١٦ سبتمبر ٢٠٢٣
وزير الاتصالات يلتقي أعضاء التحالف العالمي لأشباه الموصلات ومسؤولي شركات تنستورنت وسيسكو وديل لبحث تعزيز الاستثمار

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، السيدة جودي شيلتون الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي لأشباه الموصّلات GSA وعدد من أعضاء التحالف في اجتماع موسع تم خلاله استعراض محاور عمل استراتيجية "مصر تصنع الإلكترونيات" التي تهدف إلى توطين صناعة الإلكترونيات وتطوير المجالات الأساسية لهذه الصناعة الواعدة، بما في ذلك أشباه الموصّلات والأنظمة المدمجة وتصميم الإلكترونيات.

وتطرق اللقاء إلى التعاون مع التحالف العالمي لأشباه الموصلات من خلال وحدة الأعمال الإقليمية "جي إس إيه مصر" GSA Egypt، حيث تم بحث سبل تعزيز هذا التعاون لدعم وتنمية صناعة الإلكترونيات بمصر.
ومن جانبها أشادت السيدة جودي شيلتون بجهود مصر في مجال أشباه الموصلات، مؤكدة على أن مصر لديها من الكفاءات الشابة المتخصصة القادرة على العمل في الأسواق العالمية.

الجدير بالذكر أن التحالف العالمي لأشباه الموصّلات (Global Semiconductor Alliance) يُعد منظمة صناعية رائدة تجمع القادة والمتخصصين في مجالات أشباه الموصلات والبرامج والحلول والأنظمة والإلكترونية بهدف إنشاء نظام بيئي تقني عالمي فعال ومستدام ومربح. ويضم أكثر من 300 عضو من الشركات، بما في ذلك أكثر من 120 شركة حكومية.

وفى هذا السياق، عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعات ثنائية مع مسئولي عدد من الشركات العاملة في صناعة الإلكترونيات، حيث التقى السيد  روان تشن المدير التنفيذي للعمليات لشركة "كوالكوم" Qualcomm، والسيد دانييل كولاي المدير التنفيذي للتكنولوجيا ونائب الرئيس الأول للتكنولوجيا وتطوير المنتجات لشركة "سيليكون لابز" Silicon Labs، والسيد تشارلي قواس رئيس شركة "برودكوم" Broadcom، والسيد ماهر متى رئيس شركة "انفنيون تكنولوجيز" Infineon Technologies.

 وشهد اللقاء تسليط الضوء على خطط وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية صناعة التعهيد، واجتذاب الشركات العالمية الرائدة لإنشاء مراكز لها في مصر، خاصة في مجال تصميم الإلكترونيات وأشباه الموصّلات.

ودعا الدكتور عمرو طلعت الشركات لزيارة مصر لمزيد من المباحثات حول الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، والاطلاع عن قرب على أنشطة مركز التصميم الإلكتروني بمدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة وأيضًا للتعرف على أنشطة التدريب وريادة الأعمال بمراكز ابداع مصر الرقمية، والكفاءات المصرية الشابة ومشاركتهم الرؤى العالمية في المجالات ذات الصلة.

كذلك عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعًا موسعًا مع نخبة من رجال الأعمال المصريين المقيمين بالولايات المتحدة، من المتخصصين والخبراء في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الإلكترونيات. وتم خلال اللقاء تسليط الضوء على أبرز مشروعات مصر الرقمية، وفرص الاستثمار المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودار نقاش مفتوح حول تطورات القطاع وجهود الدولة المبذولة لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وتوطين صناعة الإلكترونيات، والسياسات المتعلقة بتحفيز الاستثمارات في هذه المجالات، بالإضافة إلى مناقشة سبل دعم الشباب المصري من المبتكرين والمبدعين وأيضًا الشركات الناشئة.

كما اجتمع الدكتور عمرو طلعت مع السيد تيبور فابري استاذلو نائب رئيس شركة "دل" Dell للهندسيات وعدد من قيادات الشركة لبحث فرص التوسع في حجم أعمال مركز الشركة للبحث والتطوير بمصر لتصدير خدمات الشركة انطلاقًا من مصر لعملائها حول العالم. كما تم مناقشة فرص تعزيز التعاون المشترك في مجال بناء القدرات بتخصصات الاتصالات خاصة في مجال O-RAN.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت خلال اللقاء الحوافز الاستثمارية المقدمة لتحفيز الاستثمارات الأجنبية. ومن جانبهم، أبدى مسئولو الشركة استعداد الشركة للاستفادة من هذه الحوافز، كما أثنوا على المهارات المصرية وتوافر قاعدة من الكفاءات الشابة المدربة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما بحث الدكتور عمرو طلعت مع السيدة فران كاتسوداس نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الأفراد والسياسة بشركة "سيسكو" Cisco وعدد من قيادات الشركة العالمية المتخصصة في معدات وخدمات الشبكات والاتصالات، سبل تعزيز استثمارات الشركة في مصر.

وشهد اللقاء استعراض مشروعات الشركة بمصر وخططها المستقبلية. وأبدى قيادات الشركة اهتمامهم بتعزيز التعاون المشترك، كما تم عرض خطط توسع الشركة في مصر في نشاط تصميم الدوائر الإلكترونية المتكاملة، والاستفادة من الكوادر المصرية المتميزة في هذا المجال، كما تم الإشارة إلى خطط الشركة لافتتاح مركز لخبرات العملاء بمصر، كذلك مشروعات التعاون مع معاهد التدريب التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجال بناء القدرات الرقمية لإعداد الكفاءات المتخصصة وتأهيل الشباب لفرص العمل في التخصصات التكنولوجية، خاصة المتعلقة بالأمن السيبراني.

كذلك التقى الدكتور عمرو طلعت السيد دافيد بانيت مدير العمليات بشركة "تنستورنت" Tenstorrent وهي شركة رائدة في مجال تصميم وتطوير أشباه الموصّلات لحلول الذكاء الاصطناعي، وتطوير المعالجات الحسابية المدعمة بالذكاء الاصطناعي. وشهد اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات في مصر واستعراض آليات تحفيز الشركة لإنشاء مركز للبحث والتطوير في مصر من خلال توفير كوادر شابة مدربة وتوفير بيئة مواتية لتنمية الأعمال وبنية تحتية قوية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

حضر اللقاءات المهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية، والمهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، والدكتور يحيى إسماعيل مستشار الوزير لصناعة الإلكترونيات، والمهندس ياسر عبد الباري رئيس برنامج صناعة الإلكترونيات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والأستاذة سماح عزيز المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

حافظات اعلامية ذات صلة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.