الاتصالات

تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على إنشاء بنية تحتية آمنة وموثوقة ويسهل الوصول إليها، إلى بناء مصر الرقمية وتحقيق التحول إلى مجتمع رقمي.

وتُعطي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأولوية للحفاظ على توفير بنية تحتية قوية وقابلة للتكيف، وتطوير التكنولوجيات وتقاربها، والحفاظ على إطار تنظيمي يقود إلى الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونموه.

ومُنح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مزيدًا من التمكين بموجب قانون تنظيم الاتصالات رقم 10/2003. ويعمل الجهاز بوصفه جهة تنظيمية مستقلة تشرف على قطاع الاتصالات في مصر وتعمل على تحسين الخدمات التي يقدمها وتوسيع نطاق استخدامها.  

التنظيم

في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية، تطورت خدمات الاتصالات بوصفها أحد المحركات الرئيسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. 

وتحرص الحكومة المصرية على مواكبة القفزات التكنولوجية والمضي قدمًا نحو توفير بيئة حديثة ومتطورة. وتعطي الحكومة الأولوية إلى تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد انعكس ذلك في تأسيس بيئة منظمة وصحية لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية. 

ونصّ قانون تنظيم الاتصالات رقم 10/2003 على تأسيس هيئة تنظيمية، وهي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بوصفه هيئة وطنية مختصة ومسؤولة عن إدارة وتنظيم قطاع الاتصالات مع مراعاة الشفافية والمنافسة الحرة والخدمات الشاملة وحماية حقوق المستهلك باعتبارها الخطوط العامة لنطاق عمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
 
ووفقًا لقانون تنظيم الاتصالات، يُلزم المستثمرون ومقدمو خدمات الاتصالات بالامتثال للقواعد التنظيمية والمعايير التي يضعها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حتى يتمكنوا من الانضمام إلى السوق أو طرح خدمة جديدة. ويُمكّن القانون الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من إقرار الحدود التي تؤدي في حالة تجاوزها إلى الإخلال بقواعد المنافسة الحرة ووضع التعليمات وسبل الانتصاف في مثل هذه الحالات.

اعتماد النوع

اعتماد النوع

يعتبر اعتماد النوع خطوة إلزامية تُطبق عند استيراد أي معدات تحتوي على أحد عناصر الاتصالات أو تصنيعها أو تجميعها، ويتم من خلالها التأكد من امتثال المعدات للترددات اللاسلكية العالمية والتوافق الكهرومغناط

حماية حقوق المستهلك

حماية حقوق المستهلك

يعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بموجب قانون رقم 10 لسنة 2003 على حماية حقوق المستهلك من خلال تطبيق سياسات وطنية لتحسين وإتاحة مختلف خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطارٍ من المنافسة الح

الطيف الترددي

الطيف الترددي

يتولى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مسؤولية إدارة الطيف الترددي وإتاحته وتنظيمه في مصر، وتشمل مسؤوليات الجهاز في هذه المجالات ما يلي:

- توزيع نطاقات الطيف الترددي ع

أخبار ذات صلة

بيانات اعلامية ذات صلة













الوزارة في الصحافة

حقوق الملكية© وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ١٩٩٩-٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة.