١٢ سبتمبر ٢٠٢١
مصر تفوز بأربعة مراكز أولى في مسابقة مبرمجي المستقبل العربية

فازت أربعة فرق مصرية بأربعة مراكز أولى في النسخة العاشرة من مسابقة مبرمجي المستقبل العربية، حيث حصدت المركز الأول والثاني والرابع والخامس. وقد انعقدت المسابقة يوم 9 سبتمبر في عمّان، الأردن، تحت رعاية جامعة العلوم التطبيقية. وقد شارك في المسابقة حوالي 100 فريق من مختلف الدول العربية.
 
وتهدف مسابقة مبرمجي المستقبل العربية إلى اكتشاف جيل جديد من المبرمجين المبدعين من طلاب المدارس في عدد من الدول العربية، منها مصر والأردن وفلسطين والمغرب ولبنان والعراق والسعودية وغيرها. ويقوم المشاركون باختيار إحدى لغات البرمجة لتطوير حلول تكنولوجية للمشكلات المطروحة. وتسعى المسابقة إلى تشجيع طلاب المدارس المشاركين ودعمهم من خلال تنمية قدراتهم في مجال البرمجة وتحويل أفكارهم إلى مسيرات نجاح متكاملة. ويحصل الفائزون على منح دراسية وجوائز قيّمة، بالإضافة إلى دروع تذكارية وشهادات.
 
وقد تم اختيار الفرق المصرية الأربعة الفائزة من بين الفرق التي تتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تدريبها لإعدادها للأولمبياد المصري للمعلوماتية وقد شارك حوالي 60 فريقًا في التصفيات عبر الإنترنت، التي عقدتها وزارة الاتصالات والأكاديمية، حيث تم اختيار أربعة فرق للمشاركة في مسابقة مبرمجي المستقبل العربي.

الجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أطلقت الأولمبياد المصري للمعلوماتية منذ عام 2003 بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وهي أكبر مسابقة في البرمجة وحل المشكلات لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية، وقد ساهمت في ظهور العديد من العباقرة والمواهب التي تحتل الآن مناصب في كبرى شركات العالم مثل فيسبوك ومايكروسوفت، كما ساعدت العديد من الطلاب في الحصول على منح دراسية كاملة بأعرق الجامعات في العالم مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وجامعة ستانفورد وجامعة ووترلوو بكندا.

وتأتى المشاركات المصرية في المسابقات العربية والدولية باعتبارها الخطوة الأولى لإعداد فرق قوية لتمثيل مصر بشكل مشرف وقوي استعدادًا لاستضافة مصر للأولمبياد الدولي للمعلوماتية عام 2024.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.