٢١ يونيو ٢٠٢٢
مصر تشارك في اجتماع لجنة الدراسات 5 التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في اجتماع لجنة الدراسات 5 (المجالات الكهرمغنطيسية والبيئة والعمل المناخي والرقمنة المستدامة والاقتصاد الدائري) الذي ينظمه قطاع تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات بمقر الاتحاد في جنيف، في الفترة من 21 يونيو إلى 1 يوليو.
 
وتشغل ممثل وزارة الاتصالات منصب نائب رئيس لجنة الدراسات 5 عن فترة العمل 2022-2024، والمقرر المساعد للمسألة 7 للجنة الدراسات 5 بشأن "المخلفات الإلكترونية واقتصاد التدوير والإدارة المستدامة لسلاسل التوريد"، كما أنها نائب رئيس فريق العمل العربي باللجنة وعضو بفريق العمل الأفريقي.
 
ويناقش الاجتماع عدة موضوعات منها القرار 72 المراجَع بشأن "مشاكل القياس والتقييم المتعلقة بالتعرض البشري للمجالات الكهرمغنطيسية"، والقرار 73 المراجَع بشأن "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة وتغير المناخ والاقتصاد الدائري"، والقرار 79 المراجَع بشأن "دور الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إدارة المخلفات الإلكترونية الناتجة عن أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحكم فيها وطرائق معالجتها"، إلى جانب مواضيع أخرى.
 
وتختص لجنة الدراسات 5 بالدراسات المتعلقة بمنهجيات تقييم آثار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تغيّر المناخ ونشر مبادئ توجيهية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة تراعي البيئة. وبموجب المهام المنوطة باللجنة فيما يتعلق بالبيئة، فإنها مسؤولة أيضًا عن دراسة منهجيات التصميم للحد من الآثار البيئية السلبية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمخلفات الإلكترونية، مثلًا من خلال تدوير مرافق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتجهيزاتها.
 
جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات تأسس في عام 1865 وهو هيئة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تختص بالقضايا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهو أحد أقدم الهيئات العالمية القائمة.
حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.