٣٠ أغسطس ٢٠٢١
المؤتمر السابع والعشرون للاتحاد البريدي العالمي


انعقد المؤتمر السابع والعشرون للاتحاد البريدي العالمي في الفترة من 9 إلى 27 أغسطس في أبيدجان، كوت ديفوار، تحت شعار "رقمنة الخدمات البريدية وتطوير التجارة الإلكترونية". وشاركت مصر، مُمثلة في البريد المصري، في المؤتمر.
 
وخلال المؤتمر، فازت مصر بعضوية مجلسي الإدارة والاستثمار البريدي للاتحاد عن الدورة 2021-2025، كما تم انتخاب مدير عام جديد للاتحاد ونائبًا للمدير العام.
 
وتناول المؤتمر العديد من الموضوعات المحورية الهامة التي تخص مستقبل العمل البريدي والتحديات التي تواجهه حول العالم، كما تم التأكيد على دور البريد باعتباره شريك حقيقي للشمول المالي والتكامل الإقليمي، واستعراض الإنجازات التي حققها البريد المصري في مجال التحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والدمج المالي وكيفية الاستفادة من التجربة المصرية في مجال الشمول المالي وتعميمها على كافة البلدان الأفريقية وذلك في ظل توصية الاتحاد البريدي العالمي بضرورة الاستفادة من التجربة المصرية الرائدة في هذا المجال.
 
وعلى هامش المؤتمر، عقد البريد المصري العديد من الاجتماعات واللقاءات الثنائية المكثفة مع رئيس وزراء كوت ديفوار، ووزير الاقتصاد الرقمي والبريد بكوت ديفوار، ووزير الاتصالات الفلسطيني، والوفود العربية وممثلي الاتحادات البريدية المشاركة في المؤتمر. وهدفت الاجتماعات إلى التوصل لاتفاق بشأن إدخال تعديلات على الأنظمة الحالية بما يخدم مصالح مصر والدول النامية والأقل نموًا.
 
وفي ختام المؤتمر، نظم البريد المصري مؤتمر استثماري رفيع المستوى تحت عنوان "مصر تستثمر في قطاع البريد بأفريقيا"، حيث تم استعراض خطط التعاون التي تشمل تبادل الخبرات مع كافة البلدان الأفريقية في ضوء المكانة المرموقة التي يشغلها البريد المصري وسط الإدارات البريدية الرائدة في العالم، كما تم عرض الخطط الاستثمارية للبريد المصري والتي تشمل الارتقاء بقطاع البريد في أفريقيا باعتباره البوابة الحكومية لكافة الخدمات البريدية والمالية والحكومية والمجتمعية وكونه المكون الرئيسي في عملية نشر التحول الرقمي والشمول المالي في أفريقيا.
 
هذا وقام البريد المصري أيضًا بتوقيع مذكرة تفاهم مع بريد مدغشقر في مجال التدريب ونقل الخبرات والتجارة الإلكترونية، بهدف نقل تجربة نجاح البريد المصري في تطوير البنية التحتية وتطبيق الشمول المالي والتحول الرقمي وتقديم خدمات التجارة الإلكترونية.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.