التنظيم




الطيف الترددي

يتولى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مسؤولية إدارة الطيف الترددي وإتاحته وتنظيمه في مصر، وتشمل مسؤوليات الجهاز في هذه المجالات ما يلي:

- توزيع نطاقات الطيف الترددي على خدمات الاتصالات الراديوية وفقًا للوائح الراديو الدولية الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات
- تخصيص الطيف الترددي للمستخدمين وتنسيق هذا الاستخدام وحمايته محليًا ودوليًا
- تمثيل مصر في المحافل الدولية والإقليمية ذات الصلة

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- إرشادات استخدام الطيف الترددي
يضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الإرشادات اللازمة للمرخص لهم باستخدام الطيف الترددي لتقديم الخدمات للمواطنين. وتهدف هذه الإرشادات إلى زيادة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية من استخدام الطيف الترددي ورفع كفاءة استخدامه من خلال أنظمة الاتصالات اللاسلكية الأرضية والفضائية، وكذلك العمل على تحقيق أكبر عائد من استخدام المواقع المدارية التي تدور فيها الأقمار الصناعية المصرية والأجنبية التي تقدم خدماتها في مصر. 

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- الأنشطة الدولية المتعلقة بالطيف الترددي
يمثل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مصر في المحافل الدولية المتعلقة بإدارة الطيف الترددي بالاتحاد الدولي للاتصالات، مثل اجتماعات قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات وفعاليات المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية. كما يناقش الجهاز اهتمامات الدولة في المحافل الدولية ذات الصلة ليسهم في تيسير إتاحة الطيف الترددي على الصعيد الدولي.

يتعاون الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على الصعيد الإقليمي مع البلدان العربية والأفريقية والمجموعات الإقليمية المشاركة في إدارة الطيف الترددي في جميع أنحاء العالم. ونتيجة للتعاون الإقليمي المتواصل والناجح للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تُعد مصر شريكًا رئيسيًا لجميع المجموعات الإقليمية والدولية المعنية بمجال إدارة الطيف الترددي.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- مهام متعلقة بالطيف الترددي
o رسوم استخدام الطيف الترددي والأجهزة اللاسلكية
يحدد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات رسوم استخدام الطيف الترددي والأجهزة اللاسلكية بقرار من مجلس إدارته. ويسدد مستخدمو الطيف الترددي والأجهزة اللاسلكية الرسوم، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك. كما يصدر الجهاز التراخيص للمستخدمين بعد تحصيل الرسوم المقررة.  

o الرقابة اللاسلكية على استخدامات الطيف الترددي
تشكل الرقابة اللاسلكية للطيف الترددي إحدى الخطوات الرئيسية المطلوبة لتنظيم عملية استخدام الطيف الترددي المقنن محليًا لحماية استخدامه من التداخلات.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.


حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.