التنظيم




الأطر والقواعد التنظيمية

يضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الأطر التنظيمية التي تنظم خدمات الاتصالات الجديدة مما يساعد على تحسين جودة الخدمات المقدمة بما يواكب التكنولوجيات المتقدمة ويلبي احتياجات المستخدمين لها. وبالإضافة إلى ذلك يضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المعايير لمشغلي الاتصالات ومقدمي الخدمات للالتزام بها من خلال وضع أطر وقواعد تنظيمية تساعد على ضمان توفير خدمات الاتصالات للمستخدمين لها بشفافية تامة مع الحفاظ على المنافسة الحرة بين مقدمي خدمات الاتصالات. 

- الإطار التنظيمي للترابط
عرض الترابط المرجعي واتفاقية جودة الخدمة
شهدت صناعة الاتصالات في مصر في السنوات القليلة الماضية عددًا من التغيرات الهائلة التي تتمثل في معدلات النمو المرتفعة التي تحققت من حيث الإيرادات والمشتركين في أسواق الهواتف المحمولة والإنترنت، في حين شهد قطاع الخطوط الثابتة مسار نموٍ أبطأ.  

وفي إطار السعي إلى خلق بيئة تنظيمية مواتية وتعزيز المنافسة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، استعرض الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عرض الترابط المرجعي واتفاقية جودة الخدمة اللذين تقدمهما الشركة المصرية للاتصالات إلى الجهات المرخص لها الأخرى. كما يُمكّن الجهاز الشركة المصرية للاتصالات من توفير خدمات الترابط المرجعي وخدمات تأجير البنية التحتية المطلوبة لتقديم الخدمات (المقدمة من هؤلاء المشغلين) إلى المستخدمين النهائيين على أساس من الشفافية وعدم التمييز.

وأتاح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عرض الترابط المرجعي واتفاقية جودة الخدمة لجميع المُشغّلين المرخص لهم للإسهام في الحفاظ على الشفافية وضمان مشاركة جميع أصحاب المصلحة المعنيين في عملية صنع القرارات التنظيمية.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- الإطار التنظيمي الخاص بتقديم خدمات إنترنت الأشياء
بعد دراسة المنهجيات المتعلقة باعتماد إنترنت الأشياء في مصر ودراسة العقبات المعوقة لتقديم خدمات إنترنت الأشياء، وضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الإطار التنظيمي لتقديم خدمات إنترنت الأشياء. وهو إطار ينطوي على القواعد والتدابير اللازمة لزيادة الاستثمار في صناعة إنترنت الأشياء وتحسين إدارة الخدمات على الصعيد الوطني.    

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- الإطار العام لسياسات حماية المنافسة
o سياسية المنافسة
تُعد السياسات التنظيمية المهمة الأساسية للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ولُب اختصاصه لتشجيع الاستثمارات على الصعيدين الوطني والدولي في إطار قواعد المنافسة الحرة. 

ويؤكد هذا سعي الدولة نحو صياغة سياسات تدعم السوق الحرة وتكون ملائمة للأعمال التجارية. كما يرى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن هذه السياسات تؤدي دورًا كبيرًا في تطوير سوق اتصالات تنافسية وعادلة يمكن أن تعزز الثقة بين المُشغّلين الحاليين والمُشغّلين الجدد في قطاع الاتصالات المصري. وهي عملية ديناميكية تستلزم اعتماد تدابير تنظيمية فعالة بما يكفي للحد من مخاطر أي سلوك محتمل مناهض للمنافسة ولعلاج آثار هذا السلوك الضار في حالة ارتكابه.

ويعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حاليًا على تعديل قواعده التنظيمية المتعلقة بسياسة المنافسة لصياغة إطار عمل يقوم على مبادئ ومنهجيات مكافحة الاحتكار.

o إطار سياسة المنافسة 
بموجب قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، يُعتبر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مسؤولًا عن رصد سياسة المنافسة وحمايتها في سوق الاتصالات. وعليه، يضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حدود المنافسة الحرة التي يترتب على تجاوزها حدوث ممارسات احتكارية في أي من المجالات التي ينظمها القانون. ويضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إطارًا عامًا لسياسية المنافسة الحرة لتحديد السياسة المقرر اتباعها لضمان توفير بيئة تنافسية حرة ومتحررة.     
       
لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- الإطار التنظيمي لتقديم خدمات القيمة المضافة
بعد دراسة المنهجيات التي يمكن اتباعها لتحفيز نمو خدمات القيمة المضافة في مصر ودراسة العقبات التي تواجه تقديم هذه الخدمات، وضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إطارًا تنظيميًا لتقديم خدمات القيمة المضافة على شبكات الهاتف المحمول بما يتفق مع الأحكام الواردة في قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- القواعد التنظيمية لخدمات المحافظ الإلكترونية
تمكن المحافظ الإلكترونية المستخدمين من أداء المعاملات المالية إلكترونيًا، باستخدام الهواتف المحمولة أو منافذ تقديم الخدمة.

وتشكل المحافظ الإلكترونية أداة رائعة تسهم في توفير الوقت والمال والجهد وتحمي خصوصية المستخدمين وأسرارهم وأموالهم.

وحرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على صياغة مجموعة من القواعد التي تنظم استخدام المحافظ الإلكترونية وتحكمه في سوق الاتصالات المصرية. 

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- القواعد التنظيمية لبيع شرائح الهاتف المحمول للأفراد
وضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات القواعد التي تنظم بيع شرائح الهاتف المحمول وتحكمه للمصريين والأجانب وكذلك القواعد التنظيمية لتبديل الشرائح. 

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- القواعد التنظيمية لبيع شرائح الهاتف المحمول للشركات
تلتزم الجهات التي تطلب فتح حساب شركات لشرائح الهاتف المحمول لدى أي من مُشغّلي شبكات الهاتف المحمول باتباع مجموعة من الإجراءات التي وضعها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. 

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- الإطار التنظيمي لإنشاء مراكز البيانات وتشغيلها وتقديم خدمات الاستضافة والحوسبة السحابية
وضع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إطارًا تنظيميًا لإنشاء مراكز البيانات وتشغيلها وتقديم خدمات الاستضافة والحوسبة السحابية. ويهدف إلى جذب مراكز البيانات العملاقة ومُقدمي خدمات الحوسبة السحابية ومُقدمي المحتوى الإلكتروني إلى السوق المصرية، مما يسهم في دعم الخطط الوطنية للتحول الرقمي وتوفير الخدمات الإلكترونية الحديثة إلى المواطنين.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.

- القواعد التنظيمية لنقل الأرقام بين مقدمي خدمات المحمول (المشغلين)
فرض الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قواعد تنظيمية على جهات التشغيل المعنية بخدمة نقل الأرقام بين مقدمي خدمات المحمول، وهو ما يُمكّن مستخدمي الهاتف المحمول من الاحتفاظ بأرقامهم عند التغيير من شبكة محمول إلى أخرى.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الضغط هنا.


حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.