٥ أكتوبر ٢٠٢١
وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية مع IHS Towers للحصول على ترخيص بناء وتأجير أبراج الاتصالات

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية شراكة بين شركة مصر الرقمية (أكبر مساهمي شركة أبراج مصر للخدمات التكنولوجية) و IHS Netherlands GCC B.V.وIHS Netherlands EGY B.V. معًا (IHS Towers) للحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يتيح لها إنشاء أبراج الاتصالات وتأجيرها داخل مصر من خلال الشركة المزمع تأسيسها بينهما باسم IHS Telecom Towers Egypt SAE.

وتهدف الشراكة إلى تلبية احتياجات السوق المصري من خلال بناء نحو ٦٠٠٠ برج اتصالات لاسلكية على مدار الثلاث سنوات القادمة وتحقيق خطة الانتشار وفقًا لمخطط العمل واشتراطات الترخيص ذات الصلة .كما يتيح الترخيص إمكانية الاستحواذ على أبراج اتصالات لاسلكية مملوكة للغير وذلك بغرض استخدامها في تقديم الخدمات محل الترخيص.

وقع الاتفاقية كلًا من المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مجلس إدارة شركة مصر الرقمية للاستثمار، والسيد وليم سعد الرئيس التنفيذي للعمليات ل IHS Towers ، بحضور الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق ورئيس مجلس إدارة شركة أبراج مصر للخدمات التكنولوجية، والمهندس محمد نصر الدين مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية، والمستشار جوزيف إدوارد المستشار القانوني لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
وتعقيبًا على التوقيع، أكد المهندس محمد نصر الدين مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية على أن الأبراج التشاركية تساعد مشغلي الاتصالات في التركيز بشكل أكثر فعالية على رضا العملاء وانتشار الخدمة وتحسينها بسرعة وفاعلية وكذلك تنوع الخدمات والتوسع في تغطية الشبكات من خلال تقليل العبء الداخلي لإدارة الأصول بتخفيض كل من تكاليف التشغيل وتكاليف رأس المال، حيث تقوم شركة الأبراج التشاركية بإنشاء الابراج وتحمل التكاليف الرأسمالية والتشغيلية، ومن ثم تقوم بتأجير الأبراج لمشغلي الاتصالات لوضع أجهزة الاتصالات الخاصة بهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه لمشغلي الاتصالات الحق في بناء أبراج الاتصالات الخاصة بهم، إضافةً إلى الأبراج التشاركية، وأن اختيار التشارك على الأبراج هو خيار تجاري وفني لمشغلي الاتصالات مما يتيحه من مزايا تجارية وسرعة في تنفيذ خطط التغطية وأيضًا الوصول إلى أكبر قدر من التغطية في حال وجود ندرة في أماكن إنشاء الأبراج، خاصة في الأماكن المحرومة والتي تسعى الدولة إلى تغطيتها بشبكات الاتصالات لتحقيق خططها من أجل مجتمع رقمي وذلك من خلال تحقيق التوازن وتحفيز المنافسة بين الشركات.

هذا وستمتلك شركة مصر الرقمية للاستثمار 20% من شركةIHS Telecom Towers Egypt SAE ، في حين ستمتلك شركة IHS Towers 80% منها.

 ووقع التحالف الجديد على وثيقة الترخيص. ومن المتوقع إنهاء إجراءات الحصول على الترخيص خلال هذا الأسبوع بعد سداد رسوم الترخيص.

عن شركة مصر الرقمية للاستثمار

تستثمر شركة مصر الرقمية للاستثمار في مختلف مشروعات التحول الرقمي داخل مصر وهي المساهم الرئيسي في شركة أبراج مصر للخدمات التكنولوجية.

عن شركة IHS Towers

تعتبر شركة IHS Towers واحدة من أكبر الشركات المستقلة المالكة لأبراج الاتصالات التشاركية والمشغلة والمطورة لها في العالم من حيث عدد الأبراج بما يربو على 30200 برج اتصالات منتشرة في تسعة أسواق كما هو الوضع في30-6-2021. وتعمل IHS Towers على نمو أعمالها الحالية وخدماتها وتطويرها في كلٍ من البرازيل وكولومبيا وبيرو والكاميرون وساحل العاج ونيجيريا ورواندا وزامبيا والكويت. وللمزيد من المعلومات حول الشركة، يمكن زيارة موقع الشركة www.ihstowers.com أو التواصل مع communications@ihstowers.com.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.