الاتصالات

تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على إنشاء بنية تحتية آمنة وموثوقة ويسهل الوصول إليها، إلى بناء مصر الرقمية وتحقيق التحول إلى مجتمع رقمي.

وتُعطي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأولوية للحفاظ على توفير بنية تحتية قوية وقابلة للتكيف، وتطوير التكنولوجيات وتقاربها، والحفاظ على إطار تنظيمي يقود إلى الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونموه.

ومُنح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مزيدًا من التمكين بموجب قانون تنظيم الاتصالات رقم 10/2003. ويعمل الجهاز بوصفه جهة تنظيمية مستقلة تشرف على قطاع الاتصالات في مصر وتعمل على تحسين الخدمات التي يقدمها وتوسيع نطاق استخدامها.  

المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات

المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات هو أول مركز تدريب متخصص في تنظيم الاتصالات في أفريقيا. يقوم المركز بتيسير تبادل الخبرات في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا سيما الأمن السيبراني والأنظمة الذكية في البلدان الأفريقية. 

تتمثل مهمة المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات في تطوير قدرات الهيئات الأفريقية لتنظيم الاتصالات من خلال نظام تدريب فريد يعتمد على الخبرات المصرية الأكاديمية والمهنية. والهدف من ذلك هو تمكين الهيئات التنظيمية الأفريقية من التغلب على التحديات في قطاع الاتصالات واكتساب الخبرات اللازمة لبناء اقتصاد رقمي واعد. 

يُساعد المركز على تحقيق الاستراتيجية الوطنية للتعاون مع البلدان الأفريقية الشقيقة من خلال مشاريع طموحة تهدف إلى تحقيق مصالح الشعوب الأفريقية. 

يتمثل أحد أهداف المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات في تبادل التجارب المصرية الناجحة في تعزيز صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لديها وبناء المدن الذكية مثل العاصمة الإدارية الجديدة وتنفيذ مشاريع تكنولوجية في إطار مبادرة "حياة كريمة". والهدف من ذلك هو إرشاد النظراء الأفارقة وتحفيزهم على تنفيذ مشاريع على غرار المشاريع المصرية.

مسارات التدريب
- المدن الذكية والبنية التحتية
- الأمن السيبراني
- الدفع الإلكتروني 
- إدارة الموارد النادرة

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات

المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات

المركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات هو أول مركز تدريب متخصص في تنظيم الاتصالات في أفريقيا. يقوم المركز بتيسير تبادل الخبرات في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا سيما

البحث والتطوير

البحث والتطوير

أُنشئت إدارة البحث والتطوير في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في عام 2007 بأهداف رئيسية تشمل دعم مشاريع وأنشطة البحث والتطوير الوطنية في مجال الاتصالات لمواكبة التكنولوجيات والتطبيقات الناشئة وسد ا

سوق الاتصالات

سوق الاتصالات

أسهم قطاع الاتصالات في عام 2019 بـمبلغ قدره 93.4 مليار جنيه مصري في الناتج المحلي الإجمالي المصري (حوالي 4% من الناتج المحلي الإجمالي) بزيادة قدرها 14.3% عن عام 2018. ويُمثل التحول الرقمي جانبًا من خط

بوابة الخدمات الرقمية

بوابة الخدمات الرقمية

أطلق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات "بوابة الخدمات الرقمية" لتقديم جميع خدماته إلكترونيًا لكافة المتعاملين (شركات وأفراد) وذلك في إطار جهود الدولة نحو تحقيق التحول الرقمي.
ويقدم الجهاز

 الأمن السيبراني

الأمن السيبراني

قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتأسيس المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسب والشبكات "EG|CERT" في أبريل 2009، حيث يعمل به فريق من ستة عشر متخصصًا، ويقدم الفريق الدعم الفني على مدار 24 ساعة لحما

حماية حقوق المستهلك

حماية حقوق المستهلك

يعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بموجب قانون رقم 10 لسنة 2003 على حماية حقوق المستهلك من خلال تطبيق سياسات وطنية لتحسين وإتاحة مختلف خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطارٍ من المنافسة الح

الأطر والقواعد التنظيمية

الأطر والقواعد التنظيمية

يضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الأطر التنظيمية التي تنظم خدمات الاتصالات الجديدة مما يساعد على تحسين جودة الخدمات المقدمة بما يواكب التكنولوجيات المتقدمة ويلبي احتياجات المستخدمين لها. وبالإضاف

الطيف الترددي

الطيف الترددي

يتولى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مسؤولية إدارة الطيف الترددي وإتاحته وتنظيمه في مصر، وتشمل مسؤوليات الجهاز في هذه المجالات ما يلي:

- توزيع نطاقات الطيف الترددي ع

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٣ جميع الحقوق محفوظة.