١٣ أكتوبر ٢٠٢١
وزير الاتصالات يشهد تخرج الدورة الثانية من مبادرة "منصة إطلاق الشركات الناشئة"

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تقنية الفيديو كونفرنس فعاليات تخرج الدورة الثانية من مبادرة "منصة إطلاق الشركات الناشئة Startup Launchpad" التي يتم تنفيذها من خلال التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، وحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC Venture Lab بصفتها عضوًا في شراكة بابسون كولبروتيف التابع لكلية بابسون الأمريكية وهى المؤسسة التعليمية الرائدة والأولى عالميًا في مجال الإدارة وريادة الأعمال؛ حيث تهدف المبادرة إلى تحفيز بيئة الابتكار التكنولوجي في مصر من خلال بناء قدرات الشباب في مجال ريادة الأعمال لتأسيس مشروعات ترتكز على حلول تكنولوجية مبتكرة.
 
وأكد الدكتور عمرو طلعت على حرصه على لقاء الشباب من الملتحقين وخريجي مبادرة "منصة إطلاق الشركات الناشئة" والتي تعد واحدة من أهم المبادرات التي أطلقتها الوزارة لدعم الشركات الناشئة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية مهارات رواد الأعمال وتمكينهم من مواجهة التحديات في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية؛ موضحًا أن بابسون تعد من المؤسسات الرائدة في هذا المجال.
 
وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لديها استراتيجية ترتكز على عدة محاور والتي من بينها دعم الإبداع ورعاية الشركات الناشئة؛ مشيرًا إلى أن الوزارة تنفذ مبادرة لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في ربوع الوطن؛ حيث تم إنشاء سبعة مراكز في الصعيد والدلتا ومحافظة الإسماعيلية كما يتم العمل على إنشاء عشر مراكز آخرين بالمحافظات بهدف تقديم التدريب وبرامج رعاية الابداع ومعسكرات العصف الذهني ومسرعات الأعمال وحاضنات أعمال الشركات الناشئة بالإضافة إلى إقامة محافل للتشبيك بين المستثمرين ورواد الأعمال.
 
وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لديها مجموعة ضخمة من البرامج التدريبية والتي من ضمن أهدافها توفير كوادر بشرية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمكن للشركات الناشئة اجتذابها للعمل بها؛ مشيرًا إلى أن الوزارة أطلقت أيضًا مجموعة من المبادرات في مجال رعاية العمل الحر لتأهيل الشباب للعمل كمهنيين مستقلين وانشاء شركاتهم الخاصة والتوسع في أعمالهم.
 
وخلال اللقاء؛ استعرضت الشركات الحائزة على المراكز الأولى في البرنامج حلولها المبتكرة ونماذج أعمالها التي قامت بتطويرها خلال البرنامج التدريبي المكثف في مجال ريادة الأعمال.
 
كما شهد اللقاء حوارًا مفتوحًا بين السيد الوزير والشباب رواد الأعمال خريجي المرحلة الثانية والملتحقين بالدورة الثالثة للتعرف على رؤية خريجي البرنامج التدريبي حول جدوى البرنامج الذي تلقوه وأثره على تطوير مهاراتهم ونماذج أعمالهم؛ حيث أشاد الشباب بالبرنامج التدريبي والذي يعكس اهتمام الدولة بدعم الشباب ورواد الأعمال.
 
وأوضح الشباب مدى الاستفادة والخبرات التي اكتسبوها من خلال البرنامج التدريبي والاستشارات المقدمة من القائمين عليه والتي ساهمت في تطوير مهاراتهم بشكل احترافي في العمل الريادي لاسيما في مجال تسويق أفكارهم.
 
وأبدى الشباب رغبتهم في أن يستمر التوجيه والإرشاد المقدم من البرنامج لهم لعدة شهور بعد تخرجهم من البرنامج؛ حيث وجه الدكتور عمرو طلعت نحو تدشين منصة رقمية تكون بمثابة حلقة تواصل مع خريجي دورات مبادرة "منصة إطلاق الشركات الناشئة" لتبادل الخبرات فيما بينهم ومتابعة أعمال خريجي الدورات والرد على استفساراتهم.
 
وطالب الشباب بتوفير فرص لهم للتشبيك مع الجهات الحكومية والمشاركة في المشروعات التكنولوجية التي تنفذها الحكومة؛ حيث أوضح الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أطلقت مبادرة "فرصتنا رقمية" والتي يتم من خلالها تخصيص نسبة 10% من مشروعات الوزارة للشركات الناشئة.
 
وردًا على استفسار من إحدى المشاركات حول التشريعات الخاصة بحوكمة وحماية البيانات الشخصية وخاصة الطبية؛ أوضح الدكتور عمرو طلعت أنه تم إصدار قانون حماية البيانات الشخصية والذي يهدف إلى إلزام الجهات الحائزة على البيانات بعدم إتاحة البيانات الشخصية إلا بعد الحصول على إذن صاحبها، كما سيتم إنشاء هيئة للإشراف على هذه الجهات والتأكد من التزامها بالعمل وفقًا لقانون حماية البيانات الشخصية.
 
حضر فعاليات التخرج؛ الأستاذة شيرين الجندي مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والمهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتور حسام عثمان نائب رئيس الهيئة ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، والأستاذة ليديا كاميل مديرة برامج بحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة "أيه يو سى فنتشر لاب"؛ وبمشاركة عدد من رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة خريجي المرحلة الثانية والملتحقين بالدورة الثالثة من البرنامج عبر تقنية الفيديو كونفرنس.
 
هذا ويتضمن برنامج Startup Launchpad منهج تدريبي يمتد لمدة 8 أسابيع؛ ويحصل خريجي البرنامج على شهادة معتمدة باجتياز مراحل البرنامج بنجاح والتخصص في مجال ريادة الأعمال. ولقد تم البدء في الدورة الثالثة من البرنامج في 5 أكتوبر حيث من المقرر الانتهاء منها في ديسمبر المقبل.
 
يذكر أنه تخرج من الدورة الثانية للمبادرة 16 شركة ناشئة في مجالات التكنولوجيا المختلفة. وقد فازت شركة "ذاشيف هاوس" والتي فازت بالمركز الأول وهى عبارة عن منصة إلكترونية وتطبيق يتيح تعليم الطهي ومطبخ سحابي أو ما يطلق عليه مطعم افتراضي وهو نموذج عمل ازدهر بشكل كبير خلال جائحة كورونا حيث يعتمد بشكل كامل على طلبات التوصيل عبر تطبيقات رقمية بما يتيح المرونة لأكثر من علامة تجارية باستخدام نفس البنية التحتية للمطبخ.
 
كما جاءت في المركز الثاني شركة "سكن كوير" التي تقدم منصة تتيح عرض العقارات والجولات الافتراضية للمشروعات باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز VR & AR والتصوير ثلاثي الأبعاد وتقنيات التصوير المحيطي في 360 درجة، بالإضافة إلى شركة "تالنت نيتوورك" والتي جاءت في المركز الثالث عن منصتها الرقمية المتخصصة في ربط المواهب الفنية لخدمة صناعة السينما ومجال الإعلانات والأزياء.

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢١ جميع الحقوق محفوظة.