيم منتدى أعمال في العراق وتوجيه الدعوة للشركات المصرية للتعرف على سوق العراق الواعد والعمل به.
 
وعلاوة على ذلك، استقبل المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المهندس أركان شهاب لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانين، حيث تم التأكيد على الاستعداد الكامل للهيئة للتعاون الصادق والبناء مع الشركات والجهات العراقية ومشاركة خبرات الهيئة وتجاربها بما يعود بالنفع على الشباب العراقي.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.